وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الأوقاف
مدونة الأوقاف
السبت 26 ذو القعدة 1438هـ الموافق لـ 19 غشت 2017
منجزات مديرية الأوقاف سنة 2015

الصور

متحف لوقش بمدينة تطوان

المنشورات

مذكرات

المفكرة

لا أحداث
islamaumaroc
Print Email

الاستثمارات العقارية الوقفية سنة 2015

IMAGE

بنهج تطبعه الحكامة الجيدة في التدبير والاستثمار، سهرت الوزارة على تطبيق استراتيجيتها الهادفة إلى تنمية الاستثمار الوقفي، والنهوض به من خلال تنويع مجالاته، وتوسيع نطاق الشراكات مع مستثمرين عقاريين لإنجاز مشاريع استثمارية وقفية، والحرص على إصلاح وترميم الأملاك الحبسية ذات العائد، حيث يحظى مجال الوقف واستثماره بحيز كبير في السياسة التدبيرية للوزارة، سواء ما يتعلق بموارده وأوجه تفعيله، أو مجالات وبرامج تنميته.

بناء الأملاك ذات العائد

تميزت هذه السنة بإخراج مجموعة من صفقات مشاريع بناء الأملاك ذات العائد إلى حيز الوجود، وبالانتهاء من إعداد الدراسات المعمارية والتقنية لبناء مجموعة أخرى من هذه الأملاك، من بينها:

istitmarat akariya 01 1

كما عرفت هذه السنة تتبع مجموعة من مشاريع بناء أملاك ذات العائد، من بينها:

istitmarat akariya 01 2

إصلاح وترميم الأملاك ذات العائد

واصلت الوزارة إتمام برنامجها الهادف إلى الحفاظ على أملاكها العقارية المبنية، وذلك عن طريق ترميم وإصلاح مجموعة من الأملاك الحبسية، حيث تميزت سنة 2015 بإعطاء الانطلاقة للمشاريع التالية :

istitmarat akariya 01 03

ويبين الجدول التالي نسبة تقدم الأشغال ببعض مشاريع إصلاح وترميم الأملاك ذات العائد :

istitmarat akariya 01 04

النسيج المعماري القديم

قامت الوزارة، خلال سنة 2015، بتتبع مشاريع ترميمات الأملاك الحبسية المندرجة ضمن النسيج المعماري القديم، يبين أهمها الجدول الآتي :

istitmarat akariya 01 10

المؤسسات الاجتماعية والثقافية للأوقاف

تماشيا مع المقاصد الاجتماعية والثقافية للوقف، شهدت سنة 2015 تنفيذ برنامج يهدف إلى ترميم مجموعة من المؤسسات ذات الطابع الاجتماعي والثقافي. ويبين الجدول التالي أهم المشاريع التي تم إخراجها إلى حيز الوجود خلال هذه السنة :

istitmarat akariya 01 11

وقد عرفت هذه السنة أيضا تتبع إنجاز مجموعة من مشاريع ترميم وصيانة المؤسسات الثقافية والاجتماعية، من أهمها :

istitmarat akariya 01 12

تـأهيل الأملاك الوقفية بالمدن العتيقة وتفعيل مقتضيات اتفاقيات الشراكة المبرمة

واصلت الوزارة، خلال سنة 2015، تنفيذ برنامجها الهادف إلى تأهيل الأملاك الحبسية ببعض المدن العتيقة، سواء في إطار اتفاقيات شراكة مبرمة في الموضوع، أو بمبادرة من الوزارة، همت المدن العتيقة بكل من تطوان والرباط ومراكش وفاس.
ويبين الجدول التالي أهم المشاريع التي تم الشروع في أشغالها:

istitmarat akariya 01 13

الرباط

في إطار تنفيذ مقتضيات اتفاقية الشراكة الإطار المتعلقة بالبرنامج المندمج للتنمية الحضرية لمدينة الرباط لسنوات 2014-2018، قامت الوزارة بإخراج مشروع ترميم مجموعة من الزوايا والأضرحة بالرباط بمبلغ 4.973.634,00 درهما، حيث بلغت نسبة تقدم الأشغال 20%، كما قامت بتتبع الدراسات المعمارية والتقنية المتعلقة بإصلاح مجموعة من الممتلكات الوقفية بالرباط، منها مشروع ترميم فندق بن عيسى وفندق الخياطين والزاوية الدرقاوية، بالإضافة إلى مجموعة من الأضرحة والزوايا التي تعرف بناياتها تصدعات وشقوقا.

تطوان

واصلت الوزارة أشغال ترميم الأملاك الحبسية الواقعة داخل المدينة العتيقة بتطوان، تبعا لمقتضيات اتفاقية الشراكة المبرمة في هذا الإطار، وهمت مشروع ترميم المسجد والزاوية الناصرية ومشروع ترميم دار الفقيه سيدي علي البركة.

