الجمعة 5 ربيع الأول 1439هـ الموافق لـ 24 نوفمبر 2017
اشترك بالرسالة الإلكترونية
من فضلك ادخل بريدك الإلكترونى

ثقافة الإمام

islamaumaroc
Print Email

أمير المؤمنين يؤدي صلاة الجمعة بـ "مسجد محمد السادس" بمدينة وجدة

أمير المؤمنين يؤدي صلاة الجمعة بمسجد محمد السادس بمدينة وجدة أدى أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس٬ نصره الله٬ صلاة الجمعة ليوم 24 رجب 1433هـ، موافق 15 يونيو 2012، بـ "مسجد محمد السادس " الذي دشنه جلالته بمدينة وجدة .

وأشار الخطيب في مستهل خطبتي الجمعة إلى أن ذكرى الإسراء والمعراج٬ التي ستحل في بداية الأسبوع المقبل،  ذكرى عطرة من الذكريات العظيمة في تاريخ الإسلام٬ مليئة بالدروس والعبر٬ أكرم الله تعالى بها نبيه المصطفى في السنة الحادية عشرة من بدء الدعوة٬ حيث قال تعالى: "سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير".

وأوضح الخطيب أن الإسراء هو الرحلة الأرضية التي هيأها الله تعالى لرسوله صلى الله عليه وسلم٬ من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى٬ وهي رحلة أرضية ليلية٬ وأن المعراج رحلة من الأرض إلى السماء٬ من القدس إلى السموات العلى٬ إلى مستوى لم يصل إليه من قبل نبي ولا مرسل٬ إلى سدرة المنتهى٬ مبرزا أن هاتين الرحلتين كانتا محطة مهمة في حياة الرسول الكريم وفي مسيرة دعوته في مكة٬ بعد أن قاسى ما قاسى من قريش الذين عارضوا دعوته إلى الإسلام في الطائف٬ فكان الإسراء والمعراج٬ خير مواساة وتسلية للنبي الذي تفتحت له أبواب السماء بعد أن ضاقت عليه الأرض بما رحبت.

وأكد الخطيب أن رحلة الإسراء والمعراج كانت حدثا بارزا في السيرة النبوية ٬ لأنها لم تكن سفرا من أسفار النبي التي كان يقوم بها في الأرض٬ بل كانت سفرا بدأ بالأرض واكتمل في السماء٬ مشيرا إلى أن الله تعالى حفظ هذا السفر في كتابه الخالد٬ كما حفظ في السنة الصحيحة٬ لتقف عليه الأجيال المتعاقبة إلى قيام الساعة٬ مستنبطة منه العبر.

وقال إن رحلة الإسراء والمعراج لها أكثر من دلالة بالنسبة للمؤمنين٬ منها أن الله تعالى وهب للنبي محمد قربا منه سبحانه وتعالى لم يتحقق لغيره٬ ومع ذلك٬ فإنه سبحانه وتعالى نبه المؤمنين إلى بشرية رسوله٬ ولكنها بشرية صفت وتطهرت حتى تأهلت لما كتب الله لها من الارتقاء في السموات العلى.

ومن هذه الدلالات أيضا ٬ يضيف الخطيب ٬ إظهار أهلية الإنسان للتكريم والقرب والتلقي من الله تعالى في حق من اختارهم لأداء رسالاته٬ إضافة إلى وجوب التصديق بالوحي الذي أخبرنا بمعجزات٬ منها معجزة الإسراء والمعراج.أمير المؤمنين يؤدي صلاة الجمعة بمسجد محمد السادس بمدينة وجدةوأشار الخطيب إلى أن قصة الإسراء والمعراج فيها إشارة رمزية إلى ما ينبغي لنا ويتوجب علينا جميعا من الاستعداد بالتربية والإكثار من الذكر والصلاة والدعاء وعمل الخير لكي نكون أهلا لفضل الله ومواهبه المتمثلة في التعرض للواردات والمبشرات وجميع أنواع الرشد والهداية.

