وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية

المندوبية الجهوية

الرباط-سلا-القنيطرة

الاثنين 23 محرّم 1441هـ الموافق لـ 23 سبتمبر 2019

الرباط : 460 حاجا وحاجة في لقاء تواصلي

المندوبية0 1

في إطار الإستعداد لموسم الحج الجاري 1440هـ -2019م نظمت المندوبية الجهوية للشؤون الإسلامية لجهة الرباط سلا القنيطرة لقاء توعويا وإرشاديا لفائدة حجاج التنظيم الرسمي 1440هـ -2019م بمقر المجلس العلمي المحلي بالرباط، وذلك يوم الأربعاء 23 رمضان1440هـ الموافق لـ 29 ماي 2019 على الساعة العاشرة صباحا.

وقد شهد هذا اللقاء حضورا مكثفا للحجاج المغاربة حيث بلغ عددهم حوالي 460 حاجا وحاجة، وقد ساهمت السلطات المحلية لجهة الرباط سلا القنيطرة في إنجاح هذا اللقاء التواصلي.

وكانت الغاية من هذا اللقاء تحقيق مجموعة من الأهداف:

  • التعرف على الإجراءات الجديدة الخاصة بتأطير الحجاج؛
  • الرفع من مستوى تأطير ومواكبة الحجاج داخل الوطن؛
  • تعليم الحجاج مناسك الحج وفضائله التماسا للثواب وتحصيلا لرضوان الله؛
  • تزويد الحجاج بالنصائح والمعلومات عن الفحوصات الطبية اللازمة قبل التوجه إلى الأراضي المقدسة؛
  • التأهيل النفسي للحجاج استعدادا لأداء فريضة الحج على أكمل وجه.

بعد الافتتاح بآيات بينات من الذكر الحكيم تقدم الأستاذ عبد الله اجديرة رئيس المجلس العلمي المحلي لعمالة الرباط، وألقى كلمة مقتضبة حول أهمية تأطير الحجاج وتكوينهم في الأحكام الفقهية المتعلقة بالحج مما ساهم في إثراء المعلومات لدى الحضور وإثارة الشغف لديهم.

المندوبية00

وبعد ذلك أعطى السيد محمد مقر المندوب الجهوي للشؤون الإسلامية بالرباط، توجيهاته الإدارية والتنظيمية للحجاج، وزودهم بكل المعطيات المتعلقة بحفظ الوثائق وصيانتها والالتزام باحترام الإجراءات والشروط والقواعد الواجب التقيد بها.

وفي ختام هذا اللقاء تم توزيع لوازم الحج التي هي دليل الحج والمعتمر، وجهاز MP3، ومطوية الحج، ومستلزمات أخرى.... حتى يؤدي الحجاج مناسك الحج في أحسن الظروف.

ولتسهيل عملية التواصل بين المؤطرين والحجاج قامت المندوبية الجهوية للأوقاف والشؤون الإسلامية بالرباط أيضا بملإ استمارات بمعلومات أساسية عن كل حاج وحاجة؛ كوسائل الاتصال به أو بمرافقه، وحالته الصحية واستعداده النفسي ومدى إلمامه بظروف ومناسك الحج، ومواكبة حضوره للدورات التدريبية التي ينظمها المؤطرون بمختلف مساجد مدينة الرباط.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن عدد الحجاج بمدينة الرباط بلغ 472 حاجا وحاجة (154 بجماعة حسان أكدال، 163 بجماعة يعقوب المنصور، و155 باليوسفية) موزعين على 16 مجموعة، وكل مجموعة تضم حوالي 50 حاجا وحاجة يشرف عليها مؤطر أو مؤطرة.

