وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية
afg logo2
المندوبيات الجهوية
السبت 14 شعبان 1440هـ الموافق لـ 20 أبريل 2019
exemples examens de competence professionnel 2
 
منجزات الشؤون الإدارية والتعاون سنة 2016
  

نشرة منجزات

مذكرات

المفكرة

لا أحداث
 

islamaumaroc

التدبير الإداري لسنة 2015

التدبير الاداري 2015

ترسيخا لمبادئ الإدارة الحديثة، ومواكبة للتطورات التكنولوجية والتقنية المتجددة، تعمل الوزارة جاهدة على تطوير طرق تدبير الموارد البشرية من خلال سعيها الدؤوب لتنفيذ مشاريع التحديث في مجالات التدبير والتدريب والتكوين.

تدبير الموارد البشرية

مواصلة لدعم وحداتها الإدارية داخليا وخارجيا، أحدثت الوزارة، سنة 2015، 400 منصب مالي ووضعت 15 منصبا ماليا من بين المناصب المحتفظ بها لدى السيد رئيس الحكومة رهن إشارة الوزارة من أجل تسوية بعض الوضعيات، خصص منها 191 منصبا لتسوية الوضعية الإدارية لخريجي الفوج العاشر من برنامج تكوين الأئمة المرشدين والمرشدات، و16 منصبا لإدماج القيمين الدينيين كمرشدين متعاقدين، وفقا للمادة 40 من الظهير الشريف رقم 1-14-104، و30 منصبا لتسوية وضعية حاملي رسائل الوضع رهن الإشارة بالميزانية الخاصة، و178 منصبا لتأثيث المصالح المركزية والخارجية،وكذا المؤسسات التابعة للوزارة عن طريق التوظيف بإجراء المباريات، تم استغلال 09 منها لتوظيف مساعدين تقنيين من الدرجة الثالثة، و178 منصبا بُرمجت المباريات الخاصة بها خلال شهر يناير 2015، بناء على مقتضيات قانون المالية رقم 100.14 للسنة المالية 2015 والذي يسمح باستغلال النصف الثاني من المناصب المحدثة خلال سنة 2016 .
كما تم استغلال بعض المناصب المالية التي أصبحت شاغرة برسم هذه السنة، من أجل الإلحاق أو الإدماج بعد الاستيداع الإداري بلغ عددها 06 مناصب.

وفي إطار اعتماد مبادئ الشفافية وتكافؤ الفرص في شغل مناصب المسؤولية، تم الإعلان عن فتح باب الترشيح لشغل مجموعة من المناصب، وذلك تطبيقا لمقتضيات المرسوم رقم 2.11.681 الصادر في 28 من ذي الحجة 1432 (25 نونبر 2011) في شأن كيفيات تعيين رؤساء الأقسام ورؤساء المصالح بالإدارات العمومية.

وتطبيقا لمقتضيات المادة 26 من الظهير الشريف رقم 1.15.71 الصادر في 07 من رمضان 1436 (24 يونيو 2015) القاضي بإعادة تنظيم جامعة القرويين التي تنص على الإلحاق التلقائي للأساتذة والموظفين القارين برئاسة جامعة القرويين لدى وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، عرفت سنة 2015 مباشرة إجراءات نقل ما مجموعه 28 موظفا من الطاقم الإداري والتربوي العامل برئاسة جامعة القرويين، ستتم مباشرتها خلال سنة 2016 بعد نقل مناصب المعنيين بالأمر بموجب قانون المالية لسنة 2016.
وتوحيدا لتدبير شؤون المرشدين العاملين بالثكنات العسكرية للقوات المسلحة الملكية، قامت الوزارة بمباشرة التدابير الخاصة بنقل 90 مرشدا دينيا متعاقدا مع إدارة الدفاع الوطني لدى هذه الوزارة، ستتم مباشرتها كذلك خلال سنة 2016 بموجب قانون المالية لسنة 2016.

التوظيف والتعاقد

بغية الرفع من المردودية وتحسين جودة العمل، تواصل الوزارة دعم الوحدات الإدارية التابعة لها داخليا وخارجيا بالأطر الكفأة والشابة، إذ تمثل حاليا فئة الموظفين والأعوان ما بين سن 18 و39 سنة نسبة %57، علما أن عدد الموظفين يصل حاليا إلى 4561 موظفا بالميزانيتين العامة والخاصة. ولهذه الغاية، استغلت الوزارة 200 منصب من المناصب المالية المحدثة برسم سنة 2015 (على أساس استغلال النصف المتبقي خلال سنة 2016 طبقا لمقتضيات قانون المالية)، وفقا للتوزيع التالي:

idara 1w

الترسيم

idara 2 w 

الترقي في الرتبة

idara3w

الترقي في الدرجة والإدماج في الإطار (الترقية الداخلية)

تتعلق هذه الترقية بتسوية الوضعيات الخاصة بالمستوفين للشروط النظامية إلى غاية متم دجنبر 2014، والذين لم تسو وضعياتهم الإدارية إلا خلال السنة الموالية 2015.

idara 4w

idara 5w

الترقية بواسطة الامتحانات المهنية

باشرت الوزارة تسوية وضعيات الموظفين الناجحين في الامتحانات المهنية التي تم تنظيمها خلال سنة 2014، يوضحها الجدول التالي:

idara 6w

الإلحاقات

idara 7w

الانتقالات

وافقت الوزارة، خلال سنة 2015، على عدد كبير من طلبات الانتقال، وذلك مراعاة للبعد الاجتماعي للموظفين، الذي من شأنه رفع مردوديتهم وتحسين مستوى آدائهم، بالإضافة إلى الانتقال بناء على المصلحة العامة الذي جاء بناء على تعيينات جديدة في مناصب المسؤولية.

