وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية
مديرية المساجد المندوبيات الجهوية
مساجد المغرب
الخميس 19 محرّم 1441هـ الموافق لـ 19 سبتمبر 2019

الصور

صور يوم المساجد
 
الوعظ والإرشاد الديني
تنظيم مهام القيمين الدينيين
معهد محمد السادس لتكوين الأئمة والمرشدين والمرشدات
المذكرات

المفكرة

لا أحداث
islamaumaroc

الارتقاء بالمساجد موقعا: سنة 2015

أسفر تنفيذ ميزانية الاستثمار، خلال سنة 2015، عن الالتزام بمبلغ 628.530.956,68 درهما، أي بنسبة 98% من اعتمادات الأداء المفتوحة، عن الالتزام بمبلغ 14.323.955,75 درهما من اعتمادات الأداء المرصودة من الميزانية الخاصة للأوقاف، أي بنسبة 47,75%. وبذلك ارتفع الحجم الإجمالي للالتزامات باعتمادات الأداء إلى 671.235.000,00 مليون درهم، حسب التفصيل التالي:

almasajide tablauxw

photos almasajidw

وفي سياق عنايته السامية بالمساجد، أشرف أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله محفوفا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، يوم الجمعة 26 شتنبر 2015، على تدشين مسجد بسلا الجديدة، تفضل جلالته فأطلق عليه اسم «مسجد محمد السادس»، قبل أن يؤدي به حفظه الله صلاة الجمعة. شيد هذا المسجد، وهو من بين أكبر المساجد على مستوى عمالة سلا، على مساحة 1,5هكتار، بغلاف مالي قدره 60 مليون درهم، ممول من طرف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، ويسع 3000 مصل ومصلية. وقد أنجز وفق الطراز المعماري المغربي الأصيل، ويتوفر على جميع المرافق الضرورية للمصلين، حيث يشتمل على قاعتين للصلاة - واحدة للرجال وأخرى للنساء - و04 قاعات مخصصة لتحفيظ القرآن الكريم وتدريسه ومحو الأمية والتربية الدينية وكتاب قرآني ومكتبة وقاعة للندوات تسع نحو 250 شخصا وسكن للإمام وآخر للمؤذن ومحلات تجارية وفضاءات خضراء. ويعكس تدشين جلالة الملك حفظه الله لهذا الصرح الديني العناية البالغة التي يوليها أمير المؤمنين لشؤون الدين الإسلامي الحنيف، وحرص جلالته الدائم على تمكين المملكة من مساجد تزاوج بين الوظيفة الدينية والجمالية المعمارية، حتى يتمكن المسلمون من ممارسة شعائرهم الدينية في أفضل الظروف. كما ينسجم هذا المشروع مع سياسة الدولة المتعلقة ببناء المساجد في إطار برنامج هام تمت بلورته بناء على حاجيات المواطنين، مع الحرص على ضمان توزيع متناغم لبيوت الله عبر مختلف ربوع المملكة.في إطار تنفيذ برامجها الرامية إلى تعزيز البنية التحتية للمنشآت الدينية والاستجابة لحاجيات عدد كبير من الساكنة الحضرية والقروية من الأماكن المخصصة لإقامة شعائر الدين الإسلامي، أعطت الوزارة الانطلاقة لأشغال بناء أو إعادة بناء أو ترميم 34 مسجدا بمبلغ 131,37 مليون درهم، حيث ارتفع عدد المساجد التي انتهت بها الأشغال وفتحت في وجه المصلين، هذه السنة، إلى 25 مسجدا بتكلفة قدرها 310,97 ملايين درهم.

وتندرج هذه المشاريع ضمن البرامج التالية:

برنامج بناء المساجد بالأحياء الحضرية 

واصلت الوزارة تنفيذ برنامج بناء المساجد بالأحياء الحضرية، حيث أعطت الانطلاقة لبناء 11 مسجدا بتكلفة 39,5 مليون درهم، وأنهت بناء 04 مساجد بتكلفة 175,7 مليون درهم.

almasajide tablaux2w

المشاريع الجارية لبناء المساجد بالأحياء الحضرية 

almasajide tablaux3ww

photos almasajid1w

photos almasajid 2

photos almasajid 3w

برنامج بناء المساجد بالعالم القروي 

شرعت الوزارة في بناء 07 مساجد جديدة بالعالم القروي، بمبلغ إجمالي قدره 21,5 مليون درهم، كما أنهت أشغال بناء 05 مساجد، بتكلفة ناهزت 31,22 مليون درهم.

