الخميس 24 جمادى الآخر 1438هـ الموافق لـ 23 مارس 2017
منجزات مديرية الشؤون الإسلامية سنة 2015

ركب الحاج

الدروس الحسنية

الصور

صورة من مكتبة مركز التوثيق والأنشطة الثقافية بمكناس

المنشورات

مذكرات

اتفاقيات

islamaumaroc
Print Email

الأنشطة الثقافية 2015

anchichta 3

سعيا إلى مواصلة الجهود الرامية إلى التمسك بالثقافة الإسلامية، تسهر الوزارة على تنظيم مجموعة من البرامج والأنشطة الثقافية التي تروم التعريف بالهوية الأصيلة للمملكة والثوابث التي ترتكز عليها في تدبير الحقل الديني.

البرامج الثقافية والعلمية

بغية التعريف بإصدارات الوزارة ذات القيمة العلمية الكبيرة، قامت الوزارة بتنظيم برنامج ثقافي بعنوان: «قراءة في كتاب»، يروم المؤلف من خلاله تقديم أهم المحاور العلمية المبثوثة في ثنايا كتابه والآفاق العلمية للبحث في موضوعه، مع قراءة تقييمية للكتاب من قبل بعض الأساتذة الجامعيين ذوي الاختصاص. وقد احتضنت قاعة المكي الناصري بالمجلس العلمي المحلي بالرباط هذه الأنشطة، وذلك وفق البرنامج المبين في الجدول الآتي :

anchita taqafiya 2

anchita taqafiya 3

مركز التوثيق والأنشطة الثقافية بمكناس

في إطار مد جسور التعاون العلمي والتواصل الثقافي مع مختلف المؤسسات والمراكز ذات الاهتمامات المشتركة، واصلت إدارة مركز التوثيق والأنشطة الثقافية بمكناس تسخير كل طاقاتها ومجهوداتها بكل كفاءة وفاعلية وعمل جماعي متظافر لتعزيز مكانتها في مسيرة التنمية الشاملة، وتحقيق الجودة بمختلف أنشطتها الثقافية وخدماتها المكتبية.

المكتبة

تسعى إدارة المركز لمواكبة مستجدات التطور التكنولوجي السريع في مختلف مجالات العلوم والمعارف بمختلف أوعيتها وأشهر لغاتها الحية، كما تولي اهتماما كبيرا لمختلف عمليات الاقتناء (شراء، إهداء، تبادل، تحبيس) من أجل توفير رصيد معرفي قادر على المساهمة بشكل كبير وفعال في دعم البرامج التعليمية، والرفع من مستوى البحوث العلمية، وكذا تلبية متطلبات أكبر شريحة من شرائح رواد المكتبة.

الاقتناءات                   

 عملية الشراء
سعيا إلى توفير الأوعية المعرفية المتنوعة في شتى المواضيع العلمية والفكرية والثقافية القادرة على تلبية أعلى نسبة من احتياجات رواد المكتبة على اختلاف تخصصاتهم العلمية ومستوياتهم الدراسية، قام المركز باقتناء مجموعة مهمة من مصادر المعلومات، شملت مختلف المجالات العلمية والمعرفية باللغة العربية وباللغات الأجنبية (فرنسية، إنجليزية، إسبانية وغيرها)، بلغ مجموع عناوينها 599 عنوانا، بمعدل 764 كتابا ومجلة.

anchita taqafiya 4

 عملية الإهداء

واصلت إدارة المركز تنمية اقتناءاتها وتنويعها عن طريق عملية الإهداء، من خلال توسيع شبكة علاقاتها مع مختلف الهيآت والمؤسسات العلمية والثقافية ذات الاهتمامات المشتركة داخل المغرب وخارجه. وقد توصلت المكتبة بمجموعات مهمة
من أوعية المعلومات القيمة، ساهمت بشكل كبير في إثراء رصيدها المعرفي، وفي تلبية احتياجات فئة واسعة من روادها من الطلبة والباحثين وعموم القراء والمثقفين.

anchita taqafiya 5

 

عملية التحبيس

نظرا لأهمية المكتبات الوقفية التي تزخر بمصادر علمية نفيسة تضم أحيانا مخطوطات ونوادر كتب التراث الإسلامي العريق، تواصل إدارة المركز تحفيز الأسر والشخصيات العلمية على تحبيس كتبها
أو خزاناتها العلمية لفائدة مكتبة المركز، حتى يعم نفعها الأجيال المتعاقبة وتكون لهم صدقة جارية لله تعالى.
وقد تعزز رصيد المكتبة بتحبيس عدد مهم من الكتب والمجلات في مختلف مجالات المعارف وأنواع التراث الإنساني والإعلامي والعربي، بلغ عددها 2751 كتابا ومجلة.

