الثلاثاء 6 صفر 1440هـ الموافق لـ 16 أكتوبر 2018

منجزات مديرية الشؤون الإسلامية سنة 2017

ركب الحاج

 

الدروس الحسنية

الصور

صورة من مكتبة مركز التوثيق والأنشطة الثقافية بمكناس

مذكرات

اتفاقيات

المفكرة

لا أحداث
islamaumaroc

التوعية الدينية سنة 2017

 0303

في إطار تثبيت دعائم تدبير الشأن الديني والتشبث بالمرجعية الدينية للمملكة المتجلية في العقيدة الأشعرية والمذهب المالكي والتصوف السني وإمارة المؤمنين، تولي الوزارة عناية بالغة لتعزيز الأمن الروحي للأمة والرقي بالخطاب الديني.

الأنشطة الدينية

الدروس الحسنية

تساهم الدروس الحسنية الرمضانية في نشر العلم والمعرفة بحضور نخبة من العلماء والمفكرين البارزين في مجالات الفكر والثقافة الإسلامية من كل بقاع العالم.
وقد ألقيت، هذه السنة، أربعة دروس بحضرة أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.
افتتحت هذه الدروس بدرس الأستاذ أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، يوم الأحد 02 رمضان 1438هـ موافق 28 ماي 2017 م في موضوع: " دور علماء المغرب في حماية الهوية الوطنية "انطلاقا من الحديث النبوي الشريف: " يحمل هذا العلم من كل خلف عدوله، ينفون عنه تحريف الغالين، وانتحال المبطلين، وتأويل الجاهلين" رواه البيهقي وغيره

تلته دروس السادة العلماء الأجلاء
الأستاذ إبراهيم أحمد مقري، إمام بالجامع الوطني بأبوجا، وأستاذ بجامعة بايرو-كنو. يوم الخميس 06 رمضان 1438هـ موافق 01 يونيو 2017م  في موضوع: "الأبعاد الروحية والثقافية في العلاقات المغربية النيجيرية" انطلاقا من قوله تعالى: ﴿ياأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير ﴾ سورة الحجرات، الآية 13
الأستاذ محمد بن يحيى النينوي، عميد كلية المدينة للدراسات والبحوث بجامعة جورجيا بالولايات المتحدة الأمريكية، يوم الإثنين 10 رمضان 1438هـ موافق 05 يونيو 2017 م في موضوع: " اللاعنف مبدأ إسلامي أصيل " انطلاقا من قوله تعالى: ﴿لئن بسطت إلي يدك لتقتلني ما أنا بباسط يدي إليك لأقتلك إني أخاف الله رب العالمين﴾ سورة المائدة، الآية 30
الأستاذة أماني برهان الدين لوبيس، رئيسة مجلس العلماء الإندونيسي لشؤون المرأة والشباب والأسرة إندونيسيا، يوم السبت 22 رمضان 1438هـ موافق 17 يونيو 2017 م
في موضوع: " بناء الحضارة الإسلامية بين الأصل المشهود والتجديد المنشود " انطلاقا من قوله تعالى: ﴿والذين تبوءو الدار والإيمان من قبلهم يحبون من هاجر إليهم ولا يجدون في صدورهم حاجة مما أوتوا ويوثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون ﴾ سورة الحشر، الآية 9
العلماء والقراء الذين حضروا الدروس الحسنية
بلغ عدد العلماء والقراء ذوي الصيت العالمي في الفكر والثقافة الإسلامية والإقراء المدعوين للمشاركة وحضور الدروس الحسنية 1438هـ، 241 عالما، حضر منهم فعليا 189 عالما يمثلون 54 دولة، كما حضر من العلماء والقراء المغاربة 174 عالما ومقرئا. وحرصا على العناية بالجالية المغربية المقيمة بالخارج، تم توجيه الدعوة للحضور إلى 14 مدعوا، وتنفيذا للعناية المولوية بطلبة معهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات، تم حضور  30طالبا منهم.

