الأحد 18 ذو القعدة 1440هـ الموافق لـ 21 يوليو 2019
اشترك بالرسالة الإلكترونية
من فضلك ادخل بريدك الإلكترونى

ثقافة الإمام

islamaumaroc

أمير المؤمنين يؤدي صلاة الجمعة ب "مسجد الحسن الثاني " بالدار البيضاء

sm le roi priere du vendredi m 7

أدى أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله ، صلاة الجمعة ليومه 22 جمادى الأول 1436هـ الموافق لـ 13 مارس 2015 بـ "مسجد الحسن الثاني " بمدينة الدار البيضاء.

وذكر الخطيب، في مستهل خطبتي الجمعة، بأن المغرب احتفل مع سائر بلدان العالم، في نهاية الأسبوع الماضي، باليوم العالمي للمرأة الذي يقيم وضع المرأة في المجتمع، ودرجة مساهمتها في المسيرة التنموية الشاملة. 

وقال إن الاحتفال بهذا اليوم في المغرب، بقدر ما هو احتفال بالمنجزات التكريمية والتنموية لحقوق المرأة، فهو كذلك يوم للتوعية من أجل أن تنسجم عقليات الرجال مع قيم الدين ومع المبادرات الحقوقية لأمير المؤمنين في هذا المجال، "ويجدر بنا بهذه المناسبة - يضيف الخطيب- أن نلقي نظرة سريعة على مكانة المرأة في الإسلام، وأن نستحضر ما أكرم الله به الأمة المحمدية من قيم سامية تجعلها قوية التماسك، متينة البنيان، عزيزة الجانب، منتظمة السلوك والتعامل". 

وأشار الخطيب إلى أن الاسلام احتفى أيما احتفاء بالمرأة، وكرمها أعظم تكريم، وأنزلها المنزلة اللائقة بها، وساوى بينها وبين الرجل في الالتزام بأوامر الدين، كما ساوى بينهما في المعاملات المالية والعقوبات، وفي طلب العلم و الندب إليه، وفي كل ما فيه صلاح النفوس والعقول والأبدان، مؤكدا أنها مساواة وتكريم قضى بهما الرحمن، ونطق بهما القرآن، وبالتالي فإن كل هضم لحق من حقوق النساء، أو تنقيص من كرامتهن، إنما سببه عدم العمل بأحكام الشرع، وقلة الاستلهام من هدي الرسول الأكرم صلى الله عليه وسلم، الذي أوصى بهن خيرا في حجة الوداع، وقرنهن بالعطر الطيب وبقدسية الصلاة. 

وأشار إلى أن نصوص الكتاب وهدي السنة حافلان بحث الرجل والمرأة على عمارة هذا الكون متآزرين متكاملين،  وأن أول ما نرجع إليه من نصوص قوله تعالى: "والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض، يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر"، موضحا أن هذه الآية تلفت نظرنا إلى ولاية المؤمنين للمؤمنات وولاية المؤمنات للمؤمنين، على اعتبار أن هذه الولاية تعبير عميق عما يفترض أن يكون بين المؤمنين، ذكورا وإناثا، من تماسك وتعاون وتناصر.

ولما جعل الإسلام المرأة اللبنة الأولى في تكوين الأسرة والمجتمع، يضيف الخطيب، فقد عرض القرآن الكريم لكثير من شؤونها وقضاياها في عدة سور، بل أنزل الله تعالى سورة تسمى "سورة النساء"، مما يؤكد عناية الإسلام بالمرأة في وقت كان فيه وأد البنات عادة عند بعض القبائل، وفي وقت لم يعرف فيه، في أي قطر آخر على وجه الأرض، نظام أو تشريع يخول المرأة نصيبا يسيرا من حقها سواء أكانت بنتا، أم زوجة، أم أما.  