المشاريع الجارية لبناء المساجد بالعالم القروي 

photos almasajid 4w

برنامج تأهيل المساجد المتضررة

بعد صدور الظهير الشريف عدد 1.14.121 بتاريخ 23 يوليوز 2014 في شأن مراقبة المساجد والذي يحدد كيفيات مراقبة حالة بنايات مساجد المملكة، والجهات المكلفة بهذه المراقبة، وكذا إجراءات ضمان سلامة البنايات المذكورة، أصبحت مساجد المملكة تخضع لمراقبة تقنية لحالة بناياتها، يأمر بها ولاة الجهات وعمال عمالات وأقاليم المملكة، كل في دائرة اختصاصه، حيث تحدث لديهم لجنة إقليمية. وتتم هذه المراقبة بواسطة خبرة تنجزها مكاتب دراسات متخصصة. ويتخذ والي الجهة أو عامل العمالة أو الإقليم، بناء على نتائج اجتماعات اللجنة، القرارات اللازمة والمناسبة لضمان السلامة العامة، كما يخبر بذلك السلطة الحكومية المكلفة بالأوقاف والشؤون الإسلامية. وقد ارتفع عدد المساجد التي أهلت وفتحت في وجه المصلين سنة 2015 إلى 97 مسجدا. كما يوجد 303 مساجد في طور الإنجاز من طرف الوزارة أو بمساهمة من المحسنين، بتكلفة قدرها 783.187.378,00 درهما. وفي هذا السياق، أعطت الوزارة الانطلاقة لتأهيل 59 مسجدا تحت الإشراف المفوض لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك، منها إصلاح 19 مسجدا، وهدم وإعادة بناء 40 مسجدا، كما أنهت أشغال تأهيل 65 مسجدا منها إصلاح 51 مسجدا وهدم وإعادة بناء 14مسجدا.

المشاريع الجارية

photos almasajid 5w

المشاريع المنتهية

photos almasajid 6w

البرنامج الاستعجالي لبناء المساجد بالأحياء الهامشية

يهدف هذا البرنامج إلى بناء مساجد كل سنة بالأحياء الهامشية بكبريات المدن للقضاء نهائيا وبشكل تدريجي على الأماكن غير اللائقة للعبادة. وقد شرعت الوزارة، برسم هذه السنة، في بناء 05 مساجد بغلاف مالي قدره 30,9 مليون درهم، كما أنهت بناء 03 مساجد بتكلفة 27,2 مليون درهم.

المشاريع الجارية

photos almasajid 7w

المشاريع المنتهية

photos almasajid 8w

برنامج المحافظة على المساجد الأثرية 

في إطار عنايتها بترميم المساجد التاريخية وفق المعايير والتقنيات المتعارف عليها، أعطت الوزارة انطلاقة أشغال ترميم 03 مساجد أثرية بغلاف مالي بلغ 26,9 مليون درهم، كما أنهت ترميم 05 مساجد أثرية أخرى بمبلغ 40,7 مليون درهم، وبذلك ارتفع عدد المساجد التاريخية التي رممتها الوزارة منذ سنة 2004 إلى 64 مسجدا، أي بنسبة 33,5% من العدد الإجمالي للمساجد الأثرية الكبرى، بتكلفة 445 مليون درهم.

photos almasajid9w

برنامج الإصلاحات الكبرى وتهيئة المساجد

عملت الوزارة، بالإضافة إلى الإصلاحات المدرجة ضمن البرنامج الوطني لتأهيل المساجد المتضررة، على إعادة بناء أو توسعة وإصلاح وتهيئة 08 مساجد بتكلفة 31,97 مليون درهم.