الأنشطة الدينية الموازية للدروس الحسنية

 رغبة من الوزارة في الاستفادة من علم العلماء المدعوين للحضور والمشاركة في الدروس الحسنية الرمضانية فقد سطرت برنامجا ثقافيا مكثفا ضم سلسلة من الدروس والمحاضرات والندوات، وذلك بمختلف مدن وأقاليم المملكة داخل المساجد والزوايا والمؤسسات الثقافية والعلمية، وبلغ عدد هذه الدروس والمحاضرات العلمية 123 درسا ومحاضرة. وقد تم تعميم الاستفادة على نطاق واسع بما في ذلك أقاليمنا الجنوبية بالصحراء المغربية.

إحياء المناسبات الدينية والوطنية

سعيا من الوزارة في ترسيخ الهوية الدينية والمقومات الوطنية تقوم بتخليد الذكريات الوطنية والدينية على صعيد ربوع المملكة بالإشارة إلى مواضيعها ضمن الخطب المنبرية ودروس الوعظ والإرشاد بالمساجد استجلاء للعبر وبيانا للمعاني التي ترمز إلى تعزيز الثوابت الدينية والروحية وترسيخ قيم الوطنية خاصة تلك المناسبات
التي يتشرف مولانا أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس بالحضور فيها ونذكر منها:

إحياء ليلة القدر المباركة

ترأس أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، بمسجد الحسن الثاني بمدينة
الدار البيضاء، حفل إحياء ليلة القدر المباركة لعام 1438هـ، وقد حضر هذا الحفل العلماء المغاربة والضيوف المدعون للدروس الحسنية، وبعض أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج، وتضمن برنامج الحفل ما يلي:

  • تلاوة آيات من القرآن الكريم جماعة من طرف السادة العلماء والقراء المغاربة والضيوف الحاضرين؛  
  • إقامة صلاة العشاء والتراويح ؛
  • تلاوة آيات من الذكر الحكيم من طرف القارئ الطفل الزبير الغوزي الفائز بالرتبة الأولى لجائزة محمد السادس الوطنية في حفظ القرآن الكريم وتجويده وترتيله، وتقدمه للسلام على أمير المؤمنين نصره الله، وتسلمه الجائزة من جلالته؛
  • كلمة شكر وامتنان باسم السادة العلماء المشاركين في الدروس الحسنية، ألقاها فضيلة الأستاذ
  • محمد غزالي جكني من غينيا كوناكري؛
  • ختم صحيح البخاري من طرف العلامة عمر محسن، رئيس المجلس العلمي المحلي بأنفا بالدار البيضاء؛
  • سرد الحديث من طرف الفقيه محمد جناح، عضو المجلس العلمي المحلي بأنفا بالدار البيضاء؛

تفضل أمير المؤمنين نصره الله بتسليم الجوائز للفائزين في كل من جائزة محمد السادس لأهل القرآن وجائزة محمد السادس لأهل الحديث وجائزة محمد السادس للكتاتيب القرآنية في صنف منهجية التلقين والمردودية والتسيير، وجائزة محمد السادس للأذان والتهليل في صنف التقديرية والتكريمية.

حفل إحياء ذكرى المولد النبوي لعام 1439هـ/ 2017م

قامت الوزارة بتوجيه السادة المندوبين الجهويين للشؤون الإسلامية بالمملكة إلى حث السادة خطباء الجمعة إلى الإشارة إلى المعاني الجليلة لمولد النبي صلى الله عليه وسلم وبعثته، وإلى الاحتفاء بهذه الذكرى عبر إقامة حفلات دينية ودروس وعظية تتناول الحديث عن مولده وسيرته العطرة وذلك بتنسيق مع السادة رؤساء المجالس العلمية المحلية.
وبمسجد بدر بمدينة الرباط، ترأس مولانا أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، حفل ذكرى المولد النبوي الشريف، بتاريخ 11 ربيع الأول 1439هـ موافق 30 نونبر 2017م.
واشتمل برنامج الحفل على الفقرات التالية :