وشدد الخطيب على أن الأمة الإسلامية هي أحوج ما تكون إلى جميع أبنائها وبناتها، وأنه لا بد، في هذا الصدد، أن نبين أن عددا من النقائص التي تتهم بها المرأة المسلمة، إنما مرجعها إلى العادة لا إلى العبادة، إلى المجتمع لا إلى الدين وأحكامه، مبرزا أن عددا من الخبراء والباحثين يقرون بأن الإسلام رفع شأن المرأة، ومنحها حقوقا إرثية أحسن مما في كثير من القوانين الوضعية، كما يشهدون على أن مما تميزت به الحضارة الإسلامية اشتهار ونبوغ كثير من النساء المسلمات في كثير من المجالات، فمنهن على سبيل المثال، أمهات المؤمنين: خديجة بنت خويلد، وعائشة بنت أبي بكر الصديق، وحفصة بنت عمر رضي الله عنهما، وفي المغرب السيدة الفاضلة فاطمة الفهرية (أم البنين)، والسيدة مسعودة الوزكيتية، والسيدة زينب النفزاوية، والفقيهة العالمة السيدة خناثة بنت بكار المغفرية.

وأكد الخطيب أن المرأة المغربية حظيت بعناية كريمة ولا سيما في العهد الزاهر لأمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، نصره الله ، الذي فسح للمرأة المجال واسعا، فتقلدت مسؤوليات في جميع المجالات، وشغلت مناصب عليا كثيرة في مختلف القطاعات، إضافة إلى وضع "مدونة الأسرة" التي تعتبر إنجازا تاريخيا فريدا من إنجازات جلالته . إنجاز استظل بالشريعة الغراء ومقاصدها السمحة، وبإعمال الاجتهاد في استنباط الأحكام لمصلحة الأسرة، بما يكفل لها حرمتها، وكرامتها، وترابطها، في جو تغمره المودة والرحمة، ويسوده الهناء الذي أراده الله تعالى للأسرة المسلمة. 

وابتهل الخطيب، في الختام، إلى الله تعالى بأن يحفظ أمير المؤمنين، وحامي حمى الملة والدين، جلالة الملك محمد السادس، بما حفظ به الذكر الحكيم، وينصره نصرا عزيزا يعز به الدين، ويجمع به كلمة المسلمين، و يقر عينه بولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير الجليل مولاي الحسن، ويشد عضد جلالته بشقيقه صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وبكافة أفراد الأسرة الملكية الشريفة.

كما تضرع إلى العلي القدير بأن يغدق سحائب مغفرته ورحمته ورضوانه على الملكين المجاهدين، جلالة المغفور لهما محمد الخامس والحسن الثاني ويكرم مثواهما ويطيب ثراهما.

للاطلاع أيضا

أمير المؤمنين يوجه رسالة سامية إلى الحجاج الميامين بمناسبة سفر أول فوج منهم إلى الديار المقدسة

أنشطة أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس أعزه الله من 1999 إلى 2019

أمير المؤمنين يؤدي صلاة عيد الفطر ويتقبل التهاني بالمناسبة السعيدة

أمير المؤمنين يترأس بالرباط حفلا دينيا إحياء لليلة القدر المباركة

أمير المؤمنين يترأس الدرس السابع من سلسلة الدروس الحسنية الرمضانية لعام 1440 هـ 2019 م

أمير المؤمنين يؤدي صلاة الجمعة بمسجد السلام بمدينة سلا

أمير المؤمنين يسلم جائزة محمد السادس للمتفوقين (صنف الذكور) في برنامج محاربة الأمية بالمساجد للموسم الدراسي 2017-2018

أمير المؤمنين يترأس الدرس السادس من سلسلة الدروس الحسنية الرمضانية

أمير المؤمنين يترأس الدرس الخامس من سلسلة الدروس الحسنية الرمضانية

أمير المؤمنين يسلم جائزة محمد السادس للمتفوقات في برنامج محاربة الأمية بالمساجد برسم الموسم الدراسي 2017-2018

للمزيد من المقالات

facebook twitter youtube