وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية
التعليم العتيق ومحو الامية
المدارس العتيقة
الخميس 4 ربيع الأول 1439هـ الموافق لـ 23 نوفمبر 2017
منجزات مديرية التعليم العتيق لسنة 2015

haml alquraa alkarim

 

برنامج محو الأمية بالمساجد

prix mohammed vi alphabetisation 4

الصور

صاحبة السمو الملكي الأميرة للاخديجة في الكتاب القرآني

مذكرات

قوانين

لا توجد أي مقالات

خدمات

islamaumaroc
Print Email

البرامج والمناهج الدراسية بالتعليم العتيق سنة 2015

enseignement traditionnel programmes

المنهاج التربوي للتعليم الأولي العتيق

رغبة في دعم التعليم الأولي العتيق وتطويره، وتوحيد برامجه، والاستفادة من مكتسباته في تشجيع التمدرس خصوصا بالعالم القروي، وإعداد الطفل لولوج التعليم المدرسي إعدادا تربويا ونفسيا يضمن مسارا سلسا لفائدة الناشئة بالتعليم الأولي العتيق في إطار المدرسة الموحدة التي تنشدها المنظومة التربوية الوطنية، أعدت الوزارة، برسم هذه السنة، وثيقة المنهاج التربوي للتعليم الأولي العتيق، وذلك وفق تصور تربوي يراعي خصائص مرحلة ما قبل التمدرس.
يتضمن هذا المنهاج، بالإضافة إلى حفظ القرآن الكريم، أنشطة تربوية متنوعة تتوخى تقوية مواد التفتح وإعطاء الأنشطة الترفيهية أبعادا تربوية تمس مختلف الجوانب النفسية والعقلية للطفل، وتسهم في تنمية ملكاته ومهاراته في إطار يتسم بالتوازن والانفتاح.

مراجعة البرامج الدراسية بالتعليم العتيق

سعيا إلى بناء برامج دراسية تتوافر فيها شروط الجودة المطلوبة، وتستجيب للمستجدات التربوية التي يعرفها قطاع التربية والتكوين بالمملكة، سجلت الوزارة، هذه السنة، انطلاق عملية تقويم ومراجعة البرامج الدراسية بالتعليم العتيق، وذلك وفق مقاربة تشاركية ورؤية تربوية تراعي:

  • إعادة تنظيم المواد الدراسية وغلافها الزمني بحسب الأطوار والمستويات؛
  • تدقيق المضامين الدراسية بشكل يلائم قدرات المتعلمين ومواصفات الخريجين ويعزز قيم الوسطية والتسامح والاعتدال، وينسجم مع الثوابت الدينية والوطنية للمملكة؛
  • دمج المواد المتجانسة والمتكاملة والتخفيف من المضامين المدرسة؛
  • الحفاظ على الثلثين من الغلاف الزمني المخصص للمواد المقررة بمؤسسات التعليم العام؛
  • تحقيق التكامل العمودي والأفقي بين مضامين المواد المقررة في المستويات والأطوار الدراسية؛
  • تعزيز أنشطة التطبيق والدعم والتقويم لتنمية البناء الذاتي للتعلمات من طرف المتعلمين.

تقويم تدريس مادة النصوص الأدبية بالتعليم الثانوي العتيق

رغبة في تقويم واقع تدريس مادة النصوص الأدبية بالتعليم العتيق، ومعالجة الصعوبات التي تعترض تدريسها، نظمت الوزارة لقاء تربويا وطنيا لفائدة مؤطري وحدة اللغة العربية والمكلفين بتدريس مادة النصوص الأدبية في موضوع «تقويم واقع تدريس مادة النصوص الأدبية بالطور الثانوي العتيق»، وذلك في الفترة الممتدة بين فاتح و03 دجنبر 2015 بمدينة الصويرة. وقد تم خلال هذا اللقاء بحث السبل الممكنة لتجاوز الصعوبات ذات الطابع البيداغوجي والديداكتيكي في تدريس المادة، وكذا دراسة كيفية استثمار الامتدادات الحاصلة بين مختلف مكونات اللغة العربية بجميع الأطور الدراسية لتحسين تجويد التعلمات.

إعداد مشروع كتاب مدرسي مساعد في مادة الفكر الإسلامي بالطور الثانوي العتيق

شرعت الوزارة، هذه السنة، في إعداد مشروع كتاب مدرسي مساعد في مادة الفكر الإسلامي بالتعليم الثانوي العتيق، تُشرف على إنجازه لجنة تربوية متخصصة. يسعى هذا المشروع التربوي إلى توفير عدة بيداغوجية تُمكن مدرسي مادة الفكر الإسلامي بالطور الثانوي العتيق من إغناء مكتسباتهم المعرفية، وتوسيع مجال اشتغالهم من خلال ما يتضمنه من نصوص متنوعة، وكذا توحيد منهجية وطريقة تعامل المدرسين مع المادة.

للاطلاع أيضا

التوزيع السنوي لدروس المستوى الأول والمستوى الثاني من برنامج محو الأمية بالمساجد الموسم الدراسي 2017-2018

القنيطرة: دورة تكوينية وطنية لفائدة المكلفين بتدريس مادة الإنجليزية بالتعليم العتيق

تطوان: دورة تكوينية وطنية حول الإطار المرجعي لمادة الاجتماعيات بالتعليم العتيق

برامج ومناهج التعليم العتيق

الوثيقة المرجعية المنظمة للجوانب التربوية للتعليم العتيق

مواد الدراسة في الطور الإعدادي العتيق مع الغلاف الزمني الأسبوعي والسنوي

مواد الدراسة في الطور الثانوي العتيق مع الغلاف الزمني الأسبوعي والسنوي

مواد الدراسة بطور التعليم النهائي العتيق مع الغلاف الزمني الأسبوعي والسنوي

منطلقات المنهاج التربوي للتدريس بالمؤسسات التابعة لنظام التعليم العتيق

الغلاف الزمني الأسبوعي والمعامل المخصص للقرآن وعلومه

للمزيد من المقالات