  • الأمداح النبوية ؛
  • تلاوة آيات بينات من القرآن الكريم ؛
  • الختم من أمير المؤمنين أعزه الله ؛
  • عرض السيد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية ؛
  • تقديم الحصيلة السنوية لأنشطة المجلس العلمي الأعلى والمجالس العلمية المحلية ؛
  • تَفضُّل أمير المؤمنين نصره الله بتسليم الجوائز للفائزين في كل من جائزة محمد السادس للفكر والدراسات الإسلامية التنويهية التكريمية، وجائزة محمد السادس الدولية فرع حفظ القرآن الكريم كاملا مع التفسير، وجائزة محمد السادس الدولية في حفظ القرآن الكريم فرع التجويد مع حفظ خمسة أحزاب، وجائزة محمد السادس التكريمية في فن الخط المغربي، وجائزة محمد السادس التكريمية في فن الزخرفة المغربية على الورق، وجائزة محمد السادس للتفوق في فن الزخرفة المغربية على الورق، وجائزة محمد السادس التكريمية في فن الحروفية، وجائزة محمد السادس للتفوق في فن الحروفية؛

تقدم أعضاء لجنة جائزة محمد السادس للفكر والدراسات الإسلامية للسلام على أمير المؤمنين نصره الله.

إحياء ذكرى وفاة المغفور له جلالة الملك الحسن الثاني لعام 1439هـ / 2017م

بضريح محمد الخامس بمدينة الرباط، تم إحياء ذكرى وفاة المغفور له جلالة الملك الحسن الثاني، حضر هذا الحفل السيد الأمين العام والسادة أعضاء المجلس العلمي الأعلى ورؤساء المجالس العلمية المحلية، وبعض أطر الوزارة، وقد تولى السيد أحمد أشعو دعاء الترحم على المغفور له جلالة الملك الحسن الثاني طيب الله ثراه.
الخطب المنبرية
اعتبارا لما يحظى به منبر الجمعة في الإسلام من أهمية في التربية والترشيد، تولي الوزارة عناية خاصة بخطب الجمعة وتوجيهها وفق ما يعزز الأمن الروحي والفكري للمواطنين ويبث القناعات والمرتكزات المعتمدة على الوسطية والاعتدال، ومن أجل ذلك عملت الوزارة هذه السنة على توجيه بعض الخطب في المواضيع التي تشغل بال المواطنين وتحقق أمنهم وسلامتهم من مثل أهمية الرضاعة الطبيعية في سلامة بناء جيل المستقبل، والوقاية من حوادث السير للحفاظ على حياة الأنفس وكذلك تسجيل الأطفال غير المسجلين في سجلات الحالة المدنية.
الأنشطة الإعلامية الموازية للدروس الحسنية لعام 1438هـ
على غرار كل سنة، وموازاة مع الدروس الحسنية المنيفة، تم إعداد رصيد من المواد الإعلامية للاستفادة منها في بعض البرامج والنـدوات القارة، وكذا إثراء الفضاء السمعي-البصري ببرامج جديـدة، وذلك بالتنسيـق مع الشركة الوطنيـة للإذاعة والتـلفـزة، شمـل تسجيل برامج إذاعية وتلفزية بكل من القناة الأولى والإذاعة الوطنية وإذاعة وقناة محمد السادس للقرآن الكريم. وقد حرصت اللجنة المكلفة بهذه الأنشطة الإعلامية على التنوع العلمي في المواضيع والعلماء كل في مجال تخصصه واهتماماته وفيما يلي بيان بما تم إنجازه:

البرامج

30 حلقة من البرنامج التلفزي "حديث الصائم".
الإذاعة الوطنية
40 حلقة من البرنامج الإذاعي "ومضات على الطريق".
20 حلقة من البرنامج الإذاعي "آفاق إسلامية".

قناة محمد السادس للقرآن الكريم

بناء على التنسيق والتعاون القائم بين الوزارة ومديرية القنوات القرآنية بالشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، فقد تم تسجيل عدة ندوات تلفزية:
"ملفات السادسة"

01

  • موضوع الندوة
  • الشباب والترشيد الديني
  • السبل إلى الأمن الاجتماعي
  • المسلمون في الغرب بين الحفاظ على الهوية وتحديات الواقع
  • رعاية المسنين في الإسلام
  • مكانة المرأة في الإسلام
  • الإسلام والسلامة الطرقية
  • رعاية الإسلام لذوي الاحتياجات الخاصة

شاركت الوزارة بوفد في المؤتمر الدولي للسيرة النبوية في موضوع "قيم الإعتدال والوسطية في السيرة النبوية" الذي نظمه التجمع الثقافي الإسلامي بموريتانيا تحت الرعاية السامية لفخامة السيد رئيس الجمهورية الموريتانية وبتعاون مع رابطة العالم الإسلامي بالسعودية والتي شاركت فيه حوالي 20 دولة.

