وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية

المندوبية الجهوية

الداخلة - وادي الذهب

islamaumaroc

الداخلة: تدبير شؤون القيمين الدينيين سنة 2017

dakhla oued dahab preposees religieux bulletin des realisations 2017

يعتبر القيم الديني المحرك الأساسي واللبنة الهامة في بنية الحقل الديني بالمغرب وشريحة من أهم شرائح المجتمع لذلك عمدت الوزارة إلى تحسين وضعيتهم من خلال عدة مبادرات.

فبخصوص جهة الداخلة وادي الذهب فقد تم على مستوى تسوية الوضعية الإدارية والقانونية للقيمين الدينيين معالجة ملفات(05) قيمين دينيين وكذلك إيداع طلبات انخراطهم للاستفادة من التغطية الصحية التي توفرها الوزارة وكذلك تسجيلهم بمؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للقيمين الدينيين.

كما تم خلال هذه السنة 2017 تنظيم مسابقتين وطنيتين شاركة الجهة في إقصائيتهما ويتعلق الأمر بجائزة محمد السادس للأذان والتهليل وجائزة محمد السادس للخطابة. وحرصا من المندوبية على حسن تأطير وتكوين القيمين الدينيين تم عقد اجتماعات خلال هذه السنة لمعالجة بعض المواضيع نذكر منها:

  • اجتماع السيد المندوب مع القيمين الدينيين بخصوص الاستعدادات لشهر رمضان الأبرك 1438هـــ.
  • اجتماع مع القيمين الدينيين بخصوص بعض المشاكل الفردية.
  • اشراف القيمين الدينيين على حملات النظافة بمساجدهم.

مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للقيمين الدينيين

بتعليمات سامية من مولانا أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده أحدثت مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للقيمين الدينيين والتي أوكل لها بموجب الظهير مهمة النهوض بالوضع الاجتماعي والاقتصادي للقيمين الدينيين.

وفي هذا الإطار عملت الوحدة الادارية لمؤسسة محمد السادس بجهة الداخلة وادي الذهب على تقديم خدماتها للقيمين الدينيين بالجهة حيث فيما يلي إبراز لمجموع العمليات التي تمت خلال سنة 2017:

إعانة الوفاة

استفادت منها أرملت قيم ديني رحمه الله بتاريخ 07/03/2017.

إعانة السكن

لا أحد

إعانة العجز

تمت المصادقة من طرف مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للقيمين الدينيين على طلب (1) تقدم به القيم الديني العاجز "بورغى محمد".

إعانة التمدرس

 استفاد 13 قيم ديني من اعانة التمدرس برسم الموسم الدراسي 2016/2017 بجهة الداخلة وادي الذهب.

إعانة الاضحى

تم إضافة 04 قيمين دينيين جدد إلى قائمة المستفدين من اعانة عيد الأضحى لعام 1438هـ بجهة الداخلة وادي الذهب.

المجالس القرآنية الرمضانية

نظمت المجالس القرآنية بمسجدي"الرحمة" و"البيعة"، وذلك بحضور السيد رئيس الوحدة وعضوها وكذا أعضاء المجلس العلمي المحلي وادي الذهب والقيمين الدينيين وعموم الناس وقد مرت في أجواء ربانية روحانية اطمأن لها الجميع. وفي هذه المجالس استمع الحضور لقراءات قرآنية من القراء الذين تم تكريمهم خاصة الشباب كماتم تكريم الأرملة الوحيدة وتكريم إمام عاجز. وقد قامت بتغطية مجلس الرجال قناة العيون الجهوية.

1515772381 banniere delegue affaire islamique Ar 400 90

facebook twitter youtube