وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية
التعليم العتيق ومحو الامية المندوبيات الجهوية
المدارس العتيقة
الأحد 28 شعبان 1442هـ الموافق لـ 11 أبريل 2021
منجزات التعليم العتيق ومحو الأمية بالمساجد 

chafafiya

كتب مدرسية للتعليم المدرسي العتيق 

haml alquraa alkarim

برنامج محو الأمية بالمساجد

prix mohammed vi alphabetisation 4

islamaumaroc

إحصاء الكتاتيب القرآنية سنة 2017

bulletin des realisations ens trad annee 2017 3

بلغ عدد الكتاتيب القرآنية بجميع عمالات وأقاليم المملكة برسم السنة الدراسية 2016/2017 ما مجموعه 11.975 كتابا، ويمكن إجمال أهم المؤشرات الخاصة بها في ما يلي:
• 92,10 % منها توجد داخل المساجد أو ملحقة بها في حين 7,90 % فقط توجد خارج المساجد؛
• 81,77 % منها تتمركز بالوسط القروي ؛
• 23,48 % من الكتاتيب القرآنية توجد بجهة مراكش-آسفي تليها جهة طنجة-تطوان-الحسيمة بنسبة 17,90 %؛
• 604 كتابا تسيرها جمعيات، أي بنسبة 5,04 % من مجموع الكتاتيب القرآنية؛
• 97,03 % من الكتاتيب القرآنية مربوطة بشبكة الكهرباء و39,66 % مربوطة بشبكة الماء الشروب و18,51 % مربوطة بشبكة التطهير؛
• بلغ عدد المتمدرسين بالكتاتيب القرآنية 321.722 متمدرسا، تمثل نسبة الإناث منهم 33,14 %؛
• 28,12 % من المتمدرسين فقط متفرغون، تمثل نسبة الإناث منهم 27,20 %؛
• 13 % من العدد الإجمالي للمتمدرسين بالكتاتيب القرآنية تقل أعمارهم عن 6 سنوات، وذلك لعدم تواجد فضاء للتعليم الأولي (عتيق أو عصري) بمنطقتهم أو لرغبة أولياء المسجلين برياض الأطفال في حفظ أبنائهم القرآن الكريم؛
• 66,92 % من مجموع المتمدرسين يتواجدون بالوسط القروي تمثل نسبة الإناث منهم 27,13 % ؛
• 36,99 % من المتمدرسين يتواجدون بجهتي مراكش-آسفي وطنجة-تطوان-الحسيمة ؛
• بلغ عدد المتمدرسين الأجانب بالكتاتيب القرآنية 318 متمدرسا من مجموع المتمدرسين (بنسبة 0,10 %)، كما أن 70,13 % منهم من إفريقيا؛
• نسبة المتمدرسين ذوي الإحتياجات الخاصة بالكتاتيب القرآنية لا تتعدى 0,19 % من مجموع المتمدرسين؛
• 6,01 % من المتمدرسين داخليون، 6,61 % منهم يستفيدون من الإطعام، وذلك راجع لتواجد الكتاتيب القرآنية بالقرب من سكنى غالبية المتمدرسين؛
• يؤطر المتمدرسين بالكتاتيب القرآنية 13001 مدررة ومدرر بمعدل مدرر (ة) لكل 25 متمدرسا تقريبا، ولا تتجاوز نسبة المدررات 6,15 % من العدد الإجمالي؛
• 10,38 % فقط من المدررين هم متفرغون، كما أن 87,49 % من العدد الإجمالي للمدررين يزاولون مهام دينية أخرى؛
• 47,49 % من المدررين يعتمدون الوسائل التقليدية (اللوح ومتطلباته) في طريقة التحفيظ، و10,39 % فقط يعتمدون الوسائل العصرية، في حين 42,12 % يجمعون بين الوسائل التقليدية والعصرية.

نشرة المنجزات 2017

للاطلاع أيضا

التعليم العتيق: مؤشرات عامة حول إحصائيات مراكز تحفيظ القرآن الكريم التي تشرف عليها المجالس العلمية المحلية

التعليم العتيق: مؤشرات عامة حول إحصائيات الكتاتيب القرآنية

التعليم العتيق: مؤشرات عامة حول إحصائيات الكتاتيب القرآنية ومراكز تحفيظ القرآن الكريم التي تشرف عليها المجالس العلمية المحلية

التعليم العتيق : مؤشرات عامة حول إحصائيات مدارس التعليم العتيق

إحصائيات مؤسسات التعليم العتيق للموسم الدراسي 2019/2018

مؤشرات وإحصائيات

التعليم العتيق: الإصدارات المتعلقة بالإحصائيات

إحصاء مدارس التعليم العتيق سنة 2017

إحصاء فضاءات التعليم الأولي العتيق سنة 2017

إحصاء مؤسسات التعليم العتيق

للمزيد من المقالات