02

التعاون في مجال الشأن الديني

تم خلال هذه السنة إيفاد بعثة علمية للحضور والمشاركة في أشغال الدورة الخامسة والأربعين للندوة المولدية بتونس والتي يشارك فيها علماء ودعاة من عدة دول عربية وإسلامية.
كما تمت المساهمة في بلورة اتفاقيات شراكة وتعاون مع قطاعات رسمية بالمملكة في مجالات تهم الصحة، والمرأة، والطفل، وذوي الاحتياجات الخاصة، وقضايا اجتماعية مختلفة.

الأنشطة الإعلامية

في اطار التعاون بين الوزارة والشركة الوطنية قامت الوزارة بإعداد برامج سمعية ومرئية ساهم فيها علماء مغاربة وضيوف مدعوون للحضور والمشاركة في الدروس الحسنية بثت منها القناة الأولى 30 حلقة من برنامج "حديث الصائم"، و7 ندوات تتعلق بالمناسبات الدينية والوطنية وقدمت منها الإذاعة الوطنية بالرباط 37 حلقة من برنامج "آفاق إسلامية"، و76 حلقة من برنامج "ومضات على الطريق"، وكذلك 38 حلقة من برنامج "من هدي الإسلام". كما قامت الوزارة بتنسيق مع قناة محمد السادس للقرآن الكريم بتسجيل 8 ندوات همت مختلف جوانب الثقافة الإسلامية وعالجت قضايا اجتماعية وتربوية من وجهة نظر إسلامية.

أنشطة الزوايا والأضرحة

عملت الوزارة على مراسلة جميع المندوبيات الجهوية للشؤون الإسلامية لموافاة الوزارة بإحصاء عام للزوايا والأضرحة بالمملكة، يوضحها الجدول التالي حسب الجهات، وقد بدأت الوزارة تتوصل بالإحصاء العام لها.
كما قامت الوزارة في هذا المجال بما يلي:
 العمل على تسليط الضوء على ما يزخر به المغرب في هذا الباب، في أفق يجعل الزوايا والأضرحة مجالا للنهوض التربوي والتنموي علاوة على أبعادها الثقافية والمعرفية والروحية.
 المشاركة في بعض التظاهرات الثقافية والعلمية داخل وخارج المغرب وهي:
الندوة العلمية التي نظمها المجلس العلمي المحلي لإقليم مولاي يعقوب في موضوع: "خصوصية الممارسة الصوفية بالمغرب: قضايا وأعلام"، وذلك يوم الثلاثاء 18 ربيع الثاني 1438هـ موافق 17 يناير 2017م.

الملتقى الإقليمي "حول الإسلام والعائد الديموغرافي ورفاهية الأسرة" بأنجامينا بالتشاد، وذلك أيام 25 ـ 27 يوليوز 2017 قدم خلاله موضوع: "رفاهية الأسرة من خلال كتب التراث المغربي".
اللقاء التواصلي مع الإذاعة والتلفزة المغربية في موضوع "الزوايا في المغرب ودور المؤسسات في التهذيب الروحي والتربية الدينية والإجراءات المتخذة للحفاظ عليها وضمان استمرارها" بتاريخ 05 أكتوبر 2017.
دعم المواسم الدينية المنظمة ببعض الزوايا بالمملكة.

للاطلاع أيضا

التدابير الترتيبية والتنظيمية للحج سنة 2017

مؤسسة محمد السادس لنشر المصحف الشريف سنة 2017

الشؤون الإسلامية سنة 2017

التوعية الدينية سنة 2017

الأنشطة الثقافية الموازية للدروس الحسنية سنة 2017

الأنشطة الثقافية سنة 2017

احياء التراث الإسلامي سنة 2017

الأنشطة الإعلامية الموازية للدروس الحسنية سنة 2017

الأنشطة الدينية الموازية للدروس الحسنية سنة 2017

للمزيد من المقالات