الخميس 5 ربيع الآخر 1440هـ الموافق لـ 13 ديسمبر 2018

منجزات مديرية الشؤون الإسلامية سنة 2017

ركب الحاج

 

الدروس الحسنية

الصور

صورة من مكتبة مركز التوثيق والأنشطة الثقافية بمكناس

مذكرات

اتفاقيات

المفكرة

لا أحداث
islamaumaroc

احياء التراث الإسلامي سنة 2017

0303
 

تواصل الوزارة جهودها الرامية إلى إحياء التراث الإسلامي بطبعه وتحقيقه ونشره، ودعم البحث العلمي وتشجيع العلماء والأساتذة الباحثين على نشر دراساتهم وبحوثهم وتيسير تداولها بين الطلبة والباحثين والمهتمين بالدراسات الإسلامية، بغية تثبيت دعائم مسيرة النهوض بالأمن الروحي والتشبت بوحدة الثوابت الدينية للمملكة المغربية المتجلية في المذهب المالكي والعقيدة الأشعرية والسلوك السني وإمارة المؤمنين.

طبع الدروس الحسنية والكتب

طبع الدروس الحسنية

أصدرت الوزارة نصوص الدروس الحسنية الرمضانية التي ألقيت بحضرة أمير المؤمنين لعام 1437هـ مطبوعة بالعربية ومترجمة إلى اللغات الفرنسية والإسبانية والإنجليزية، كما عملت على إصدار تسجيلاتها على وسائط إلكترونية، صوتية CD وMP3 ومرئية وDVD.

07

طبع الكتب

أصدرت الوزارة ثمانية مؤلفات في مختلف ضروب المعرفة، كانت عناوينها كالتالي:

"الأجوبة المرضية عن النوازل الوقتية" لأبي الشتاء الغازي الحسيني الشهير بالصنهاجي (ت1365هـ)

تأليف ذ. عبد السلام اجميلي (صدر في جزء واحد).
يعد هذا الكتاب لبنة من لبنات النوازل الفقهية التي اشتملت على فوائد فائقة، ودقائق رائقة، نبه بها صاحبها على مغفلات، وحل بها مقفلات وعالج فيها جميع الأبواب الفقهية والمسائل المستجدة، وأورد فيها استدلالات وأقوال مرجحة ومختارة مستحضرا أمهات كتب الفقه المالكي ومؤصلا لكل نازلة بالدليل النقلي.

08

"فتاوى العلامة أبي الحسن القابسي"(ت 403 هـ)
تأليف ذ. الحسين أكروم (صدر في جزء ين).
يعتبر هذا المؤلف من الكتب القيمة والهامة في موضوع الفتاوى، وهو يروم التعريف بالإمام القابسي الذي يعد من كبار مشاهير المفتيين الذين أنجبتهم القيروان في المائة الرابعة وبأجوبته التي تعتبر من أهم الكتب المخطوطة التي تحوي عددا كبيرا من الفتاوى الفريدة والنفيسة والمتنوعة.

10

"زكاة الأموال المجمدة في الفقه المالكي من خلال تراث الغرب الإسلامي والدراسات المعاصرة"
تأليف ذة. خديجة حدوي (صدر في جزء واحد).
تهدف الباحثة في هذا المؤلَّف الكشف عن أحكام الزكاة في الأموال في الفقه المالكي من خلال تراث الغرب الإسلامي وإبراز دورها في تحفيز الاستثمار، مع القيام بدراسة مقارنة بفقه المذاهب السنية والقانون الوضعي لإغناء الموضوع ولإظهار مدى ملاءمة أحكام المذهب المالكي للقضايا المعاصرة وخصوصا أحكام زكاة الأموال المجمدة باعتبارها من المستجدات التي طرأت على حياة المسلمين ولم تكن معروفة في العهود القديمة، وأصبحت ضرورية وملحة في مجموعة من التعاملات المالية والاقتصادية المعاصرة.

