الخميس 17 رمضان 1440هـ الموافق لـ 23 مايو 2019
اشترك بالرسالة الإلكترونية
من فضلك ادخل بريدك الإلكترونى

ثقافة الإمام

islamaumaroc

السيد أحمد التوفيق يسلم عائلة الخليفة العام للتيجانيين سي رسالة تعزية من جلالة الملك

سلم وزير الأوقاف والشؤون الاسلامية السيد أحمد التوفيق٬ يوم الاثنين 10 ديسمبر 2012 بتيفاوان (شمال دكار)٬ رسالة تعزية من أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى عائلة الخليفة العام للتيجانيين سي٬ محمدو منصور سي الذي توفي أمس الأحد بباريس حيث كان يتلقى العلاج.

وسلم السيد التوفيق ٬ الذي كان على رأس وفد مغربي الى جانب سفير المغرب بدكار طالب برادة ٬ رسالة التعزية للناطق باسم عائلة سي عبد العزيز سي الابن وذلك خلال حفل ديني حضره العديد من أعضاء هذه العائلة ومسؤولون رسميون سنغاليون وآلاف من أتباع هذه الطريقة الذين تجمعوا حول المسجد الكبير بتيفاوان.

وتلا الوزير ٬ بهذه المناسبة ٬ رسالة التعزية التي بعث بها صاحب الجلالة لعائلة الخليفة العام والطريقة التيجانية والشعب السنغالي.

وأكد السيد عبد العزيز سي الإبن ٬ في تصريح للصحافة ٬ أن عائلة تيجان سي تعبر عن امتنانها العميق وتأثرها البالغ لزيارة الوفد المغربي الذي يقوده السيد أحمد التوفيق الذي حل بالسنغال لتقديم تعازي صاحب الجلالة الملك محمد السادس في وفاة الخليفة العام للتيجانيين من عائلة سي الكبيرة٬ محمدو منصور سي.

وأبرز إن "هذه الرعاية الملكية تعكس العلاقات الراسخة والعريقة القائمة بين المغرب والسنغال التي حرص أسلافنا على تمتين بعدها الروحي والتي نوليها اهتماما خاصا لتوسيعها واستمراريتها وتقويتها".

وفارق محمدو منصور سي٬ الخليفة العام للتيجانيين من عائلة سي الكبيرة٬الحياة أمس الأحد بباريس عن سن 87 سنة.

وتعيش عاصمة التيجانيين السنغاليين تيفاوان ٬ حيث ووري جثمان الراحل الثرى ٬ الحداد ٬ وتدفق إليها عشرات الآلاف من أتباع هذه الطريقة الذي قدموا من أجل الوداع الأخير لجثمان قائدها الروحي .

وأسس عائلة سي التيجانية الحاج مالك سي (1855-1922)٬ العلامة الكبير الذي رسخ في السنغال ومختلف بلدان غرب إفريقيا الطريقة التيجانية نسبة لمؤسسها سيدي أحمد التيجاني (1150-1230هجرية) الذي يوجد ضريحه بمدينة فاس وتضم مليونا من الأتباع اليوم.

وألف الحاج مالك سي العديد من الكتب٬ منها "خلاصة الذهب على سيرة خير العرب" الذي يرصد سيرة النبي صلى الله عليه وسلم وكبار الصحابة وتتم تلاوته سنويا٬ خاصة بمناسبة ذكرى المولد النبوي التي تستقطب سنويا في تيفاوان مئات الآلاف من أتباع الطريقة بالسنغال وباقي بلدان إفريقيا الغربية.

للاطلاع أيضا

كلمة وزير الأوقاف والشئون الإسلامية بمناسبة الإذن المولوي الشريف بفتح المساجد الجديدة

أحمد التوفيق : استثمار قيم الدين في نموذج التنمية

موسم الحج: الزيادة في حصة المؤطرين المغاربة لتبلغ 750 مؤطرا

التوفيق: ترميم حمام الصفارين بفاس يحيي صفحة من تراثنا التاريخي

كلمة السيد أحمد التوفيق وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية بمناسبة زيارة قداسة البابا

تقرير : حصيلة أنشطة المجالس العلمية وعن الشأن الديني

أحمد التوفيق : حضور الرسول صلى الله عليه وسلم في حياة المغاربة ماضيا وحاضرا

السيد أحمد التوفيق: النبي محمد صلى الله عليه وسلم كان دائما مرآة أمته الاسلامية وحاضرا في كل أوجه الحياة اليومية للمغاربة

الدروس الحديثية... تجسيد لحماية مؤسسة إمارة المؤمنين للدين الإسلامي والدفاع عنه

التوفيق يؤكد دعم المغرب لجمعيات مساجد فرنسا في مجال التأطير والإرشاد

للمزيد من المقالات

إمارة المؤمنين

أمير المؤمنين يترأس الدرس الثالث من سلسلة الدروس الحسنية الرمضانية لعام 1440 هـ ـ2019 م

المذهب المالكي

العقيدة الأشعرية

التصوف

facebook twitter youtube