السبت 20 صفر 1441هـ الموافق لـ 19 أكتوبر 2019
اشترك بالرسالة الإلكترونية
من فضلك ادخل بريدك الإلكترونى

ثقافة الإمام

islamaumaroc

أمير المؤمنين يؤدي صلاة الجمعة بالمسجد العتيق بمدينة الحسيمة

hoceima priere du vendredi m

أدى أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مرفوقا بولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن، صلاة الجمعة ليومه الثامن من شوّال 1434هـ الموافق لـ 16 أغسطس 2013  بالمسجد العتيق بمدينة الحسيمة.

 و ذكر الخطيب في مستهل خطبة الجمعة أن الله تعالى ذكر آياته للناس في مواضيع كثيرة من القرآن الكريم في ارتباط مع عدد من الوقائع التي قدرها الله تعالى في خلقه أو في تصريفه لحياة الأقوام و الشعوب، مشيرا إلى أن الآيات هي العلامات والإشارات إلى ما بين الوقائع من المعاني و الدلالات، يحب الله تعالى أن ننتبه إليها و نعتبر بها و نفهم عن الله ما تتضمنه من الحكم الظاهرة و الخفية.

 و أشار إلى أن بلدنا العزيز يستعد للاحتفال بعيدين مجيدين هما ذكرى ثورة الملك و الشعب و عيد الشباب المجيد، الذي نحيي فيه ذكرى ميلاد أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، نصره الله، مضيفا أن موقع الآية الربانية المراد تدبرها هنا هو تشابه بين عيدين في يومين متتالين أصل أولهما ما وقع يوم 20 غشت سنة 1953، من عدوان استعماري بنفي المغفور له جلالة الملك سيدي محمد بن يوسف و إبعاده عن عرشه لأنه ثار ضد الهيمنة و الاستعباد وتطلع إلى تحرير بلاده واستقلالها، متحديا سلوك الاستعماريين وما انطوى عليه من الغطرسة والعناد ، و لما فضل الملك المناضل المنفى على التنازل عن الحق، كان ذلك إيذانا بدخول الملك بشعبه إلى مرحلة حاسمة في معركة التحرير عرفت منذ ذلك اليوم بثورة الملك والشعب.

 أما الحدث الثاني - يضيف الخطيب- فقد قدر الله أن يقع بعد عشر سنوات من الأول، أي في عام 1963، عندما زفت للشعب المغربي بشرى ميلاد صاحب السمو الملكي الأمير سيدي محمد.

 و قال الخطيب إن كل من يؤمن و يفكر و يعقل ويتوسم سيدرك أن هذا التوالي بين يوم انطلاق ثورة الملك و الشعب و يوم مولد صاحب الجلالة الملك محمد السادس، آية من آيات الله لهذا الشعب التقي الكريم، معتبرا أن قاموس الإيمان ليس فيه محل للمصادفات، بل هو في انسجامه مع قضاء الله و قدره، لا يرى في الكون إلا الموافقات، و كل الموافقات، لمن يحسن قراءتها، تدل على عناية الله تعالى بهذه الأمة المغربية عرشا و شعبا ، ومن تجليات العناية الربانية الاستمرار الذي يمثله هذان العيدان ، ثورة الملك و الشعب وعيد الشباب.

 و أضاف أن هذا الاستمرار تجسد في الأساس الإيماني و العمق الروحي الذي غدى روح محمد الخامس و هو يواجه الاستعمار و الذي يستمد منه اليوم جلالة الملك نضاله في البناء والتشييد، كما تجسد في الروابط القوية و الوشائج المتينة بين الملك والشعب ، وما تمثله من التجاوب حول الاختيارات و صائب التوجهات المؤدية إلى ما تنعم به البلاد في مسيرتها من الأمن والاستقرار، وتجسد أيضا في الثبات في مواجهة الصعاب والتحديات والإيمان ببناء نموذج للتدبير والتنمية يستمد خصوصيات تاريخ الأمة المغربية وثوابتها القيمة.

 وأضاف أنه استمرار في نفس الثورة و تجديد في مضمونها في كل ما تقتضيه السياسة ويتطلبه المجتمع والاقتصاد.

 وخلص الخطيب إلى أن ثورة الملك و الشعب و عيد الشباب يحلان و المملكة تشهد جهادا أكبر متعدد الواجهات، جهادا ضد البؤس والحرمان والإقصاء، وجهادا ضد الجهل والأمية ، وجهادا ضد سوء التدبير والتسيير لقضايا المواطنين والشأن العام، وضد الهشاشة والمرض وكل ضروب المعاناة، وجهادا لتحديث المؤسسات وتطوير آليات وأساليب عملها، وأيضا ضد تيارات التضليل والانحراف وزعزعة معتقدات الأمة.

 و أكد الخطيب أن الاحتفال بعيد الشباب يجدد إيمان الشعب بصدق إيمان قائده، و يقوي همته مما يشاهده كل يوم من قوة عزيمته في العمل و يستعرض بكل فخر واعتزاز، ما تحقق في عهده الميمون من جليل الأعمال والمنجزات في شتى المجالات، هدفه الأسمى الرقي بالأمة وإسعاد الإنسان، وتثبيت قدم الوطن، في تمسك بالثوابت الوطنية والروحية وانفتاح على ما يميز العصر من علوم وابتكارات.

و ابتهل الخطيب في الختام إلى الله تعالى بأن ينصر أمير المؤمنين و حامي حمى الملة والدين جلالة الملك محمد السادس، وبأن يكلل بالنصر والتوفيق خطاه، ويتوج بالنجاح والتوفيق أعماله ويحقق مطامحه وآماله، وبأن يقر عينه بولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن، ويشد أزر جلالته بشقيقه صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وسائر أفراد الأسرة الملكية الشريفة.

كما تضرع إلى العلي القدير بأن يمطر شآبيب الرحمة و الغفران على شهداء المغرب الأبرار وعلى رأسهم جلالة المغفور لهما الملك محمد الخامس والملك الحسن الثاني وبأن يكرم مثواهما و يطيب ثراهما.

للاطلاع أيضا

جلالة الملك يلقي خطابا ساميا أمام أعضاء مجلسي البرلمان بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الرابعة من الولاية التشريعية العاشرة

أمير المؤمنين يؤدي صلاة الجمعة بمسجد حسان بالرباط

جلالة الملك يستقبل رئيس الحكومة وأعضاء الحكومة في صيغتها الجديدة بعد إعادة هيكلتها

أنشطة أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس أعزه الله لسنة 2019

جلالة الملك يوجه خطابا ساميا إلى الأمة بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب

أمير المؤمنين يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك بمسجد الحسن الثاني بتطوان ويتقبل التهاني بالمناسبة السعيدة

أمير المؤمنين يترأس حفل الولاء بالقصر الملكي بتطوان

عيد العرش المجيد .. جلالة الملك يوجه خطابا ساميا إلى الأمة

أمير المؤمنين يستقبل أعضاء الوفد الرسمي المتوجه إلى الديار المقدسة لأداء مناسك الحج لعام 1440 هـ

أمير المؤمنين يوجه رسالة سامية إلى الحجاج الميامين بمناسبة سفر أول فوج منهم إلى الديار المقدسة

للمزيد من المقالات

إمارة المؤمنين

جلالة الملك يلقي خطابا ساميا أمام أعضاء مجلسي البرلمان بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الرابعة من الولاية التشريعية العاشرة

المذهب المالكي

العقيدة الأشعرية

التصوف

facebook twitter youtube