الأحد 28 ربيع الأول 1439هـ الموافق لـ 17 ديسمبر 2017
اشترك بالرسالة الإلكترونية
من فضلك ادخل بريدك الإلكترونى

ثقافة الإمام

islamaumaroc
Print Email

المغرب: قطاعي المواصلات و النقل

يعتبر قطاع النقل قطاعا استرايجيا، يساهم ب 6 % من الناتج الوطني الخام، ويشغل 10 % من السكان النشيطين الحضريين، ويمتص 25 % من الطاقة المستهلكة، ويوفر 15 % من المداخيل المالية للخزينة.

شبكة الطرق

يبلغ طول هذه الشبكة 53227 كلم، منها 32085 كلم معبدة و 21142 كلم غير معبدة أي تباعا حوالي 60 % و 40 % من شبكة الطرق الوطنية.

تنقسم الطرق إلى 4 مجموعات :

- الطرق الرئيسية (الوطنية)

- الطرق الجهوية

- الطرق الإقليمية

- الطرق الجماعية

شبكة الطرق الرئيسية ضعيفة الكثافة نسبيا و تمثل 1,4 كلم من الطرق لكل 100 كلم2.

تمثل الطرق الجهوية 19 % فقط من مجموع الطرق و26,5 % من الشبكة المعبدة.

وتجدر الإشارة إلى أن المنطقة الشمالية الغربية هي التي تتوفر على أكثف نسبة من طرق المواصلات، وذلك بسبب الإمكانيات الاقتصادية وتركز السكان. ولإخراج المناطق الريفية من عزلتها، بادرت الدولة إلى بناء وتشييد العديد من الطرقات، وطورت الشبكة القديمة منها، كما أنجزت الطريق السيار منذ 1987 على مسافة 634 كلم، ثم وسعتها لتصل إلى 940 كلم في سنة 2005 لضمان خدمة أعداد السيارات المتزايدة التي فاقت مليونين وحدة، منها 75 % سيارات سياحية، و25 % شاحنات، جرارات أو سيارات خاصة بالنقل الجماعي.

شبكة السكك الحديدية

تمتد هذه الشبكة على طول 1907 كلم، منها 53 % خطوط مكهربة، و730 كلم من السكك المزدوجة الاتجاه، يسيرها المكتب الوطني للسكك الحديدة، وهو مؤسسة عمومية تحت وصاية وزارة النقل والملاحة التجارية، تبلغ مساهمته في نقل البضائع حوالي 27,2 مليون طن، ويقتصر على الخصوص على نقل المواد المعدنية والطاقية إلى اتجاهات التصدير.

ويعرف هذا القطاع تنافسا حادا مع باقي وسائل النقل الطرقية الأخرى، ويقدر عدد المسافرين الذين يرتادون القطارات ب 14 مليون مسافرا سنويا، على أبرز الخطوط: الدار البيضاء- مراكش، الدار البيضاء - وجدة، الدار البيضاء – طنجة.

ويبقى محور القنيطرة – البيضاء، المحور الأكثر امتيازا: حوالي 30 قطارا مكوكيا خلال اليوم، ويسعى المكتب الوطني للسكك الحديدية إلى توسيع الشبكة السككية باتجاه الناظور وأكادير والعيون.

المــــــوانئ

تضمن الموانئ 98 % من حجم التبادل التجاري الخارجي للمغرب بحوالي 53,3 مليون طن، ويتوفر المغرب على 33 ميناء، تتوزع على واجهتين بحريتين طولهما 3500 كلم، 11 منها مخصصة للتجارة الخارجية أهمها البيضاء ثم الجرف الأصفر بحوالي 11,8م طن منها 8 مليون طن لتصدير الفوسفاط، وبذلك يأتي ميناء البيضاء على رأس الموانئ المغربية، يتبعه ميناء الجرف الأصفر – تصدير الحامض الفوسفوري، والكبريت، ميناء المحمدية المتخصص في استيراد المحروقات والخشب.

هذه الموانئ الثلاثة تحقق لوحدها 87 % من النشاط البحري، أما ميناء طنجة فيبقى أول ميناء للمسافرين وللسيارات (1,8 مليون مسافر سنويا).

النقـــل الجوي

يعتمد هدا القطاع على بنية تحتية أساسها 15 مطارا، منها 11 مطارا دوليا، حققت تنقل 7,2 مليون مسافر سنة 2000، بمعدل تزايد وصل إلى 10 % سنويا خلال العقد الأخير.

نصف هذا النشاط أنجزته شركة الخطوط الجوية الملكية، والتي تربط المغرب بحوالي 20 دولة. ثم شركة صغيرة خاصة "الخطوط الجوية الجهوية" لربط المدن الداخلية المغربية فيما بينها. ومؤخرا دخلت شركة "أطلس بلو" وهي متخصصة في النقل بثمن مناسب.

ويعتبر مطار محمد الخامس بالبيضاء أول مطار مغربي ب 49 % من المسافرين، متبوعا بمطار مراكش 20 % ومطار أكادير بـ 16 % .

للاطلاع أيضا

المغرب: المناجم و الطاقة والصناعة

المغرب: الأنشطة الفلاحية

الأنشطة السياحية في المغرب

قطاع الصيد البحري بالمغرب

بلد ذو أبعاد ريفية قوية

الاقتصاد المغربي:التغيرات الطارئة منذ الاستقلال

التعمير و التنظيم الإداري بالمغرب

التعمير و التنظيم الإداري بالمغرب

للمزيد من المقالات

إمارة المؤمنين

أمير المؤمنين يدشن بالدار البيضاء المركب الإداري والثقافي التابع لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية
facebook twitter youtube