السبت 25 ذو الحجة 1441هـ الموافق لـ 15 غشت 2020
اشترك بالرسالة الإلكترونية
من فضلك ادخل بريدك الإلكترونى

ثقافة الإمام

islamaumaroc

أمير المؤمنين يؤدي صلاة الجمعة بمسجد النصر بمدينة طنجة

أمير المؤمنين يؤدي صلاة الجمعة بمسجد النصر بمدينة طنجة
 
أدى أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، نصره الله ، صلاة الجمعة ليومه 25 ذو الحجة 1436هـ الموافق لـ 9 أكتوبر 2015 بمسجد النصر بمدينة طنجة.
 
 وبين الخطيب ، في مستهل خطبتي الجمعة ، أن من أخلاق الاسلام ما هو منبع قيم كثيرة يكفي التحلي بها لتحقيق الاتصاف بعدد من القيم الأخرى ، وأن من هذه القيم الجلى والخصال الفضلى صفة الصدق التي هي من أجل نعم الله تعالى على العبد المسلم ، فلا ترتاح نفسه ولا يهدأ ضميره إلا بالصدق ، بحيث إذا ما تردد في أمر آثر الصمت على أن يقول قولا لا يدري أحق هو أم باطل.
 
 وأوضح أن الصدق هو من أعظم الصفات الجليلة التي يجب التحلي بها وعدم التخلي عنها ، لاسيما وأنه صفة من صفات الرسل الكرام عليهم الصلاة والسلام، كما أن الصدق هو الطريق القويم للوصول إلى الله عز وجل ونيل رضوانه والفوز بالجنة يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم ، مبرزا أن من لم يتحل بالصدق كان من المهلكين إذ بالصدق يتميز أهل الحق والإيمان عن أهل الزور والبهتان ، ولذلك أمر الله تعالى عباده المخلصين بأن يكونوا من الصادقين العاملين. 
 
 كما أن الصدق ، يضيف الخطيب ، هو عنوان الرقي ودليل الكمال ومظهر من مظاهر السلوك النظيف ، وهو الذي يضمن توطيد العلاقات بين الأفراد والجماعات والأسر والعائلات ، وهو أساس الدين وعمود اليقين ، وهو ركن أساسي من أركان التعامل والتعاون بين الناس ، فلا انتظام بدونه لعلاقاتهم المادية الاجتماعية ، ولا قيام بدونه للقيم الدينية والأخلاقية ، فهو منبع كل فضل وجماع كل خير.
 
 وأوضح أن الصدق صدقان ، صدق في القول ، وصدق في العمل ، مبينا أن الصدق في القول يقتضي الصدق في الوعود والصدق في الإخبار وكلاهما يحتاج إلى الالتزام والتحري لأن النفوس إذا تحكمت فيها الشهوات وقادتها الأغراض أسرعت في الكذب على النفس وعلى الناس ، علما بأن من كذب على نفسه أوقعها في الخلل وعرضها للخيبة واليأس، ومن كذب على الناس ظلمهم في حقوقهم.
 
 وذكر الخطيب، أيضا ، بأن الصدق صفة من صفات الله عز وجل إذ قال تعالى "ومن أصدق من الله حديثا" ، كما أن الصدق مظهر تميز به الأنبياء والمرسلون من بينهم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم الذي وصف قبل بعثه بالصادق الأمين ، علاوة على أن رسالة الإسلام كلها صدق ومبنية على الصدق.
 
 وأشار إلى أن من علامات نجاح المعاملات وإثمارها بين الناس أن يشيع الصدق في سلوكهم ومعاملاتهم لأن للصدق علامات لا تخفى ، ولذلك وجب إشعار الناس بالصدق ولا سيما من لدن المسؤولين عن تدبير أمور الدولة والمجتمع في كل المستويات، لأن الإحساس بالصدق هو مبعث الثقة والثقة هي أساس التعاون في كل أنواع الخير ، فالصدق تطمئن له النفوس الكريمة ، والكذب يقلقها ويدعها حائرة مضطربة ، والصدق مصدر لكل فضيلة والكذب أساس لكل رذيلة.
 
 وابتهل الخطيب في الختام إلى الله تعالى بأن ينصر أمير المؤمنين وحامي حمى الملة والدين صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، نصرا عزيزا يعز به الدين ويجمع به كلمة المسلمين وبأن يقر عينه بولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن، ويشد عضد جلالته بشقيقه صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد وسائر أفراد الأسرة الملكية الشريفة.  
 
 كما تضرع إلى العلي القدير بأن يشمل بواسع عفوه وجميل فضله الملكين المجاهدين جلالة المغفور لهما محمد الخامس والحسن الثاني ويكرم مثواهما ويطيب ثراهما ويسكنهما فسيح جناته.
 
للاطلاع على التسجيل المرئي المواكب لصلاة الجمعة لأمير المؤمنين بمسجد النصر لمدينة طنجة المرجو الضغط هنا

للاطلاع أيضا

أنشطة أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس أعزه الله لسنة 2020

أمير المؤمنين يؤدي صلاة عيد الأضحى ويقوم بنحر أضحية العيد

خطاب جلالة الملك الذي وجه إلى الأمة بمناسبة عيد العرش المجيد 2020

أمير المؤمنين يؤدي صلاة عيد الفطر المبارك

أمير المؤمنين صاحب الجلالة يحيي ليلة القدر المباركة

أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يترحم على روح جلالة المغفور له الملك محمد الخامس

بلاغ إعفاء مكتري المحلات الحبسية المخصصة للتجارة والحرف والمهن والخدمات، والسكنى من اداء الواجبات الكرائية

بلاغ للديوان الملكي : تتبع تدبير انتشار وباء فيروس كورونا

أمير المؤمنين يؤدي صلاة الجمعة بمسجد خالد بن الوليد بمدينة أكادير

أمير المؤمنين يؤدي صلاة الجمعة بمسجد حسان بالرباط

للمزيد من المقالات

facebook twitter youtube