11


"النكت على صحيح البخاري" لابن حجر العسقلاني (ت852هـ)
دراسة وتحقيق ذ. قابل سعود (صدر في جزءين).
يعتبر هذا الكتاب أحد تجليات العناية بالجامع الصحيح لأبي عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم البخاري علم المحدثين ورأس الحفاظ المتقنين، فقد جمع فيه مؤلفه رحمه الله، بين الحديث والفقه والعقيدة والتفسير والأصول وغيرها من علوم الإسلام، فهو مع اختصاره من كتاب فتح الباري فقد ضمنه مؤلفه ما لابد منه لقارئ الصحيح وحاول فيه التصدي للإشكالات المحيطة به دراسة وبحثا ومقارنة.

12
علم المتشابه في الغرب الإسلامي . كتاب "متشابه أسماء النقلة" لأبي الوليد ابن الفرضي
(ت 403هـ)
تأليف ذ. عبد الله لنصاري (صدر في جزء واحد).
يبحث هذا الكتاب في علم المتشابه في الغرب الإسلامي الذي يعد من أدق أنواع علوم الحديث التي لا يضطلع بها إلا أهل الحفظ والتيقظ والفهم الثاقب المشهود لهم. وتكمن أهميته في دفع التصحيف والتحريف عن الإسم وتعريفه، والتمييز بين الرواة والمتفقين في الأسماء وأسماء الآباء، أو المشتركين في النسب أو النسبة أو الكنية أو اللقب...
"

11

إرشاد المريدين لفهم معاني المرشد المعين" لعلي بن عبد الصادق العبادي (ت 1138هـ)
 تأليف ذ.أحمد أهلال (صدر في جزءين).
يروم هذا الموضوع الكشف عن وجه عناية المغاربة عبر التاريخ بالفقه المالكي عامة وبالمنظومة الفقهية للإمام عبد الواحد بن عاشر الفاسي رحمه الله خاصة والتي حظيت باهتمام بالغ دراسة وتدريسا وشروحا وحواشي. حيث عم النفع بها سائر طلاب العلوم الشرعية واشتهرت بينهم، وذلك لما حوته من أصول الشريعة وفروعها بأوجز عبارة.

13
"رحلة الوزير الإسحاقي الحجازية" لأبي محمد سيدي الشرقي
بن محمد الإسحاقي (ت بعد 1150هـ).
 دراسة وتحقيق ذ. محمد الأندلسي (صدر في جزءين).
تكتسي هذه الرحلة قيمة تاريخية وأدبية تتجلى في كونها تؤرخ لمرحلة هامة من تاريخ المغرب الحديث في علاقته بالشرق العثماني ودول المغارب التي كانت تابعة له تبعية إسمية، إذ تعتبر هذه الرحلة وفادة رسمية تتصدرها السيدة الفاضلة خناثة بنت بكار المغافري، سيدة البلاط الإسماعيلي. ومعها الأمير الصغير الحفيد سيدي محمد بن عبد الله وباقي أعضاء الوفد من الشخصيات العلمية التي تمثل النخبة العالمة.

14


"البيعة وولاية العهد بالأندلس والمغرب من النظرية الفقهية إلى الواقع التاريخي  (ق2–7هـ)".
تأليف ذ.هشام المتوكل (صدر في جزءين).
تحاول هذه الدراسة البحث في الفكر والممارسة السلطانية وتحديد الإطار العام للبيعة وولاية العهد بالأندلس والمغرب، انطلاقا من قضايا المشروعية وشروطها مرورا بالمواقف والأجوبة الفقهية على الوقائع والنوازل السياسية. مع تبيان التصور الشرعي للبيعة وولاية العهد وتتبع انتقال مسار السلطة والعمل على المقارنة بين المنظور الشرعي لممارسة السلطة وتداولها وتطبيقه في الواقع الأندلسي والمغربي.
ومن الأمور الهامة والممتعة التي وقف البحث إزاءها وقفة متأنية، هي دور العالم في السياسة تنظيرا، وحتى تدبيرا وتنزيلا. فالفقيه لم يعتزل السياسة ولا وقف موقف اللامبالي من تدبير الشأن العام.

