الخميس 16 شوّال 1440هـ الموافق لـ 20 يونيو 2019
اشترك بالرسالة الإلكترونية
من فضلك ادخل بريدك الإلكترونى

ثقافة الإمام

islamaumaroc

أمير المؤمنين يؤدي صلاة الجمعة بمسجد للا أسماء بالرباط

sm le roi priere m 13 12 2013
أدى أمير المؤمنين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، صلاة الجمعة ليوم 9  صفر 1435هـ موافق 13 ديسمبر 2013، بمسجد صاحبة السمو الملكي الأميرة للا أسماء بالرباط.
 
وأشار الخطيب، في مستهل خطبتي الجمعة، إلى أن من الصفات التي دعا إليها ديننا القويم ما إن حرصنا عليه عالجنا به ما لا يحصى من المشاكل،وأدركنا به ما لا يعد من الخير و البركات، وعلى رأس هذه الصفات صفة الصدق، لأن الصدق دعامة الفضائل وعنوان الرقي والكمال البشري بالنسبة  للمؤمنين الصادقين، و أكبر مظاهر السلوك النظيف في المجتمع، فهو الذي يضمن الحقوق و وطد الثقة بين الأفراد والجماعت
والأسر والعائلات و يبوئ المجتمع أعلى درجات  النبل والفضيلة وأسمى مراتب الثقة المنشودة.

وأضاف الخطيب أنه لا يستغني عن الصدق عالم محدث و لا حاكم مخلص ولا قاض منصف ولا تاجر أمين ولا عبد مومن، ولا صغير ولا كبير،  ما داموا  جميعا  يريدون العيش  في مجتمع سليم آمن  مطمئن، فإذا انعدم الصدق حلت الفوضى و دبت  الخيانة  بين الناس محل الصدق والأمانة، وأصبحت المعاملات بكل أنواعها في مهب الريح، مبرزا أنه يكفي الصدق ميزة و فضلا، كونه من صفات الله عز و جل، كما جاء في قوله تعالى في محكم التنزيل (وعد الله حقا و من أصدق من الله قيلا).

والصدق، يقول الخطيب، أظهر صفة تميز بها الأنبياء و المرسلون، حتى قبل بعثتهم، فأصبحت صفة واجبة في حقهم بعدها، حيث وصف الله تعالى في القرآن الكريم ثلة من الأنبياء  بالصدق و الصديقين في آيات كثيرة، منها قوله عز وجل، بعد ذكر عدد من  الأنبياء،  ( ووهبنا لهم من رحمتنا وجعلنا لهم لسان صدق عليا).

 وبين الخطيب أن رسالة الإسلام  كلها صدق، و الرسول الذي جاء بها رسول صدق، و الأمة التي تلقتها بالطاعة و القبول، أمة صدق، مشيرا إلى أن الله  أمر كافة  المؤمنين بأن  يكونوا دائما مع الصادقين المخلصين في عباداتهم و معاملاتهم، و جهادهم، و إخلاصهم، و تضحياتهم، و جميع تصرفاتهم من أجل الحق و إعلاء كلمة الحق بالحق.

وقال إن للصدق أثارا جليلة منها أنه دليل على الإيمان و سبب  لدخول  الجنة  و منجاة  لصاحبه يوم لا ينفع  مال ولا بنون إلا من أتى الله  بقلب سليم، مشيرا إلى قول رسول  الله صلى الله عليه وسلم " عليكم  بالصدق، فإن الصدق يهدي إلى البر، والبر يهدي إلى الجنة ، وما يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقا، و إياكم و الكذب ، فإن الكذب يهدي إلى الفجور ، وإن الفجور يهدي إلى النار، و مازال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابا".   

وبعدما أشار إلى أن الصدق طريق واضح  للوصول إلى الجنة التي هي غاية المسلم في هذه الدنيا، وأن الصدق تطمئن له النفوس الكريمة، وهو مصدر لكل فضيلة ، والكذب يقلقها وهو مصدر لكل رذيلة، ميز الخطيب بين أنواع الصدق، وهي صدق الحديث، و صدق النية والإرادة، وصدق العزم و الوفاء، وصدق الأعمال والأفعال. 


وابتهل الخطيب، في الختام، إلى الله عز وجل بأن ينصر أمير المؤمنين وحامي حمى الملة والدين، جلالة الملك محمد السادس، نصرا عزيزا يعز به الدين ويعلي به راية  الإسلام والمسلمين، ويقر عينه بولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن، ويشد عضد جلالته بشقيقه صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وسائر أفراد الأسرة الملكية الشريفة.
كما تضرع إلى العلي القدير بأن يغدق شآبيب رحمته ومغفرته على الملكين المجاهدين، جلالة المغفور لهما محمد الخامس والحسن الثاني ويكرم مثواهما ويطيب ثراهما.

للاطلاع على التسجيل المرئي بصلاة أمير المؤمنين الجمعة بمسجد للا أسماء بالرباط ليوم 9 صفر 1435 موافق 13 دجنبر 2013 المرجو الضغط هنا أو أحد الروابط أعلاه

للاطلاع أيضا

أنشطة أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس أعزه الله من 1999 إلى 2019

أمير المؤمنين يؤدي صلاة عيد الفطر ويتقبل التهاني بالمناسبة السعيدة

أمير المؤمنين يترأس بالرباط حفلا دينيا إحياء لليلة القدر المباركة

أمير المؤمنين يترأس الدرس السابع من سلسلة الدروس الحسنية الرمضانية لعام 1440 هـ 2019 م

أمير المؤمنين يؤدي صلاة الجمعة بمسجد السلام بمدينة سلا

أمير المؤمنين يسلم جائزة محمد السادس للمتفوقين (صنف الذكور) في برنامج محاربة الأمية بالمساجد للموسم الدراسي 2017-2018

أمير المؤمنين يترأس الدرس السادس من سلسلة الدروس الحسنية الرمضانية

أمير المؤمنين يترأس الدرس الخامس من سلسلة الدروس الحسنية الرمضانية

أمير المؤمنين يسلم جائزة محمد السادس للمتفوقات في برنامج محاربة الأمية بالمساجد برسم الموسم الدراسي 2017-2018

أمير المؤمنين يؤدي صلاة الجمعة بـ"مسجد الإسراء والمعراج" بالدار البيضاء

للمزيد من المقالات

إمارة المؤمنين

أنشطة أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس أعزه الله  من 1999 إلى 2019

المذهب المالكي

العقيدة الأشعرية

التصوف

facebook twitter youtube