photos almasajid 10ww

كما أنهت الوزارة أشغال تأهيل 07 مساجد بتكلفة 36,15 مليون درهم، مبينة في الجدول الآتي:

photos almasajid 11w

الصيانة الوقائية للمساجد

في إطار المجهودات التي تُبذل للعناية ببيوت الله، وتوفير الظروف الملائمة لإقامة الشعائر الإسلامية فيها في جو من الطمـأنينة والسكينة، وإمدادها بالمستلزمات التي تحتاج إليها، أعطت الوزارة الانطلاقة لتنفيذ برنامج طموح لصيانة المساجد المتمثل في تشخيص كفاءة البنايات الدينية، وإعداد نظام لتدبير صيانتها،وقد هم كمرحلة أولى 600 مسجد. وفي هذا الصدد، قامت الوزارة بتنظيم يومين دراسيين بتاريخ 09 و10 أبريل 2015، حضره السادة مندوبو الشؤون الإسلامية، وكذا الأطر التقنية، بهدف الإطّلاع على سير هذا البرنامج، وتفسير أهدافه والغايات المرجوة منه، وكذا توضيح الدور المطلوب منهم لمواكبة تنفيذه. وقد أطر هذين اليومين الدراسيين مدير المركز العلمي والتقني للبنايات التابع للمختبر العمومي للتجارب والدراسات، حيث قدم عرضين بخصوص وضع نظام الصيانة الوقائية للمساجد، المشتمل على مجموعة من الإجراءات التي يستوجب القيام بها للحفاظ على بنايات وتجهيزات المساجد في ظروف جيدة، ومحاولة تجنيبها الأعطاب الخطيرة، من خلال معالجة أي مشكل أو قصور إن وجد قبل الوصول إلى حالة التدهور التام. وتتم عمليات الصيانة الوقائية بصفة دورية ومنتظمة وفق برنامج زمني معد مسبقا.

photos almasajid 12w

الإعانات والمساهمات في بناء المساجد

تشجيعا للمحسنين والجمعيات على بناء المساجد وإصلاحها، قدمت الوزارة مساهمات وإعانات مالية بمبلغ 12.635.000,00 درهم، استفاد منها 130 مسجدا معظمها بالعالم القروي.

تفريش المساجد وتجهيزها

سهرت الوزارة على تفريش وإعادة تفريش عدد من المساجد والمصليات بجميع جهات المملكة، بمساحـة إجمالية قدرها 494.000م2 من الزرابي الصناعية و300.000م2 من الحصر البلاستيكية وحصر الشريط، وتجهيزها بمكنسات كهربائيـة، بلغ عددها 1644 مكنسة. وقد رصد لهذه الغاية مبلغ 85 مليون درهم.كما عملت الوزارة على تفريش عدد من المساجد خارج أرض الوطن بالزرابي الصناعية، وقامت بتفريش المساجد التالية:

  • المسجد المركزي بغينيا بيساوو، بمبلغ 602.400,00 درهم؛ 
  • مسجد خليج لاريفيرا أبيدجان بجمهورية الكوت ديفوار، بمبلغ 367.936,00 درهما؛
  • مسجد الحسن الثاني بنواكشوط بموريطانيا، بمبلغ 951.572,88 درهما؛
  • مسجد الحسن الثاني بدكار بالسنغال، بمبلغ 346.500,00 درهم؛
  • كما عملت الوزارة على تخصيص مبلغ 08 ملايين درهم للصيانة الطفيفة للمساجد.

برنامج تعميم ربط المساجد بالماء والكهرباء

بعد نجاح عملية تعميم ربط مساجد إقليم الخميسات بالشبكة الوطنية الكهرباء، التي استفاد منها 151 مسجدا، قامت الوزارة بتوقيع اتفاقيات مع المكتب الوطني للماء والكهرباء – قطاع الكهرباء – لتعميم ربط مساجد أقاليم الدريوش وبركان وتاوريرت وجرادة ووجدة بالشبكة الوطنية للكهرباء، وإعداد الدراسات اللازمة لتعميم الربط بالكهرباء بباقي أقاليم المملكة.

برنامج الفعالية الطاقية

في إطار الاتفاقية المبرمة بين الوزارة ووزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة وشركة الاستثمارات الطاقية والوكالة الوطنية لتنمية الطاقات المتجددة لتحقيق نجاعة طاقية أفضل، تواصل الوزارة جهودها من خلال ما يلي:

  • استبدال المصابيح الحالية بمصابيح اقتصادية؛
  • تجهيز المساجد بسخانات ماء تعمل بالطاقة الشمسية ؛
  • عزل عدادات المساجد عن عدادات المساكن الوظيفية.

