اشترك بالرسالة الإلكترونية
من فضلك ادخل بريدك الإلكترونى

ثقافة الإمام

islamaumaroc

أمير المؤمنين يؤدي صلاة الجمعة بمسجد "اليوسفي" بالدار البيضاء

أدى أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس٬ نصره الله٬ صلاة الجمعة ليومه السابع عشر من ذي الحجة الموافق لـ 02 نونبر 2012، بمسجد "اليوسفي " بمدينة الدار البيضاء.

وبين الخطيب، في مستهل خطبتي الجمعة، أن إرادة الله تعالى وحكمته اقتضت أن يجعل الأرض مصدرا لنشأة الإنسان ومصدرا لقوته ورزقه ومدفنا له بعد انقضاء أجله ومبعثا له يوم يقوم الناس لرب العالمين، ولذلك تكررت كلمة "الأرض " في القرآن الكريم ثلاثمائة وثلاثة وستين مرة.

وقال إن الله استخلف الإنسان في الأرض بهدف عمارتها واستغلال كنوزها وثرواتها، وقد يسر سبحانه وتعالى طرق عمارة الأرض باستخراج دفائنها من شتى أنواع المعادن والاستفادة من البحار والأنهار والأودية والانتفاع مما تنبته الأرض للإنسان والحيوان، مستشهدا في هذا الصدد بالعديد من الآيات الكريمة الدالة على أن أقوات العباد والحيوان وكل ما يدب على الأرض مصدره هذه الأرض نفسها.

لذلك، يضيف الخطيب حثنا القرآن الكريم على البحث عن موارد الرزق وفي مقدمتها استصلاح الأرض وزراعتها وتعهدها بكل الوسائل المتاحة تربة ونباتا وأشجارا، والاعتناء بينابيع المياه وتطهيرها وترشيد استعمالها وتربية المواشي للانتفاع بألبانها ولحومها وأصوافها وأوبارها، مؤكدا أن إفساد البيئة وإتلافها محرم شرعا ويتنافى مع مراد الله تعالى القائل، "فاذكروا آلاء الله ولا تعثوا في الأرض مفسدين"، بحيث يستوي في ذلك أن يتم الإفساد بالاستعمال العبثي الذي ليس وراءه منفعة حقيقية للإنسان أو باستنزاف موارد الأرض الذي يفضي إلى عجز البيئة عن التعويض الذاتي لما يقع إتلافه، وسواء تم بالاستهلاك المباشر أو التخريب أو الإسراف في الاستعمال بغير ضرورة ولأغراض غير الحاجات الأساسية للنوع البشري.

وأبرز الخطيب أن اهتمام أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، بالفلاحة وشؤونها وقضاياها ما هو إلا استجابة للتوجيه الرباني والهدي الإلهي لعباده من أجل القيام بوظيفة عمارة الأرض، ودليل على حرص جلالته على توفير العيش الرغيد لأبناء شعبه.

لذلك، يقول الخطيب٬ ما فتئ جلالة الملك يؤكد على أن السياسة الفلاحية بالمغرب يجب أن "تتميز بطابع الاستمرارية والسعي إلى تحقيق الأمن الغذائي"، مؤكدا أن جلالة الملك يسهر على أن يحقق لأمته الشرطين الأساسيين للعبادة والسعادة، وهما شرط الأمن من الخوف وشرط الأمن من الجوع، مصداقا لقوله تعالى : "فليعبدوا رب هذا البيت الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف" .

وأبرز أن استخلاف الله الإنسان في الأرض يستوجب على الخليفة طاعة من استخلفه والإخلاص له في العبادة، بحيث لا يشرك به شيئا والصدق في كل ما يقوم به من عمل ويبذله من جهد لعمارة الأرض التي استخلف فيها، مستحضرا دائما العواقب الوخيمة للجحود والكفر بالنعم.

وقال إنه لا يحق للإنسان أن يجعل مما حباه الله من خيرات وأسبغ عليه من نعم ظاهرة وباطنة، وسيلة للمعصية أو الاستئثار أو الاحتكار لأن البشر كلهم عيال الله وأن أحب خلق الله إلى الله أنفعهم لعياله.

وابتهل الخطيب، في الختام، إلى الله عز وجل بأن يوفق أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى كل خير ويعينه عليه، وأن يصلح به وعلى يديه شؤون المملكة وأن يقر عينه بولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن، ويشد أزر جلالته بشقيقه صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وبكافة أفراد الأسرة الملكية الشريفة.

كما تضرع إلى العلي القدير بأن يجدد شآبيب رحمته ومغفرته على فقيدي الأمة والوطن جلالة المغفور لهما محمد الخامس والحسن الثاني ويسكنهما فسيح جناته.

للاطلاع أيضا

أمير المؤمنين يترأس الدرس الثاني من سلسلة الدروس الحسنية الرمضانية لعام 1439- 2018

أمير المؤمنين يترأس الدرس الافتتاحي من سلسلة الدروس الحسنية الرمضانية لعام 1439- 2018

أمير المؤمنين يؤدي صلاة الجمعة بمسجد صاحبة السمو الأميرة للا لطيفة بسلا

أمير المؤمنين يدشن "مسجد صاحبة السمو الأميرة للا لطيفة" بسلا ويؤدي به صلاة الجمعة

أمير المؤمنين يترأس الجمعة بالقصر الملكي بالرباط افتتاح الدروس الحسنية الرمضانية

زخم ملكي جديد للجاذبية السوسيو -اقتصادية والطابع السياحي للمدن العتيقة للرباط ومراكش وفاس والدار البيضاء

الاتفاقيات الموقعة المتعلقة ببرامج تثمين المدن العتيقة للرباط ومراكش وفاس والشطر الثالث لبرنامج تأهيل المباني الآيلة للسقوط للمدينة العتيقة للدار البيضاء

أمير المؤمنين يؤدي صلاة الجمعة بمسجد حسان بالرباط

أمير المؤمنين يؤدي صلاة الجمعة بمسجد "ولد الحمرا" بالدار البيضاء

أمير المؤمنين يوجه رسالة سامية إلى وزير الأوقاف ورئيس المجلس الأعلى لمراقبة مالية الأوقاف بشأن مواصلة إصلاح الأوقاف العامة

للمزيد من المقالات

إمارة المؤمنين

أمير المؤمنين يترأس الدرس الثاني من سلسلة الدروس الحسنية الرمضانية لعام 1439- 2018

المذهب المالكي

العقيدة الأشعرية

التصوف

facebook twitter youtube