الثلاثاء 23 صفر 1441هـ الموافق لـ 22 أكتوبر 2019
اشترك بالرسالة الإلكترونية
من فضلك ادخل بريدك الإلكترونى

ثقافة الإمام

islamaumaroc

أمير المؤمنين يدشن "مسجد علي الغماري" بمدينة واد لاو

أشرف أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، يومه الجمعة 19 سبتمبر 2014 بحي المصلى بمدينة واد لاو، على تدشين مسجد كبير أطلق عليه جلالته اسم " مسجد علي الغماري" قبل أن يؤدي به جلالته ركعتين تحية للمسجد.

وتفضل جلالة الملك بإطلاق اسم "على الغماري" على هذا المسجد، تخليدا لذكرى إمام من أئمة الإسلام وعلم من كبار الأعلام و الذي أصله من هذه المنطقة ( غمارة) ، و هو الإمام أبو الحسن الشاذلي، إمام الطريقة الصوفية الشاذلية و شيخها. 
 
وشيد المسجد، وهو الأكبر بالمدينة، على مساحة إجمالية قدرها 7380 متر مربع، بغلاف مالي فاق 5ر12 مليون درهم، ممول من طرف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية. وأنجز المسجد، الذي يتسع ل 1400 مصلي ومصلية، وفق الطراز المعماري المغربي الأصيل. 
 
ويشتمل "مسجد علي الغماري" على قاعتين للصلاة، واحدة للرجال وأخرى للنساء، وسكن للإمام وآخر للمؤذن، ومحلات تجارية، ومساحات خضراء، وجميع المرافق الضرورية للمصلين . 
 
ويندرج تشيد هذا المسجد، الذي كان جلالة الملك، حفظه الله، قد أعطى انطلاقة أشغال إنجازه في غشت 2012 ، في إطار العناية البالغة التي يوليها أمير المؤمنين لشؤون الدين الإسلامي الحنيف، وكذا في سياق الحرص الدائم لجلالة الملك على تمكين المملكة من مساجد تزاوج بين الوظيفية الدينية والجمالية المعمارية، حتى يتمكن المسلمون من ممارسة شعائرهم الدينية في أفضل الظروف.
 
كما يندرج هذا الصرح الديني ضمن سياسة الدولة المتعلقة ببناء المساجد وذلك في إطار برنامج هام تمت بلورته بناء على حاجيات المسلمين، مع الحرص على ضمان توزيع متناغم لبيوت الله عبر مختلف ربوع المملكة.
 
لمشاهدة التسجيل المواكب لإشراف أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس حفظه الله على تدشين مسجد علي الغماري بمدينة واد لاو المرجو الضغط هنا أو على الروابط أعلاه

للاطلاع أيضا

جلالة الملك يلقي خطابا ساميا أمام أعضاء مجلسي البرلمان بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الرابعة من الولاية التشريعية العاشرة

أمير المؤمنين يؤدي صلاة الجمعة بمسجد حسان بالرباط

جلالة الملك يستقبل رئيس الحكومة وأعضاء الحكومة في صيغتها الجديدة بعد إعادة هيكلتها

أنشطة أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس أعزه الله لسنة 2019

جلالة الملك يوجه خطابا ساميا إلى الأمة بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب

أمير المؤمنين يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك بمسجد الحسن الثاني بتطوان ويتقبل التهاني بالمناسبة السعيدة

أمير المؤمنين يترأس حفل الولاء بالقصر الملكي بتطوان

عيد العرش المجيد .. جلالة الملك يوجه خطابا ساميا إلى الأمة

أمير المؤمنين يستقبل أعضاء الوفد الرسمي المتوجه إلى الديار المقدسة لأداء مناسك الحج لعام 1440 هـ

أمير المؤمنين يوجه رسالة سامية إلى الحجاج الميامين بمناسبة سفر أول فوج منهم إلى الديار المقدسة

للمزيد من المقالات

إمارة المؤمنين

جلالة الملك يلقي خطابا ساميا أمام أعضاء مجلسي البرلمان بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الرابعة من الولاية التشريعية العاشرة

المذهب المالكي

العقيدة الأشعرية

التصوف

facebook twitter youtube