ويندرج هذا البرنامج ضمن الخطة الوطنية التي تهدف إلى تخفيض استهلاك الطاقة بالمرافق العمومية بنسبة 12 إلى %15 إلى حدود 2020، حيث أعدت الشركة دراسة أولية حول استهلاك الطاقة في 100 مسجد، خلصت إلى إمكانية تخفيض استهلاك الطاقة بهذه المساجد بنسب مهمة تصل إلى %40، كما تم الإعلان عن إبداء الاهتمام لاستفادة 100 مسجد من برنامج الفعالية الطاقية بالمساجد، وكذا عقد لقاءات وندوات للتعريف بهذا البرنامج وبأهدافه وبمتطلباته.

برنامج التأهيل البيئي للمساجد ومدارس التعليم العتيق 

تواصل الوزارة تنفيذ الاتفاقية المبرمة بين الوزارة والوزارة المنتدبة لدى وزير الطاقة والمعادن المكلفة بالبيئة من أجل التأهيل البيئي للمساجد، حيث قامت ببناء مرافق صحية وتطهير السائل لما يناهز 126 مسجدا ومدرسة عتيقة، همت 12 عمالة وإقليما بمبلغ 13 مليون درهم،ساهمـت فيه الـوزارة بمبلغ 09 ملايين ملايين درهم، والوزارة المنتدبة لـدى وزير الطاقة والمعـادن المكلفة بالبيئة بمبلغ 04 مليون درهم.وقد وصل مجموع المساجد ومدارس التعليم العتيق التي استفادت من هذا البرنامج، منذ انطلاقه سنة 2009، إلى 2600 مسجد ومدرسة عتيقة، بتكلفة مالية قدرها 250 مليون درهم.  

برنامج الوقاية من الحرائق 

عملت الوزارة، بتنسيق مع المديرية العامة للوقاية المدنية، في إطار اتفاقية التعاون المبرمة، على اتخاذ التدابير الوقائية ومكافحة مختلف الآفات التي قد تعترض سلامة المصلين داخل المساجد، خاصة منها الحريق والهلع، وكذا على تحديد حاجيات 80 مسجدا كبيرا بكل من الرباط وسلا والصخيرات وتمارة وفاس من وسائل الوقاية من الحرائق، وتأهيلها للحفاظ على سلامة المصلين، من خلال ما يلي:

  • توفير المعدات الإطفائية اليدوية؛
  • توفير شبكة خراطيم الإطفاء؛
  • توفير الإضاءة التلقائية لتحديد منافذ الإغاثة والممرات اللازمة لإخلاء المصلين عند الحوادث

الاهتمام بالمساجد في التخطيط العمراني 

من أجل ضمان توزيع منتظم ومتناسق للمساجد بالمناطق التي ستفتح للتعمير، قدمت الوزارة ملاحظاتها واقتراحاتها بخصوص بعض مشاريع تصاميم التهيئة التالية:

  • مركز جماعة بوعرك والجماعات الحضرية لسلوان والعروي وازغنغان وبني انصار بإقليم الناضور؛
  • مدينة غفساي ومركزي سيدي المخفي وجماعة الودكة والجماعات القروية لبني ونجل وتافراوت ورغيوة وبوعادل بإقليم تاونات؛
  • مراكز دار بن قرش وصدينة ومنطقة الدشريين واللوزيين بتطوان؛
  • الجماعات القروية لأولاد عبدون بخريبكة؛
  • منطقة الفوارات بتمارة؛
  • مركز صاكا بجرسيف؛
  • مركزي أولاد بوريمة ومزكياتم ومركز بوراشد بالجماعة القروية الصباب بإقليم جرسيف.

منظومة المعلومات الجغرافية

تواصل الوزارة عملية إنجاز خريطة وطنية للمساجد والزوايا والأضرحة باستعمال محرك بحث آلي عالمي لتحديد مواقعها جغرافيا، ومساحاتها وطاقاتها الاستيعابية وبعض المعلومات الأخرى. وقد حددت نسبة إنجاز هذه المنظومة المعلوماتية في 90% على الصعيد الوطني.

 

 

للاطلاع أيضا

النجاعة الطاقية بالمساجد

ندوة: وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية فاعل في التنمية المستدامة

برنامج النجاعة الطاقية بالمساجد

2013: الارتقاء بالمساجد موقعا

للمزيد من المقالات