الاثنين 15 صفر 1441هـ الموافق لـ 14 أكتوبر 2019
اشترك بالرسالة الإلكترونية
من فضلك ادخل بريدك الإلكترونى

ثقافة الإمام

islamaumaroc

أمير المؤمنين يؤدي صلاة الجمعة بالمسجد المحمدي بالدار البيضاء

أمير المؤمنين يؤدي صلاة الجمعة بالمسجد المحمدي بالدار البيضاء

أدى أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، نصره الله، صلاة الجمعة ليومه الفاتح من ذي الحجة 1435هـ الموافق لـ 26 سبتمبر 2014 بالمسجد المحمدي بمدينة الدار البيضاء.

وذكر الخطيب ، في مستهل خطبتي الجمعة ،  أن الله سبحانه وتعالى أقام الشريعة الاسلامية الغراء على العدل بين العباد ، فالعدل هو أساس كل شيء في هذا الوجود ، وبإقامة السموات والأرض وما بينهما ، إنها رعاية مصالح العباد في المعاش والمعاد ، وهي عدل كلها في  الأخلاق والمعاملات ، في كل ما يخطر بالنفس ، مبرزا أن الله تعالى أمر بالعدل وحببه إلينا ، فقال "إنا الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتائه القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي ، يعظكم لعلكم  تذكرون ".

وأضاف أن الله يأمر بالعدل والإحسان فلا إحسان إلا بعد العدل ، فكل ما في العدل رحمة وبركة وإنصاف  ومودة ورحمة بين العباد ، وإذا خلا الوجود من العدل فإن هذا الخلل علامة  قيام الساعة ، ولا تقوم الساعة إلا على شرار خلق الله ، فالعدل دواء لكل داء وشفاء من كل ما يسوء وينوء بين العباد ، لذلك جعل العدل أساس الملك ، ، فهو صراط  الله المستقيم ، وهو  محجته  البيضاء  ليلها كنهارها ، لا يزيغ  عنها إلا هالك .

وأضاف أن الله عز وجل أرسل رسله وأنزل كتبه ليسود العدل في الأرض وليقوم الناس بالقسط  وهو العدل الذي قامت به  الارض و السموات  ، فإذا ظهرت  أمرات العدل بين الناس فتلك علامات خير والسعادة بالناس ،  وإذا ما غاب لدواعي الهوى فانتظر ، فإن الله عز وجل يمهل ولا يهمل .

واستطرد الخطيب أن العدل بين الناس وإعطاء كل ذي حقه، هو من صميم مقاصد الشريعة الإسلامية التي هي شريعة الله الخالدة ، وهي صالحة في كل زمان ومكان إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها ، ولذلك ختم الله بها الشرائع كلها وجعلها متسمة بالشمولية والعالمية.

 وأوضح أن العلماء استنبطوا من استقرار النصوص أن شريعة الله تعالى وضعت لمصالح العباد، فالله تعالى يقول في بعث الرسل عليهم الصلاة والسلام: "رسلا مبشرين ومنذرين، ليلا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل وكان الله عزيزا حكيما" مشيرا إلى أن تعليل تفاصيل الأحكام من الكتاب والسنة أكثر من أن تحصى سواء تعلق الأمر بالصوم " يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون" ، أو الصلاة "إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر" أو الزكاة "خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها وصل عليهم إن صلواتك سكن لهم" أو القصاص "ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب لعلكم تتقون".

وابتهل الخطيب ، في الختام ، إلى الله تعالى بأن ينصر أمير المؤمنين وحامي حمى الملة والدين جلالة الملك محمدا السادس ،الذي يسهر على مصالح هذه الأمة في أمنها وعيشها وكل أسباب تقدمها ورقيها، ينفق من جهده وعقله وحكمته، نصرا عزيزا يعز به الدين ويجمع به كلمة المسلمين، وبأن يقر عينه بولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن، ويشد عضد جلالته بشقيقه صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد وكافة أفراد الأسرة الملكية الشريفة.

 كما تضرع إلى العلي القدير بأن يغدق شآبيب عفوه وفضله وسحائب مغفرته ورحمته على الملكين المجاهدين جلالة المغفور لهما محمد الخامس والحسن الثاني ويكرم مثواهما ويطيب ثراهما.


للاطلاع على التسجيل المرئي المواكب لصلاة الجمعة لأمير المؤمنين بالمسجد المحمدي بمدينة الدار البيضاء المرجو الضغط هنا

للاطلاع أيضا

جلالة الملك يلقي خطابا ساميا أمام أعضاء مجلسي البرلمان بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الرابعة من الولاية التشريعية العاشرة

أمير المؤمنين يؤدي صلاة الجمعة بمسجد حسان بالرباط

جلالة الملك يستقبل رئيس الحكومة وأعضاء الحكومة في صيغتها الجديدة بعد إعادة هيكلتها

أنشطة أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس أعزه الله لسنة 2019

جلالة الملك يوجه خطابا ساميا إلى الأمة بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب

أمير المؤمنين يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك بمسجد الحسن الثاني بتطوان ويتقبل التهاني بالمناسبة السعيدة

أمير المؤمنين يترأس حفل الولاء بالقصر الملكي بتطوان

عيد العرش المجيد .. جلالة الملك يوجه خطابا ساميا إلى الأمة

أمير المؤمنين يستقبل أعضاء الوفد الرسمي المتوجه إلى الديار المقدسة لأداء مناسك الحج لعام 1440 هـ

أمير المؤمنين يوجه رسالة سامية إلى الحجاج الميامين بمناسبة سفر أول فوج منهم إلى الديار المقدسة

للمزيد من المقالات

إمارة المؤمنين

جلالة الملك يلقي خطابا ساميا أمام أعضاء مجلسي البرلمان بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الرابعة من الولاية التشريعية العاشرة

المذهب المالكي

العقيدة الأشعرية

التصوف

facebook twitter youtube