anchita taqafiya 6

وبفضل هذه المجهودات، قطعت إدارة المركز أشواطا مهمة في إغناء الرصيد المعرفي للمكتبة بعدد مهم من أوعية المعلومات القيمة في مختلف المجالات العلمية والمعرفية، وبعدة لغات عربية وأجنبية، بلغ مجموعها الإجمالي ما بين شراء وإهداء وتحبيس 4727 مجلة وكتابا وقرصا مدمجا، كما هو موضح في الجدول التالي:

anchita taqafiya 8

وفي هذا السياق، سجل المركز سنة 2015 تطورا مهما فيما يخص اقتناءاته من أوعية المعلومات، بلغ مجموعها 4724 وعاء معرفيا بزيادة 2641 وعاء مقارنة مع اقتناءات سنة 2014، وزيادة 161 وعاء مقارنة مع سنة 2013. ويرجع تزايد وتيرة الاقتناءات لسنة 2015 إلى الخطة الاستراتيجية التي ينهجها المركز في تطوير وتنويع عمليات اقتناءاته عن طريق عمليتي الإهداء والتحبيس على وجه الخصوص، وسعيه المتواصل لتوسيع شبكة علاقات التعاون مع العديد من المؤسسات والمعاهد والمراكز والهيآت والأسر العلمية العريقة محليا وجهويا ووطنيا، حيث بلغ مجموع الرصيد للأوعية المحبسة 2751 ومجموع الرصيد للأوعية المهداة 1212 وعاء.

إهداءات المركز لبعض المؤسسات ذات الأهداف المشتركة

في إطار ترسيخ دعائم وأسس علاقات التعاون العلمي والثقافي وتبادل الكتب والمؤلفات، قام المركز بتنسيق مع الإدارة المركزية للوزارة بتزويد بعض المؤسسات الثقافية ببعض الكتب، ومجموعة من إصدارات الوزارة، بلغ مجموعها 827 كتابا. ويبين الجدول الآتي تفاصيل هذه العملية :

anchita taqafiya 9

خدمات المكتبة

مكتب الاستقبال

يسهر المركز على تطبيق خطة استراتيجية تروم التعريف بأهمية المكتبة ودورها الإشعاعي في المجال العلمي والثقافي عن طريق مراسلة إدارة المركز للكليات والمؤسسات التعليمية والمعاهد العلمية، والمراكز التربوية، وكذا الإذاعة الوطنية بالرباط، والإذاعة الجهوية بمكناس، وإذاعة محمد السادس للقرآن الكريم بالرباط. وقد شهد مكتب الاستقبال، هذه السنة، إقبالا كبيرا ومتزايدا على الانخراط بالمكتبة من قبل شريحة واسعة من مجتمع المعرفة محليا وجهويا ووطنيا ومن خارج المغرب، بلغ عددهم الإجمالي 1471 منخرطا ومنخرطة من التلاميذ والطلبة والباحثين والموظفين والمهنيين والحرفيين وكل مستعملي الكتاب.

anchita taqafiya 10

ويبين الجدول التالي تطور عدد المنخرطين بالمكتبة منذ افتتاح المركز:

تطور عدد المنخرطين بالمكتبة من سنة 2009 إلى سنة 2015

anchita taqafiya 12

قاعات المطالعة

يواصل المشرفون القيمون على قاعات المطالعة بذل قصارى جهدهم من أجل تقديم أفضل الخدمات المكتبية لجمهور رواد القاعات من الطلبة والباحثين وعموم المثقفين على اختلاف مؤهلاتهم العلمية وتخصصاتهم الدراسية، ومساعدتهم في الحصول على المعلومات بكل سهولة واختصار للجهد والوقت.

anchita taqafiya 13

كما يعملون على تيسيير عملية استنساخ الكتب والمجلات في حدود القانون المسموح به، ويضعون استمارات الاقتراحات رهن إشارة الرواد لإبداء آرائهم وملاحظاتهم وحاجياتهم من أوعية المعلومات التي تساعدهم في دراساتهم وإنجاز بحوثهم.
وقد بلغ عدد رواد قاعات المطالعة 12.752 مستفيدا ومستفيدة، أي بزيادة 1732 من الرواد مقارنة مع سنة 2014، وبزيادة 3457 مستفيدا ومستفيدة مقارنة مع سنة 2013.

anchita taqafiya 14

التوثيق والمعالجة الفنية لأوعية المعلومات

وعيا بأهمية المعالجة الفنية في توثيق وتنظيم الرصيد المعرفي من أوعية المعلومات المختلفة والمتنوعة تنظيما علميا يساعد المستفيدين في الحصول على المواد العلمية التي يحتاجون إليها في الوقت المناسب، وبطريقة سهلة وميسرة، تقوم إدارة المركز ببذل المزيد من الجهود من أجل إنجاز مختلف عمليات السلسة التوثيقية (فهرسة وتكشيفا وتصنيفا) لتوفير أوعية المعلومات داخل قاعات المطالعة، وجعلها رهن إشارة الطلبة والباحثين، للاستفادة منها في موادهم الدراسية وبحوثهم العلمية، حيث بلغ عدد الأوعية التي تم تصنيفها إلى حدود هذه السنة 8.415 عنوانا.