 

 

الرباط : برنامج تأطير الحجاج

rabat annonce site mhai 110619

أعلنت المندوبية الجهوية للشؤون الإسلامية بجهة الرباط سلا القنيطرة عن المرحلة الثانية من برنامج تأطير الحجاج الميامين بعمالة الرباط استعدادا لموسم حج 2019/1440 والذي انطلق يوم 10 يونيو 2019 وتستمر إلى غاية 17 يوليو من نفس السنة وفق البرنامج المرفق:

برنامج تأطير الحجاح بعمالة الرباط لموسم حج 2019/1440 (المرحلة الثانية)

1 2 3

الرباط : انتقاء مؤطري دروس محو الأمية بالمساجد

rabat annonce site 230519

أعلنت المندوبية الجهوية للشؤون الإسلامية لجهة الرباط سلا القنيطرة الرباط المركز، أنها ستجري عملية انتقاء مؤطري دروس محو الأمية بالمندوبية بالنسبة لمؤطري البرنامج القدامى برسم الموسم الدراسي 2019-2020 وذلك أيام الخميس الجمعة و الإثنين 30 و31 ماي و03 يونيو 2019 بمقر المندوبية ابتداء من الساعة التاسعة صباحا .

ويأتي هذا الإعلان بناء على الظهير الشريف رقم :1.14.101 الصادر في 20 رجب 1435 هـ ) 20 ماي 2014( في شأن وضع برنامج لمحو الأمية بالمساجد وعلى قرار وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية رقم 2430.1 الصادر في 5 رمضان 1435 هـ ) 3 يوليوز 2014( في شأن تحديد كيفيات اختيار مؤطري برنامج محو الأمية بالمساجد،؛

ملف الترشيح

يتكون ملف الترشيح من الوثائق الآتية:

  • طلب الترشيح
  • صورتين شمسيتين للمترشح
  • نسخة من بطاقة التعريف الوطنية مصادق عليها
  • نسخة من شهادة المحصل عليها مصادق عليها
  • السيرة الذاتية
  • نسخة من السجل العدلي لا تتجاوز مدة صلاحيته 3 أشهر
  • شهادة السكنى

إيداع الملفات

على مؤطري البرنامج إيداع ملفاتهم قبل الأربعاء 29 ماي 2019 الذي يعتبر آخر أجل لقبول الملفات بمقر المندوبية الكائن بزنقة وجدة رقم 25 حسان الرباط.

الرباط : الاختبار الإشهادي لمحو الأمية بالمساجد

rabat annonce

أعلنت المندوبية الجهوية للشؤون الإسلامية لجهة الرباط سلا القنيطرة أنها ستجري الإختبارات الإشهادية الخاصة ببرنامج محو الأمية بالمساجد بواسطة التلفاز والإنترنيت بمساجد الرباط يومي الثلاثاء والأربعاء 21 و 22 ماي 2019، برسم الموسم الدراسي 2018-2019، ابتداء من الساعة التاسعة صباحا.

الرباط : جائزة محمد السادس الدولية في حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده وتفسيره

rabat prix mohammed vi international du saint coran annonce site mhai 140319 2

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية عن تنظيم مسابقة إقصائية مؤهلة لنيل جائزة محمد السادس الدولية في حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده وتفسيره لعام 1441 ه 2019 م (الدورة الخامسة عشرة)، بمقر المجلس العلمي المحلي بالرباط، وذلك يوم الثلاثاء 25 يونيو 2019 ابتداء من الساعة الثامنة والنصف صباحا، لاختيار أربعة قراء بمعدل قارئين في كل فرع من فرعي المسابقة:

  • الأول: فرع الحفظ الكامل مع الترتيل والتفسير (التباري في التفسير هذه السنة يشمل الأحزاب :57-58-59-60 فقط)؛
  • الثاني:فرع حفظ خمسة أحزاب مع التجويد

يشارك في هذه المسابقة الإقصائية لنيل جائزة محمد السادس الدولية في القرآن الكريم:

  • الفائزون بالرتب الثلاث الأولى في كل فرع من فروع جائزة محمد السادس الوطنية للسنوات الماضية؛
  • المشاركون في المسابقة النهائية لجائزة محمد السادس الدولية من غير الفائزين بالرتبة الأولى في أحد فرعي المسابقة في دوراتها السابقة، أو الفائزون من أجل التباري في فرع آخر؛
  • المشاركون في المسابقات القرآنية الدولية خارج المملكة خلال السنوات الماضية.
  • والمسابقة مفتوحة في وجه الذكور والإناث من هذه الفئات المتراوحة أعمارهم بين 10 و40 سنة.

