وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الأوقاف
مدونة الأوقاف
الأربعاء 1 ذو الحجة 1438هـ الموافق لـ 23 غشت 2017
منجزات مديرية الأوقاف سنة 2015

الصور

متحف لوقش بمدينة تطوان

المنشورات

مذكرات

المفكرة

لا أحداث
islamaumaroc
Print Email

ندوة دولية: الاستثمارات الوقفية بين المردود الاجتماعي والضوابط الشرعية والقانونية

ندوة دولية: الاستثمارات الوقفية بين المردود الاجتماعي والضوابط الشرعية والقانونية

تحت الرعاية السامية لأمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس أيده الله، تقام يومي 24 و 25 مارس 2014 بالرباط، الندوة الدولية الثالثة لمجلة أوقاف الكويتية.

تعقد هذه الندوة بشراكة  بين الأمانة العامة للأوقاف بدولة الكويت ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالمغرب، والبنك الإسلامي للتنمية، ومؤسسة دار الحديث الحسنية، تحت عنوان (الاستثمارات الوقفية بين المردود الاجتماعي والضوابط الشرعية والقانونية).

وتهدف هذه الدورة من ندوة مجلة أوقاف (وهي مجلة علمية محكمة تصدرها الأمانة بشكل نصف سنوي، ضمن مشروعات الدولة المنسقة لملف الأوقاف في العالم الإسلامي)، إلى تسليط الضوء على إشكالية الاستثمارات الوقفية وطبيعتها الفقهية والقانونية، علاوة على عرض مجموعة من التجارب العملية الغربية منها والإسلامية للاستثمارات الوقفية، بهدف ربط الجوانب النظرية والعملية حول الاستثمارات الوقفية.

وقد انطلقت أعمال هذه الندوة برئاسة وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية السيد أحمد التوفيق وأمين عام الأمانة العامة للأوقاف السيد عبدالمحسن عبدالله الخرافي ومدير مؤسسة دار الحديث الحسنية السيد أحمد الخمليشي وبمشاركة نخبة من كبار العلماء والباحثين في مجال الوقف.

ويناقش المشاركون في الندوة على مدى يومين عدداً من المواضيع حول الضوابط الشرعية لاستثمار الأوقاف" والضمانات القانونية لاستثمار الأوقاف على ضوء مدونة الأوقاف المغربية والمحددات الاقتصادية للاستثمار الوقفي والإطار العام لاستراتيجية استثمارية للمؤسسات الوقفية والخيرية.
كما سيناقشون دور المؤسسات المالية في تدبير الأوقاف وإدارة واستثمار موارد الأوقاف والتجارب المغربية والكويتية وتجربة البنك الإسلامي للتنمية في الاستثمارات الوقفية والأساليب الحديثة لتطبيقات (trust) في مجال الاستثمارات الوقفية.

وفيما يلي عرض لكلمة السيد أحمد التوفيق وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، في افتتاح اشغال هذه الندوة، و كذا كلمة السيد عبد المحسن الخرافيأمين عام الأمانة العامة للأوقاف بدولة الكويت، ثم كلمة الدكتور العياشي فداد ممثل مجموعة البنك الإسلامي للتنمية بجدة:

لمتابعة تغطية مرئية حول انطلاق أشغال الندوة الدولية للاستثمارات الوقفية بالرباط المرجو الضغط هنا أو على الصورة أعلاه

للاطلاع أيضا

كلمة الدكتور العياشي فداد ممثل مجموعة البنك الإسلامي للتنمية بجدة في ندوة الاستثمارات الوقفية

كلمة السيد عبد المحسن الخرافي أمين عام الأمانة العامة للأوقاف بدولة الكويت في ندوة الاستثمارات الوقفية

ندوة دولية: الاستثمارات الوقفية بين المردود الاجتماعي والضوابط الشرعية والقانونية

مكناس: اليوم الدراسي الثالث حول العلماء والأدب

الإعلان عن نتيجة مقابلة انتقائية لتقلد مهام ناظر أوقاف القصر الكبير.

للمزيد من المقالات