الكتب التي أعيد طبعها

 اعتبارا للقيمة العلمية والمعرفية لمجموعة من الكتب التي أصدرتها الوزارة سابقا، فقد تقرر إعادة طبعها وذلك لتعزيز المكتبة الإسلامية بها واستفادة الباحثين والدارسين منها وهي كالآتي:

  • "المغرب مالكي لماذا؟"، للأستاذ محمد الروكي؛
  • "متن الرسالة في الفقه المالكي"، تأليف أبي محمد عبد الله بن أبي زيد القيرواني؛
  • "مختصر الدر الثمين والمورد المعين شرح منظومة المرشد المعين على الضروري من علوم الدين"، تأليف الشيخ محمد بن أحمد ميارة الفاسي؛
  • " تطور المذهب الأشعري في الغرب الإسلامي"، للأستاذ يوسف احنانة؛
  • " القرآن الكريم وأزمة البيئة والتنمية"، للأستاذ أحمد الحطاب.

ترجمة الكتب

  • متابعة ترجمة كتاب "الموطأ" إلى اللغة الإنجليزية بتنسيق مع جامعة الأخوين؛

ترجمة كتيب "الوصايا" للمرحوم الأستاذ الغازي الحسني إلى اللغة الفرنسية والإنجليزية والإسبانية.

مجلة دعوة الحق

أصدرت الوزارة برسم سنة 2017 ثلاثة أعداد من مجلة دعوة الحق، وهي

  • العدد 421: المغرب والبعد الإفريقي، بتاريخ رمضان 1438هـ/يونيو 2017م؛
  • العدد 422 : خاص بذكرى عيد العرش المجيد، بتاريخ شوال 1438هـ/يوليوز 2017م؛
  • .العدد 423 : خاص بذكرى ثورة الملك والشعب، بتاريخ ذو القعدة 1438هـ/غشت 2017م

تنظيم المعارض وتوزيع الإصدارات والاقتناءات

تنظيم المعارض

سعياً إلى تنشيط الحركة الفكرية والتعريف بالكتاب الإسلامي، شاركت الوزارة ضمن فعاليات  الدورة الثالثة والعشرين للمعرض الدولي للنشر والكتاب المنعقد بالدار البيضاء، خلال الفترة الممتدة من 11 إلى 22 فبراير 2017، وإسهاما من الوزارة في نشر الثقافة الإسلامية بمختلف مجالاتها المعرفية، وتقديرا للمجهودات التي تضطلع بها في مجال طبع ونشر الكتاب الإسلامي، وحرصا منها على تقريب هذه الإصدارات من القراء والدارسين والباحثين وعموم الناس، عملت الوزارة على تنظيم مجموعة من الأنشطة الثقافية:

  • تقديم العدد 420 من مجلة دعوة الحق حول "البيئة والمناخ" من طرف الدكتور عبد الحميد العلمي والأستاذ عبد الرزاق وورقية والأستاذ لحسن جمان، وذلك يوم السبت 11 فبراير 2017. بالمكتبة الوسائطية بمسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء.
  • .تقديم كتاب: "مقاصد العقود المالية في المذهب المالكي" للأستاذ مصطفى شقرون، حيث قام الأستاذ فريد أمار بدراسة علمية تقييمية للكتاب وأشاد بالقيمة العلمية له وبراهنية الموضوع بالمكتبة الوسائطية بمسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء

تنظيم حفل توقيع ثلاثة كتب برواق الوزارة بالمعرض الدولي للنشر والكتاب وهم:

  • كتاب "التأصيل القرآني للعقيدة عند الإمام أبي الحسن الأشعري" للأستاذ عبد الحميد مومن؛
  • كتاب "بذل العلم والود في شرح تفصيل العقد" للأستاذ عيسى الفارسي؛
  • كتاب "فتح الأنوار في بيان ما يعين على مدح النبي المختار" للأستاذ محمد التهامي الحراق.