وأهاب إعلان المندوبية الجهوية للشؤون الإسلامية الرباط سلا القنيطرة بالراغبين في المشاركة في هذه المسابقة الإقصائية تسجيل أسمائهم بمقر المندوبية الجهوية الكائن بزنقة وجدة الرقم 25 قرب المقاطعة الحضرية الثانية حسان-الرباط، وذلك في أجل أقصاه يوم الجمعة 31 ماي 2019  الساعة الرابعة والنصف بعد الزوال.

الرباط : برنامج تأطير الحجاج

rabat annonce pelerinage 1440

أعلن المجلس العلمي المحلي للرباط، وبتنسيق مع المندوبية الجهوية للشؤون الإسلامية لجهة الرباط سلا القنيطرة عن انطلاق دورات تدريبية لتأطير الحجاج استعدادا لموسم حج 1440 هــ، وذلك تحت شعار: " الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة "رواه الإمام أحمد.

تقام حصص التأطير بمسجدي العمرة وأحد بيعقوب المنصور وبمسجدي الضياء والحسن الثاني بالتقدم- اليوسفية وبمسجدي التازي-عبد اللطيف التازي بالقبيبات.

برنامج تأطير الحجاج لموسم 1440هـ /2019م بمناطق الرباط

 يعقوب المنصور مسجد العمرة -الدورة الأولى

mosquee omra rabat yaakoub almansour pelerinage

مسجد أحد يعقوب المنصور الدورة الثانية

mosquee ohod yaakoub almansour rabat pelerinage 1440

مسجد الضياء باليوسفية التقدم الدورة الأولى

mosquee adiae alyousiufia takadom rabat pelerinage 1440

مسجد الحسن الثاني التقدم اليوسفية الدورة الثانية 

mosuee hassan 2 alyoussoufia attakadom rabat pelerinage 1440

مسجد التازي بالقبيبات الدورة الأولى

mosquee tazi 9ebibat rabat pelerinage 1440 

مسجد عبد اللطيف التازي القبيبات الدورة الأولى

mosquee abdeletif tazi 9ebibat pelerinage 1440

الرباط : إمامة التراويح بالنسبة للمشفعين المتطوعين

rabat annonce tarawih site mhai 130319

أعلنت المندوبية الجهوية للشؤون الإسلامية بجهة الرباط سلا القنيطرة وبتنسيق مع المجلس العلمي المحلي بالرباط، عن فتح باب الترشيح لإمامة التراويح خلال شهر رمضان المبارك لعام 1440 ه "بمساجد عمالة الرباط بالنسبة للمشفعين المتطوعين" وذلك ابتداء من 07 مارس 2019 إلى غاية 29 مارس 2019.

هذا وسيشرع في عملية الانتقاء ابتداء من فاتح أبريل 2019.

الشروط

يشترط في المترشح أن يكون:

  •  حافظا لكتاب الله ومتقنا لقواعد التلاوة برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق؛
  • حسن الصوت؛
  • عارفا بأحكام الصلاة وفق المذهب المالكي؛

ملف الترشيح

يتكون ملف الترشيح من الوتائق التالية:

  • طلب خطي يحمل الاسم الشخصي والعائلي للمترشح، وعنوانه، ورقم هاتفه؛
  • نسختين طبق الأصل من بطاقة التعريف الوطنية؛
  • صورتين فتوغرافيتين؛
  • نسخ من التزكيات المتوفرة؛

إيداع ملفات الترشيح

توجه ملفات الترشيح عن طريق البريد العادي إلى مقر المندوبية الجهوية للشؤون الإسلامية الكائن بزنقة وجدة رقم 25 قرب المقاطعة الحضرية الثانية -حسان -الرباط، أو تودع مباشرة من طرف المعنيين بالأمر بمكتب الضبط بالمندوبية.

هذا وسيكون آخر أجل للتوصل بملفات الترشيح هو يوم 29 مارس 2019 ولن يقبل أي طلب يصل بعد هذا التاريخ.

ملاحظة

على المحسنين المكلفين بالإنفاق على المساجد أن يتصلوا بالمندوبية من أجل ربطهم بالمشفعين المنتقين.