المحاضرات

anchita taqafiya 15

anchita taqafiya 16

الندوات

 

anchita taqafiya 17

الملتقيات

 

anchita taqafiya 18

المعارض

anchita taqafiya 19        anchita taqafiya 20 2

الجوائز والمسابقات

 

anchita taqafiya 20 3

زيارات الوفود

قام المركز بتنظيم زيارات وفود وطنية وأجنبية.

الوفود الوطنية

  • زيارة مؤسسة الإمام مالك للتعليم العتيق، بتاريخ 16 دجنبر 2014 
  • زيارة أتباع الطريقة الدرقاوية بمكناس، بتاريخ 15 يناير 2015 
  • زيارة الخازن الجهوي للمملكة لجهة مكناس–تافيلالت، بتاريخ 22 يناير 2015
  • زيارة الكاتب العام الأسبق لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الأستاذ أحمد أفزاز، بتاريخ 04 مارس 2015
  • زيارة رئيس تحرير مجلة دعوة الحق الدكتور عبد الحميد العلمي والوفد المرافق له، بتاريخ 23 ماي 2015

  • زيارة مسؤولين عن الوزارة رغبة في الإطلاع على أوعية المعلومات التي تحتويها مكتبة المركز، بتاريخ 29 أكتوبر 2015 

  • زيارة طلبة المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين، بتاريخ 20 أكتوبر 2015.

 anchita taqafiya 20 4

الوفود الأجنبية

  • زيارة وفد علمي من دولة ألمانيا لمكتبة المركز، بتاريخ 10 مارس 2015.

  • زيارة القائم بأعمال سفير لبنان السيدة جان مراد، بتاريخ 12 دجنبر 2015.

anchita taqafiya 20 5

فضاء الطفل

تقديرا لأهمية المراكز العلمية والثقافية في صقل مواهب الأطفال وتحديد مسارهم المهني، واصل المركز التنسيق مع مؤسسات تربوية وتعليمية لتنظيم زيارات تفقدية للمركز للتعريف بمرافقه والأنشطة التي ينظمها لفائدة الأطفال. وقد عرف المركز،
هذه السنة، زيارات المؤسسات التعليمية الآتية:

  • زيارة مؤسسة “اللبيب” للتعليم الخاص
  • زيارة مؤسسة “إقرأ” للتعليم الخاص
  • زيارة “مجموعة مدارس الأطلس المتوسط”
  • زيارة مؤسسة “إشراق الأخوين” للتعليم الخاص
  • زيارة مؤسسة “الحديثة” للتعليم الخاص الفاتح
  • زيارة المجموعة المدرسية “التفوق” للتعليم الخاص
  • زيارة مؤسسة “الأمانة” للتعليم الخاص
  • زيارة مؤسسة “المرجع” للتعليم الخاص
  • زيارة مؤسسة “إشراق الأخوين” للتربية والتعليم الأولي
  • زيارة مؤسسة “سيدتنا مريم” للتعليم الخاص.

anchita taqafiya 20 6

أنشطة مؤسسات وقطاعات خارجية

احتضن المركز مجموعة من الأنشطة الثقافية والعلمية المنظمة من طرف بعض المؤسسات والقطاعات الخارجية، بلغ عددها 03 ندوات، و05 ملتقيات، و05 أيام دراسية، وعددا من المسابقات واللقاءات التكوينية وحفلات التوقيع.

anchita taqafiya 20 7

مراكز التوثيق والأنشطة الثقافية بوجدة وطنجة والدار البيضاء

حرصا منها على توفير الوسائل المادية وإغناء الرصيد المعرفي للمكتبات، واصلت الوزارة تزويد مراكز التوثيق والأنشطة الثقافية بوجدة وطنجة والدار البيضاء بما تتوصل به من كتب وإصدارات من المؤسسات العلمية والثقافية ومن بعض العائلات العلمية التي حبست خزاناتها على تلك المراكز.
ورغبة في تدبير هذا الرصيد الهام من الكتب الذي تتوفر عليه مراكز التوثيق والأنشطة الثقافية وتسهيل وصول الطلبة والمثقفين إليه، عملت الوزارة على إعداد برنامج مندمج لتدبير المكتبات على غرار ما هو معمول به في كبريات المكتبات الوطنية.

للاطلاع أيضا

التوقيت ومراقبة الأهلة سنة 2015

منجزات الشؤون الإسلامية لسنة 2015

مدرسة زاوية علي أوحماد الخاصة للتعليم العتيق بالحوز لسنة 2015

محو الأمية لسنة 2015

التدابير الترتيبية والتنظيمية للحج 2015

مؤسسة محمد السادس لنشر المصحف الشريف 2015

التوعية الدينية 2015

إحياء التراث الإسلامي 2015

للمزيد من المقالات