فاس

عناية بالأملاك الحبسية بالمدينة العتيقة، وتفعيلا لبنود اتفاقية الشراكة الإطار المبرمة بخصوص ترميم وإصلاح المعالم التاريخية للمدينة العتيقة بفاس، الموقعة أمام أنظار أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، قامت الوزارة بترميم مجموعة من البنايات الحبسية بفاس المدينة، حيث تم تحويل مبلغ 27.000.000,00 درهم، خلال هذه السنة، إلى حساب وكالة تنمية وإعادة تأهيل مدينة فاس، من أجل ترميم مدرسة الصهريج ومدرسة السباعيين والمدرسة المصباحية ومدرسة الصفارين والمدرسة المحمدية، بالإضافة إلى ضريح سيدي حرازم وحمام بنعباد.

مراكـش

تفعيلا للاتفاقية الإطار المتعلقة بمشروع تنمية وتطوير مدينة مراكش لسنوات 2014-2017، الموقعة أمام أنظار أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله، أعطت الوزارة الانطلاقة لمشروع بناء متحف الحضارة المغربية للماء، حيث بلغت نسبة تقدم الأشغال 60%، كما واصلت أشغال تهيئة دار الطالب بن صالح إلى متحف للأوقاف بمراكش، حيث بلغت نسبة تقدم الأشغال 80%.

istitmarat akariya 01 14

istitmarat akariya 01 15

istitmarat akariya 01 16

المشاريع الاستثمارية الوقفية المنجزة بشراكة مع مؤسسات عمومية أو منعشين عقاريين

في إطار استراتيجيتها الهادفة إلى تنمية الاستثمار الوقفي وتنويع مجالاته، أعطت الوزارة، هذه السنة، الانطلاقة لمجموعة من المشاريع الاستثمارية في إطار شراكة مع منعشين عقاريين، كما عرفت الانتهاء من بناء مجموعة من المشاريع الاستثمارية الأخرى.

وقد أضافت هذه الشراكات قيمة للاستثمار في ميدان الأوقاف، تمثلت في ربح الوقت في إنجاز مجموعة من المشاريع سواء في مرحلة الدراسات والتراخيص، أو في مرحلة الأشغال، مما أدى إلى الرفع من قيمة العقارات الوقفية، وضمان التمويل لأكثر من مشروع استثماري

وقفي في آن واحد.

istitmarat akariya 01 17

بناء وحدات إدارية للوزارة

بناء المركبات الثقافية والإدارية الجهوية

واصلت الوزارة، خلال سنة 2015، تتبع مشاريع بناء المركبات الثقافية والإدارية الجهوية بكل من مدن الدار البيضاء وطنجة ومراكش. ويبين الجدول التالي أهم الحصص الثانوية التي تم الالتزام بها :

istitmarat akariya 01 18

كما يلخص الجدول الآتي نسبة تقدم أشغال المشاريع الجارية لبناء المركبات الثقافية والإدارية الجهوية للوزارة:

istitmarat akariya 01 19

بناء المركبات الدينية والثقافية الإقليمية 

تميزت هذه السنة بالإعلان عن المباراة المعمارية المتعلقة بإعداد الدراسات المعمارية وتتبع أشغال مشروع بناء المركب الديني والثقافي للأوقاف بوزان، طبقا للمرسوم الجديد عدد 2.12.349 المتعلق بالصفقات العمومية. وقد أنهت الوزارة جميع الأشغال المتعلقة بمشروع بناء المركب الديني والثقافي بتارودانت بمبلغ 50 مليون درهم، كما واصلت تتبع مشاريع بناء المركبات الدينية والثقافية بكل من مدن سلا وابن جرير وتنغير والناضور وبنسليمان وسيدي بنور. ويبين الجدول التالي أهم صفقات مشاريع بناء المركبات الدينية والثقافية الملتزم بها برسم سنة 2015 :

istitmarat akariya 01 21

ويبين الجدول التالي أهم المشاريع التي تم تتبعها ونسبة تقدم الأشغال بها :

istitmarat akariya 01 22

istitmarat akariya 01 25

بناء وتهيئة المقرات الإدارية للمؤسسات التابعة للوزارة

يبين الجدول التالي أهم صفقات مشاريع بناء المقرات الإدارية للمؤسسات التابعة للوزارة التي تم الالتزام بها خلال سنة 2015:

istitmarat akariya 01 26

 

ويلخص الجدول الآتي نسبة تقدم أشغال المشاريع الجارية لبناء المقرات الإدارية للمؤسسات التابعة للوزارة:

istitmarat akariya 01 27

وفيما يلي بيان تفصيلي عن تنفيذ ميزانية الاستثمار العامة في جزئها المتعلق بالأوقاف :

istitmarat akariya 01 28

 

ويبين الجدول التالي مبالغ النفقات الملتزم بها، حسب برامج الوزارة الممولة من الميزانية العامة للدولة :

 

istitmarat akariya 01 29

 

كما يبين الجدول التالي التزامات الوزارة المالية حسب طبيعة بنود الميزانية العامة للدولة:

istitmarat akariya 01 30

 

مؤشرات مالية عن أداء سنة 2015 

istitmarat akariya 01 31

للاطلاع أيضا

المنازعات الوقفية لسنة 2015

المحافظة على الأصول الوقفية لسنة 2015

تسيير الأملاك الوقفية لسنة 2015

منجزات الأوقاف لسنة 2015

للمزيد من المقالات