الرباط : الفائزون بالمسابقة الإقصائية المحلية لنيل جائزة محمد السادس الوطنية في حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده

rabat annonce site mhai 130319

أعلنت المندوبية الجهوية للشؤون الإسلامية بجهة الرباط سلا القنيطرة عن أسماء الفائزين بالمسابقة الإقصائية المحلية في حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده، المؤهلة لنيل جائزة محمد السادس الوطنية في حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده، لعام 1440 هـ والتي ستنظمها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية خلال شهر رمضان الأبرك لعام 1440 / 2019.

وذلك حسب النتائج النهائية التالية للجنة التحكيم والتي أسفرت عن الآتي:

  • في الفرع الأول: حفظ القرآن الكريم كاملا مع مراعاة قواعد الترتيل وأحكام التلاوة. السيد زكرياء الزروالي الرقم الترتيبي للترشيح 01
  • في الفرع الثاني: التجويد بالطريقة المغربية مع حفظ القارئ لخمسة أحزاب على الأقل من القرآن الكريم. السيد عبد اللطيف الوزكاني الرقم الترتيبي للترشيح 06
  • في الفرع الثالث: التجويد بالطريقة المشرقية مع حفظ القارئ لخمسة أحزاب على الأقل من القرآن الكريم. السيدة فاطمة الزهراء زبوكة الرقم الترتيبي للترشيح:22

الرباط : الفائز بالمسابقة الجهوية، المؤهلة لنيل جائزة محمد السادس التقديرية للأذان والتهليل

rabat annonce prix adan site mhai 130319

أعلنت المندوبية الجهوية للشؤون الإسلامية بجهة الرباط سلا القنيطرة عن اسم الفائز بالمسابقة الجهوية، المؤهلة لنيل جائزة محمد السادس التقديرية للأذان والتهليل في دروتها الثالثة، لعام 1440 هـ والتي ستنظمها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية خلال شهر رمضان الأبرك لعام 2019/1440.

حيث أنه بعد عرض النتائج النهائية للمترشحين مرتبة حسب الاستحقاق، فيكون الحاصل على المرتبة الأولى السيد زكرياء الزروالي (من الرباط)، هو الفائز بالمسابقة الجهوية لنيل جائزة محمد السادس التقديرية للأذان والتهليل بجهة الرباط سلا القنيطرة (الدورة الثالثة) لعام 1440.

والجدير بالذكر أن هذه المسابقة قد مرت في ظروف جيدة ولم تسجل أي ملاحظات حول تنظيمها أو تسييرها.

الرباط : انتقاء (04) مؤطرين لدروس محو الأمية بالمساجد

rabat annonce site mhai 010219 s

أعلنت المندوبية الجهوية للشؤون الإسلامية لجهة الرباط سلا القنيطرة، أنها ستجري عملية انتقاء (04) مؤطري دروس محو الأمية بالمندوبية برسم الموسم الدراسي 2019/2018 وذلك يوم الإثنين 18 فبراير 2019  بمقر المندوبية ابتداء من الساعة التاسعة والنصف صباحا.

ويأتي هذا الإعلان بناء على الظهير الشريف رقم :1.14.101 الصادر في 20 رجب 1435 هـ ) 20 ماي 2014( في شأن وضع برنامج لمحو الأمية بالمساجد وعلى قرار وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية رقم 2430.1 الصادر في 5 رمضان 1435 هـ 3 يوليوز 2014) في شأن تحديد كيفيات اختيار مؤطري برنامج محو الأمية بالمساجد.

ملف الترشيح

يتكون ملف الترشيح من الوثائق الآتية:

  • طلب الترشيح
  • صورتين شمسيتين للمترشح
  • نسخة من بطاقة التعريف الوطنية مصادق عليها
  • نسخة من شهادة المحصل عليها مصادق عليها
  • السيرة الذاتية
  • نسخة من السجل العدلي لا تتجاوز مدة صلاحيته 3 أشهر

وأهاب الإعلان بالراغبين في المشاركة إيداع ملفاتهم قبل الخميس 14 فبراير 2019 الذي يعتبر آخر أجل لتقديم الترشيحات بمقر المندوبية الكائن بزنقة وجدة رقم 25 حسان الرباط.

1515772381 banniere delegue affaire islamique Ar 400 90

facebook twitter youtube