أمير المؤمنين يؤدي صلاة الجمعة بمسجد "أريحا" بمدينة مراكش
اشترك بالرسالة الإلكترونية
من فضلك ادخل بريدك الإلكترونى

ثقافة الإمام

islamaumaroc

أمير المؤمنين يؤدي صلاة الجمعة بمسجد "أريحا" بمدينة مراكش

أدى أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله٬ صلاة الجمعة ليوم 11 ذي القعدة 1433هـ موافق 28 شتنبر 2012م، بمسجد " أريحا " بمدينة مراكش.

وأكد الخطيب في مستهل خطبتي الجمعة أن حكمة الله تعالى اقتضت أن تكون أمور الخلق جميعها قائمة على اتخاذ الأسباب من جهة وعلى قضاء الله وقدره وبركته وتزكيته من جهة أخرى، مبرزا أن هذه مسألة دقيقة لا يهدى إليها إلا من رزقه الله الفهم الصحيح للدين الإسلامي الحنيف.

وأوضح أن مما يظهر فيه الجمع بين الأسباب والقضاء مسألة الرزق إذ الأصل فيها أن الله تعالى قد ضمن لكل دابة رزقها، وما تقوم به حياتها، مصداقا لقوله تعالى " وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها، ويعلم مستقرها ومستودعها في كل كتاب مبين"، غير أنه تعالى جعل لتحصيل الأرزاق أسبابا لا بد منها بل جعل ذلك سنة كونية في جميع خلقه، مشيرا إلى أن القرآن الكريم يقرر مبدأ اتخاذ الأسباب في تحصيل الرزق في قصة مريم عليها السلام التي كانت في حاجة إلى من يمد لها يد العون٬ فأمرها الله باتخاذ السبب تعليما للمسلمين " وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا فكلي واشربي وقري عينا".

وأكد الخطيب أن مما يزيد في الرزق، الإنفاق والصدقة التي تحفظ النعمة وتصونها وتبارك فيها وتضاعفها حيث يقول تعالى "وما أنفقتم من شيء فهو يخلفه"، فهو سبحانه يخلفه في الدنيا بالبدن وفي الآخرة بالجزاء والثواب.

وأبرز أن طلب الرزق يجب أن يصاحبه الصدق والأمانة والنصيحة لأن كل ذلك سبب لجلبه وجعل البركة فيه، كما أن من أسباب الرزق صلة الرحم لما تجلبه من محبة بين الأهل وما تتركه من ذكر طيب، لاسيما وأن صلة الرحم لها أعظم الأثر على الواصل فهي توسع الرزق وتبارك فيه وتمد في عمر الواصل٬وتبقي له ذكرا حميدا بين أهله وعند الناس عامة.

وأكد الخطيب أن طلب الرزق يجب أن يكون من طرقه وأبوابه المباحة شرعا، لأن ا، بمشاركة وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية السيد أحمد التوفيقلكسب فيه الطيب أي الحلال، وفيه الخبيث أي الحرام، موضحا أن المال الحلال هو ما اكتسب بالطرق المشروعة كالعمل والإرث والوصية والهبة والصداق وغيرها، في حين أن المال الحرام هو ما اكتسب بالطرق غير المشروعة كالرشوة والسرقة وأكل أموال اليتامى ظلما وغيرها.

وبين الخطيب كذلك أن طلب الرزق واتخاذ الأسباب لتحصيله هو سنة إلهية دعا إليها الإسلام كل أتباعه بكل الطرق المشروعة من تجارة وزراعة وإجارة وغيرها، مذكرا بأن المال هو من نعم الله الكبيرة على عباده، بل هو من نعم الله على رسوله الكريم وعلى دين الإسلام دعوة ونشرا .

وأكد أن الأمة التي لا تستشعر ما عندها من رزق في الجسم والصحة وما عندها من رزق في الفراغ، تتخلف، بسبب كسلها، عن ركب الحضارة فيسبقها العاملون المجتهدون الذين يسهرون ليل نهار في التخطيط واستنفاد الوقت في الجهد والطاقة من أجل تقدم البلاد وإراحة العباد وإعلاء راية الوطن، بحيث أن إهمال فترة الشباب والصحة وإضاعة الوقت من غير إنتاج يعدان عاملان حاسمان في تأخر الأمم والشعوب.

وفي الختام٬ ابتهل الخطيب إلى الله تعالى بأن ينصر أمير المؤمنين٬صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصرا عزيزا يعز به الدين، ويعلي به راية الإسلام والمسلمين، ويسدد خطاه ويكلل جهوده وخططه ومشاريعه بالنجاح، حتى يبلغ بشعبه ما يصبو إليه من عزة وتقدم ورخاء، وبأن يقر عينه بولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن ويشد عضد جلالته بشقيقه صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد وسائر أفراد الأسرة الملكية الشريفة.

كما تضرع إلى العلي القدير بأن يتغمد برحمته الواسعة الملكين المجاهدين جلالة المغفور لهما محمد الخامس والحسن الثاني ويطيب ثراهما ويكرم مثواهما.

 

للاطلاع أيضا

أمير المؤمنين يترأس حفل الولاء بالقصر الملكي بتطوان

أمير المؤمنين يدشن بطنجة مسجد "سمو الأميرة للا عبلة"

أمير المؤمنين يستقبل أعضاء الوفد الرسمي المتوجه للديار المقدسة لأداء مناسك الحج

أمير المؤمنين يوجه رسالة إلى الحجاج الميامين بمناسبة مغادرة أول فوج منهم إلى الديار المقدسة

أمير المؤمنين يدعو الحجاج إلى تمثيل بلدهم المغرب وتجسيد حضارته العريقة في الوحدة والتلاحم والتشبث بالمقدسات الدينية والوطنية

أمير المؤمنين يؤدي صلاة الجمعة بمسجد حسان بالرباط

أمير المؤمنين يؤدي صلاة عيد الفطر لعام 1439 - 2018 بمسجد أهل فاس بالرباط ويتقبل التهاني بهذه المناسبة السعيدة

أمير المؤمنين يؤدي صلاة عيد الفطر المبارك بمسجد أهل فاس بالمشور السعيد بالرباط

أمير المؤمنين يترأس الدرس الرابع من سلسلة الدروس الحسنية الرمضانية

عفو ملكي لفائدة 707 شخصا بمناسبة عيد الفطر السعيد

للمزيد من المقالات

facebook twitter youtube