الثلاثاء 21 شوّال 1440هـ الموافق لـ 25 يونيو 2019
اشترك بالرسالة الإلكترونية
من فضلك ادخل بريدك الإلكترونى

ثقافة الإمام

islamaumaroc

أمير المؤمنين يترأس بمسجد الهدى بالرباط حفلا دينيا إحياء لليلة المولد النبوي الشريف

ترأس أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس٬ نصره الله ٬ مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد وصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل٬ بعد صلاة مغرب يوم الأربعاء٬ بمسجد الهدى بالرباط٬ حفلا دينيا إحياء لليلة المولد النبوي الشريف.

وخلال هذا الحفل الديني ٬الذي تميز بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم وإنشاد أمداح نبوية٬ألقى وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية السيد أحمد التوفيق عرضا بين يدي جلالة الملك حول التقرير السنوي لحصيلة أنشطة المجلس العلمي الأعلى والمجالس العلمية المحلية قبل أن يقدم لجلالته التقرير السنوي لهذ الحصيلة.

واستعرض الوزير محاور تدبير الشأن الديني في السنة السالفة ولا سيما في مجالات العناية بنشر القرآن الكريم والمساجد والأئمة والتعليم الديني ونشاط مؤسسة العلماء مبرزا في هذا السياق بالخصوص تنفيذ التوجيهات السامية لجلالة الملك بخصوص بناء وإصلاح وترميم وتجهيز المساجد عبر ستة برامج بكلفة مليار وربع مليار درهم وكذا تخصيص غلاف مالي قدره مليار ومائتي مليون درهم للأئمة.

وفي أعقاب ذلك سلم أمير المؤمنين جائزة محمد السادس للفكر والدراسات الإسلامية (الشهادة التنويهية التكريمية ) للأستاذ محمد ابن شقرون ٬ مكافأة له على ما قدمه من بحوث ودراسات وخدمات علمية في مجال العلوم الإنسانية . كما تقدم للسلام على أمير المؤمنين السيد محمد سايد من المغرب وتسلم من يد جلالته جائزة محمد السادس الدولية في حفظ القرآن الكريم مع الترتيل والتفسير٬والسيد يازار كوهادار من الجمهورية التركية الذي سلمه جلالته جائزة محمد السادس الدولية في تجويد القرآن الكريم مع حفظ خمسة أحزاب. وسلم جلالة الملك أيضا جائزة محمد السادس التكريمية لفن الخط المغربي للسيد محمد المصلوحي من الرباط وكذا جائزة محمد السادس للتفوق في فن الخط المغربي للسيد مصطفى العيسى من مدينة سيدي سليمان. إثر ذلك ٬ تقدم للسلام على أمير المؤمنين أعضاء لجنة جائزة محمد السادس للفكر والدراسات الإسلامية الأساتذة : محمد الكتاني ومحمد بنشريفة ومحمد يسف وعبد الهادي التازي ومحمد المختار ولد اباه ومصطفى بن حمزة وإدريس خليفة ومحمد التاويل والشاهد البوشيخي وأحمد شوقي بنبين وأحمد شحلان٬ ومقرر اللجنة السيد احمد قسطاس .

وبهذه المناسبة قدم السيد عبد الهادي التازي لجلالة الملك مؤلفه بعنوان "دليل العلاقات الدولية للمملكة المغربية بأربع لغات" ٬ الذي يتناول تاريخ المغرب وعلاقته مع الخارج من أقدم العصور إلى الخطاب التاريخي لجلالة الملك محمد السادس بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب(20 غشت). ويتطرق الكتاب إلى حادث الحماية الفرنسية والاسبانية وتدويل طنجة ليصل إلى نضال جلالة المغفور لهما محمد الخامس والحسن الثاني من أجل استرجاع الاستقلال وبناء المغرب الحديث ٬ ثم بداية عهد جلالة الملك محمد السادس إلى خطابه التاريخي السالف الذكر .

وقدم السيد علي الرباحي رئيس المادحين بالحضرة الملكية الشريفة ومنسق برامج الأمداح لصاحب الجلالة ٬ نصره الله ٬ كتابا من إعداده بعنوان "إتحاف الأسماع بفني المديح النبوي وموسيقى السماع ".

كما قدم السيد علي الريسوني رئيس جمعية الزاوية الريسونية بمدينة شفشاون ٬لأمير المؤمنين ٬ باسم جمعيته وباسم الملتقى الثاني لمجمع الصالحين ٬ لوحة تتضمن نص تجديد البيعة الشرعية لجلالة الملك والتي تمت بضريح مولاي عبد السلام بن مشيش يوم 8 يوليوز 2012 .

حضر هذا الحفل الديني رئيس الحكومة ورئيس مجلس النواب ورئيس مجلس المستشارين ومستشارو صاحب الجلالة وأعضاء الهيئة الوزارية ورؤساء المجالس الدستورية وكبار ضباط القيادة العليا للقوات المسلحة الملكية وأعضاء السلك الدبلوماسي الإسلامي المعتمد بالمغرب والعديد من العلماء وشخصيات أخرى مدنية وعسكرية .

ويأتي إحياء أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس٬ أيده الله ٬ لهذه الليلة المباركة اقتداء بسنة أجداده الذين دأبوا على الاحتفاء بذكرى مولد جدهم المصطفى عليه الصلاة والسلام٬ والذي شكل ميلاده مولد أمة كانت وستظل خير أمة أخرجت للناس تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر. إنه الرسول الأمين خاتم الأنبياء والمرسلين الذي أشرقت بمولده الدنيا وامتلأت نورا وهداية بفضل ما تضمنته الرسالة المحمدية من ترسيخ لقيم العدل والمساواة والاعتدال والدعوة إلى العمل الصالح والتسامح بين البشر والتعايش بين مختلف الأديان والثقافات حتى يعم الرخاء والسلم بين الناس أجمعين.

 

للاطلاع أيضا

أنشطة أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس أعزه الله من 1999 إلى 2019

أمير المؤمنين يؤدي صلاة عيد الفطر ويتقبل التهاني بالمناسبة السعيدة

أمير المؤمنين يترأس بالرباط حفلا دينيا إحياء لليلة القدر المباركة

أمير المؤمنين يترأس الدرس السابع من سلسلة الدروس الحسنية الرمضانية لعام 1440 هـ 2019 م

أمير المؤمنين يؤدي صلاة الجمعة بمسجد السلام بمدينة سلا

أمير المؤمنين يسلم جائزة محمد السادس للمتفوقين (صنف الذكور) في برنامج محاربة الأمية بالمساجد للموسم الدراسي 2017-2018

أمير المؤمنين يترأس الدرس السادس من سلسلة الدروس الحسنية الرمضانية

أمير المؤمنين يترأس الدرس الخامس من سلسلة الدروس الحسنية الرمضانية

أمير المؤمنين يسلم جائزة محمد السادس للمتفوقات في برنامج محاربة الأمية بالمساجد برسم الموسم الدراسي 2017-2018

أمير المؤمنين يؤدي صلاة الجمعة بـ"مسجد الإسراء والمعراج" بالدار البيضاء

للمزيد من المقالات

إمارة المؤمنين

أنشطة أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس أعزه الله  من 1999 إلى 2019

المذهب المالكي

العقيدة الأشعرية

التصوف

facebook twitter youtube