idara 8w

التسمية والإعفاء من المهام

idara 9w

المعينون بقرار لوزير الأوقاف والشؤون الإسلامية

idara 10ww

التعيينات بموجب ظهائر شريفة

تفضل مولانا أمير المؤمنين نصره الله بالموافقة السامية على تعيين كل من السيد المفتش العام، والسيد رئيس جامعة القرويين، وبذلك أصبح مجمل التعيينات بموجب ظهائر شريفة على الشكل التالي :

idara 11w

الاستيداع الإداري

idara 12w

الشؤون التأديبية

idara 13w

الوضع رهن الإشارة برسالة

idara 14w

ضبط المناصب المالية

بتنسيق مع مصالح المراقبة المالية ومصالح مديرية الميزانية بوزارة الاقتصاد والمالية، خضعت المناصب المالية المسجلة بكراسة الميزانية للعمليات الآتية:

idara 15w

الرخــص الإدارية

idara 16 ww

من خلال المقارنة بين الميزانيتين العامة والخاصة، يتضح أن بعض التدابير الإدارية كرخص الولادة أو الزفاف أصبحت نادرة بالميزانية الخاصة، نظرا لشريحة أعمار الموظفين التابعين لها ولتوقف التوظيف بها منذ سنة 2003 .

نهاية الحياة الإدارية

idara 17w

التراخيص

idara 18 w

التعويضات العائلية

idara 19w

تسوية الخدمات والانخراط في النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد

idara 20w

بيانات الالتزام وشواهد العمل والأجرة وشواهد مختلفة

idara 21w

التكوين

سعيا إلى الارتقاء بمستوى المؤهلات العلمية والعملية للموظفين، دأبت الوزارة سنويا على القيام بدورات تكوينية لفائدة موظفي الإدارة المركزية والمصالح الخارجية التابعة لها، حيث قامت، هذه السنة، بتنظيم دورات تكوينية في مجالات متعددة تتماشى مع حاجيات الموظفين، استفاد منها 560 موظفا في التخصصات المبينة في الجدول الآتي:

idara 22w

هذا، بالإضافة إلى برامج تكوين استفادت منها بعض أطر الوزارة بالرياض بالمملكة العربية السعودية.

مناصب المسؤولية برسم سنة 2015

أعلنت الوزارة، خلال هذه السنة، عن فتح باب الترشيح لمجموعة من مناصب المسؤولية طبقا لمقتضيات المرسوم رقم 2.11.681 الصادر في 28 من ذي الحجة 1432 (25 نونبر 2011)، في شأن كيفيات تعيين رؤساء الأقسام والمصالح بالإدارات العمومية مفصلة كالآتي:

idara 23 w

مباريات التوظيف برسم سنة 2015

سعيا إلى دعم جميع وحداتها الإدارية المركزية والخارجية بأطر كفأة ومتخصصة، نظمت الوزارة، هذه السنة، مباريات للتوظيف سيتم إجراؤها بتاريخ 10 يناير 2016 في مجموعة من التخصصات التي تم تحديدها من خلال الدليل المرجعي للوظائف والكفاءات، همت المناصب التالية :

idara 24w

الامتحانات المهنية

نظمت الوزارة امتحانات الكفاءة المهنية، برسم سنة 2015، لفائدة موظفي وأعوان الوزارة بمختلف الدرجات المستوفين للشروط النظامية بالميزانيتين العامة والخاصة،(دورات 15 يوليوز 2015 و13–18–25 و30 أكتوبر 2015 و30 دجنبر 2015). وقد شارك في هذه الامتحانات المرشدون والمرشدات تنفيذا للمنشور رقم 9 و.ع بتاريخ 25 يونيو 2009 حول ترقية الأعوان المتعاقدين في إطار القانون العام. ويبين الجدول التالي تفاصيل هذه العملية:

idara 25 w

الدليل المرجعي للوظائف والكفاءات

في إطار التحولات والإكراهات التي تواجهها الإدارة العمومية في الوقت الراهن، أعطت الوزارة أولوية قصوى لمشروع تدبير الموارد البشرية المستند إلى عدد من المنطلقات، يأتي في مقدمتها الدليل المرجعي للوظائف والكفاءات. وفي هذا الاطار، تم خلال سنة 2015 تضمين الدليل المرجعي للوظائف والكفاءات الخاص بالوزارة ملاحظات وزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة حول كيفية إعداد هذا الدليل، وكذا العمل على رصد مجموع الأنشطة على مستوى مناصب العمل الحقيقية وتحديد تنظيم العمل على مستوى هاته المناصب وذلك من خلال:

  • إعداد استمارة تهدف إلى دراسة 06 نقط أساسية

idara 26w

  • إنجاز ما يقارب 23 مقابلة هادفة مع الموظفين المتمرسين التابعين للوحدة الإدارية، نذكر على وجه الخصوص:

idara 27w

وفي نفس السياق، تعمل الوزارة على مباشرة عملية تحيين الدليل المرجعي للوظائف والكفاءات وفقا لنموذج الوظائف المرجعية المضمنة في «الدليل المرجعي الشامل لوظائف وكفاءات الإدارة العمومية»ومجلد الأنشطة والكفاءات.

 idara 28w

 

 

 

 

للاطلاع أيضا

التعاون الدولي الثنائي سنة 2016

التعاون مع القطاعات الوزارية والهيئات الوطنية سنة 2016

نشرة منجزات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لسنة 2015

التعاون والعلاقات العامة لسنة 2015

منجزات الإدارة العامة سنة 2015

التشريع والدراسات القانونية لسنة 2015

نظم المعلومات لسنة 2015

الميزانية والمحاسبة لسنة 2015

للمزيد من المقالات