وقد لقيت هذه الأنشطة إقبالا كبيرا من طرف رواد المعرض المهتمين بالشأن الديني والتراث الإسلامي، كما حظيت بتغطية إعلامية مميزة من طرف قناة وإذاعة محمد السادس للقرآن الكريم واختتمت هذه الأنشطة بفقرات من فن المديح والسماع من طرف الدكتور محمد التهامي الحراق والمجموعة المرافقة له خلال تقديم كتابه الموسوم ب"فتح الأنوار في بيان مايعين على مدح النبي المختار".
كما شاركت الوزارة في المعرض الجهوي للكتاب لجهة كلميم-واد نون بتنسيق مع وزارة الثقافة خلال الفترة الممتدة من 17 إلى 22 أبريل 2017، والمشاركة في معرض على هامش المؤتمر العالمي الثالث للباحثين في السيرة النبوية بفاس. وكذا معارض نظمت على هامش الأنشطة الثقافية الموازية للدروس الحسنية بكل من معهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات بالرباط، ومؤسسة دار الحديث الحسنية والمجلس العلمي المحلي بالرباط خلال شهر رمضان المبارك، بالإضافة إلى فتح نقط بيع مطبوعات الوزارة بكبريات المساجد بالمدن التالية: الرباط- الدار البيضاء- فاس- طنجة- أكادير- وجدة- مكناس، وذلك خلال شهر رمضان المبارك.

توزيع الإصدارات

في إطار الجهود المبذولة في توسيع مجال نشر الإصدارات، ودعم تداولها وتعميم النفع بها، قامت الوزارة، هذه السنة، تزويد عدد من المؤسسات والجمعيات والمعاهد الدينية والمؤسسات التعليمية والسجنية، وقنصليات وسفارات المملكة المغربية ببعض الدول الإفريقية والأوروبية، والعلماء المشاركين في الدروس الحسنية المنيفة بـمطبوعات الوزارة، بالإضافة إلى تزويد مكتبات الأوقاف المنتشرة بربوع المملكة بالإصدارات الجديدة للوزارة.

المكتبات الوقفية

.نظرا للدور الهام الذي تقوم به المكتبات الوقفية في التعريف بـمطبوعات الوزارة وجعلها في متناول الباحثين وطلبة العلم، وكذا تشجيع القراء على اقتناءها، وإيـماناً منها في تعزيز المكتبة الإسلامية بالكتب العلمية النفيسة تأليفاً وتحقيقاً، تواصل الوزارة دعم هذه المكتبات الوقفية المنتشرة بربوع المملكة بجميع إصدارات الوزارة الجديدة من الكتب والمجلات والمنشورات

اقتناء الكتب

تشجيعاً للكتاب والأدباء والباحثين على مواصلة الإبداع والبحث العلمي، عملت الوزارة على اقتناء 60 نسخة من كتاب: "قضايا من أصول موسى إلى البابا بند يكت 16" لمؤلفه السيد أحمد  شحلان.

المصحف المحمدي الشريف

توزيع المصحف الشريف

وزعت الوزارة 850.000,00 نسخة من المصحف المحمدي الشريف المخصص للمساجد بمختلف جهات وأقاليم المملكة سنة 2017، كما قامت بتزويد عدد من الـهيئات الحكومية وجمعيات من المجتمع المدني والمديرية العامة للمصالح الاجتماعية للقوات المسلحة الملكية، وجمعية الأعمال الاجتماعية للقوات المساعدة، والقنصليات وسفارات المملكة المغربية بالخارج، وكذا عدد من الدول الإفريقية بالمصحف المحمدي الشريف.

المصحف المحمدي المرتل

أصدرت الوزارة التسجيل الكامل للحزب اليومي الراتب للقراءة الجماعية كما يختتم كل شهر بمساجد المملكة المغربية برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق، والذي قدمه السيد الوزير إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله خلال شهر رمضان الأبرك 1438هـ، على أقراص صوتية CD وMP3 ومرئية DVD.

نشرة المنجزات 2017

للاطلاع أيضا

التدابير الترتيبية والتنظيمية للحج سنة 2017

مؤسسة محمد السادس لنشر المصحف الشريف سنة 2017

الشؤون الإسلامية سنة 2017

التوعية الدينية سنة 2017

الأنشطة الثقافية الموازية للدروس الحسنية سنة 2017

الأنشطة الثقافية سنة 2017

الأنشطة الإعلامية الموازية للدروس الحسنية سنة 2017

التوعية الدينية سنة 2017

الأنشطة الدينية الموازية للدروس الحسنية سنة 2017

للمزيد من المقالات