وأبرز الخطيب أن من دروس معجزة الإسراء والمعراج ما تدل عليه إمامة النبي عليه الصلاة والسلام للأنبياء٬ من أن دعوتهم عليهم الصلاة والسلام من مشكاة واحدة وأنهم كلهم جاءوا بالتوحيد الخالص من عند الله عز وجل ٬ وأن من دروسها أيضا مكانة المسجد الأقصى المبارك الذي شاء الله تعالى أن يسري بنبيه إليه ليلفت أنظار المسلمين إليه في مرحلة مبكرة من دعوته ٬ لعلمه تعالى أنه سيكون محور صراع طويل مرير٬ وليفوز المسجد الأقصى بهذه الألقاب الدالة على شرف قداسته ٬ فهو ثاني المسجدين٬ ومنتهى الإسراء٬ ومبتدأ المعراج.

وأكد الخطيب أن المسجد الأقصى ما فتىء يحظى باهتمام ورعاية سبط النبي الأمين أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس ٬ أيده الله٬ منذ اعتلائه عرش أسلافه المنعمين٬حيث ظل صوت جلالته كرئيس للجنة القدس صادحا ومدويا في أرجاء المعمور٬ ذودا عن هذه البقعة المباركة٬ ودفاعا عن حماها ضد كل السياسات العدوانية الرامية إلى تهويدها وتغيير معالمها٬ وفرض واقع مجتث ما له من قرار.

وقال الخطيب إنه قدر مقدور وكتاب في الأزل مسطور أن يسرى بالنبي الأمين إلى المسجد الأقصى الذي بارك الله حوله٬ وأن يقيض الله– بعد أربعة عشر قرنا- حفيده جلالة الملك محمد السادس للدفاع عن عروبة وقدسية أولى القبلتين وثالث الحرمين.

وابتهل الخطيب في الختام إلى الله تعالى بأن ينصر أمير المومنين٬ وحامي حمى الملة والدين٬ جلالة الملك محمد السادس٬ الساهر على سعادة وهناء الأمة المغربية والضامن لوحدتها الترابية ووحدة عقيدتها خالصة من أي شائبة٬ ووحدة مذهبها رائدا بين المذاهب٬ ووحدة صف أبنائها في اليسر والعسر٬ والسراء والضراء والحريص كل الحرص على بناء بيوت الله حيث تؤدى شعائر الله وتراعى حرمته٬ وبأن يحفظه في ولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن ويشد عضد جلالته بشقيقه صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد وسائر أفراد الأسرة الملكية الشريفة.

كما تضرع إلى العلي القدير بأن يتغمد برحمته الواسعة فقيدي العروبة والإسلام٬ جلالة المغفور لهما محمد الخامس والحسن الثاني ويطيب مثواهما ويسكنهما فسيح جناته.

أنظر أيضا :

أمير المؤمنين يدشن مسجد محمد السادس بمدينة وجدة

  

للاطلاع أيضا

إقامة صلاة الاستسقاء يوم الجمعة المقبل بمختلف جهات وأقاليم المملكة

أمير المؤمنين يؤدي صلاة الجمعة بمسجد حسان بالرباط

جلالة الملك يعطي انطلاقة مشروع تهيئة "سوق الصالحين" بسلا

أمير المؤمنين يدشن مشروع توسعة معهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات

أمير المؤمنين يسلم جائزة محمد السادس لبرنامج محو الأمية بالمساجد للمتفوقات في برنامج محاربة الأمية بالمساجد برسم السنة الدراسية 2016-2017

أمير المؤمنين يؤدي صلاة الجمعة بمسجد الرحمة بالرباط

برقية تهنئة من جلالة الملك إلى الشيخ سيرين أمباي سي منصور الخليفة العام الجديد للطريقة التيجانية بالسنغال

برقية تعزية من جلالة الملك إلى أفراد أسرة الخليفة العام للطريقة التيجانية بالسنغال

أمير المؤمنين يؤدي صلاة الجمعة بمسجد "للا أسماء" بالرباط

أمير المؤمنين يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك بمسجد أهل فاس بالمشور السعيد بالرباط ويتقبل التهاني بالمناسبة السعيدة

للمزيد من المقالات

إمارة المؤمنين

إقامة صلاة الاستسقاء يوم الجمعة المقبل بمختلف جهات وأقاليم المملكة

المذهب المالكي

العقيدة الأشعرية

التصوف

facebook twitter youtube