الأحد 12 شوّال 1440هـ الموافق لـ 16 يونيو 2019
اشترك بالرسالة الإلكترونية
من فضلك ادخل بريدك الإلكترونى

ثقافة الإمام

islamaumaroc

أمير المؤمنين يؤدي صلاة عيد الفطر بمسجد أهل فاس بالرباط ويتقبل التهاني بالمناسبة السعيدة

 أدى أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد وصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، صباح يوم الأربعاء 5 سبتمبر 2011، صلاة عيد الفطر بمسجد أهل فاس بالمشور السعيد بالرباط وتقبل جلالته التهاني بهذ المناسبة السعيدة.

lmlk yd lftr 05092011

وقد انطلق موكب صاحب الجلالة من القصر الملكي باتجاه مسجد أهل فاس وسط حشود المواطنات والمواطنين، الذين غصت بهم جنبات ساحة المشور والذين جاؤوا للتعبير عن تهانئهم لأمير المؤمنين بهذه المناسبة، ومشاركة جلالة الملك فرحة هذا اليوم المبارك السعيد الذي يتوج شهر الصيام والقيام.

وما أن بدت طلائع الموكب الملكي حتى تعالت ، من أرجاء ساحة المشور السعيد، الزغاريد والهتافات بحياة جلالة الملك وولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن، مباركة بهذه المناسبة خطوات جلالته وجهوده الدؤوبة من أجل رقي شعبه الوفي.

واستعرض جلالة الملك، لدى وصوله إلى المسجد، تشكيلة من الحرس الملكي أدت لجلالته التحية، قبل أن يجد في استقباله رئيس الحكومة ورئيس مجلس النواب ورئيس مجلس المستشارين ومستشاري صاحب الجلالة وباقي أعضاء الهيئة الوزارية والمندوبين السامين ورئيس المجلس الأعلى والوكيل العام للملك به ورؤساء المجالس الدستورية ورئيس المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية ومديري الدواوين الملكية وكبار ضباط القيادة العليا للقوات المسلحة الملكية والمدير العام للأمن الوطني والمدير العام للدراسات والمستندات ووالي جهة الرباط -سلا-زمور -زعير.

وبعد أداء الصلاة تم الاستماع لخطبة العيد التي، ذكر فيها الخطيب أن شهر الصيام قد رحل بعد أن أتاح الله فيه للمؤمنين والمؤمنات من التجليات ما لا يخفى، وعاش فيه المؤمنون والمؤمنات أوقاتا مباركة تقربوا فيها إلى الله والتفوا حول مائدة رحمة الله وعفوه وغفرانه وعتقه.

وأضاف أن المؤمنين كانوا ، خلال هذا الشهر، عرضة لنفحات الله، حيث تتضاعف لهم الحسنات وتتساقط عنهم السيئات، مضمخين بعطر القبول والرضا منورين بنور الإيمان والتقوى، مبرزا أن شهر رمضان ازدان بدروس العلم الحسنية التي يرأسها ويشرف عليها أمير المؤمنين، والتي سارت بذكرها الركبان وأصبحت بإجماع أهل العلم والفكر جامعة فكرية عالمية فريدة من نوعها، تخدم مصلحة الإسلام والمسلمين.

كما تعطرت الأجواء، يقول الخطيب، بليلة القدر المباركة التي أحياها جلالة الملك بين جموع المسلمين في بيت من بيوت الله ، أسس على تقوى من الله ورضوان ، تلكم الليلة المباركة التي جعل الله إحياءها بالذكر والعبادة خيرا من ألف شهر تتنزل فيها الملائكة بأمر الله إلى الأرض يملئونها نورا وإشراقا وأمنا وسلاما.

وأكد أن الله يجعل اليوم جلالة الملك، سليل الأشراف العلويين وسبط النبي الأمين، مصدر خير وعطاء ونفع وبناء، حيث جعل جلالته عرشه، على عادة أجداده، هو كرسي سيارته يجوب المملكة طولا وعرضا، ويواصل استكمال التشييد والبناء بنظرته الفاحصة وفكره الثاقب، هدفه النهوض والتقدم بهذا البلد الحصين والسير به قدما نحو التقدم العلمي والازدهار الاقتصادي والاجتماعي، وذلكم هو الجهاد الأكبر الذي يقوم به حفظه الله بحزم وعزم، ويقوده بتبصر وحكمة وثبات.

وتضرع الخطيب في الختام إلى الله عز وجل بأن يسعد أمير المؤمنين بهذا العيد السعيد، سعادة تجمع له بها حظوظ الدنيا والآخرة، وأن ينصره النصر المبين ويقر عينه ويحفظه في ولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن ويشد عضد جلالته بشقيقه صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد وباقي أفراد الأسرة الملكية الشريفة.

كما ابتهل الخطيب إلى العلي القدير بأن يمطر شآبيب رحمته ورضوانه على جلالة المغفور لهما محمد الخامس والحسن الثاني ويكرم مثواهما ويسكنهما فسيح جناته.

وبعد أن تقدم رؤساء البعثات الدبلوماسية الإسلامية المعتمدين بالمغرب للسلام على صاحب الجلالة وتهنئته بهذا العيد المبارك ، غادر جلالته المسجد عائدا إلى القصر الملكي وسط هتافات المواطنات والمواطنين، وهو يرد بيديه الكريمتين على تحايا رعاياه، بينما كانت طلقات المدفعية تدوي تعبيرا عن البهجة بحلول هذا اليوم الأغر.

وبالقصر الملكي، تقبل أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أيده الله، التهاني بمناسبة عيد الفطر السعيد من صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد وصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل.

كما تقدم للسلام على جلالة الملك وتهنئته بالعيد السعيد رئيس الحكومة ورئيس مجلس النواب ورئيس مجلس المستشارين ومستشارو صاحب الجلالة وباقي أعضاء الهيأة الوزارية والمندوبون السامون ورؤساء المجالس الدستورية ومديرو الدواوين الملكية وأصهار جلالة الملك وكبار ضباط القيادة العليا للقوات المسلحة الملكية وباقي المجالس والشخصيات المدنية والعسكرية.

للاطلاع أيضا

أنشطة أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس أعزه الله من 1999 إلى 2019

أمير المؤمنين يؤدي صلاة عيد الفطر ويتقبل التهاني بالمناسبة السعيدة

أمير المؤمنين يترأس بالرباط حفلا دينيا إحياء لليلة القدر المباركة

أمير المؤمنين يترأس الدرس السابع من سلسلة الدروس الحسنية الرمضانية لعام 1440 هـ 2019 م

أمير المؤمنين يؤدي صلاة الجمعة بمسجد السلام بمدينة سلا

أمير المؤمنين يسلم جائزة محمد السادس للمتفوقين (صنف الذكور) في برنامج محاربة الأمية بالمساجد للموسم الدراسي 2017-2018

أمير المؤمنين يترأس الدرس السادس من سلسلة الدروس الحسنية الرمضانية

أمير المؤمنين يترأس الدرس الخامس من سلسلة الدروس الحسنية الرمضانية

أمير المؤمنين يسلم جائزة محمد السادس للمتفوقات في برنامج محاربة الأمية بالمساجد برسم الموسم الدراسي 2017-2018

أمير المؤمنين يؤدي صلاة الجمعة بـ"مسجد الإسراء والمعراج" بالدار البيضاء

للمزيد من المقالات

إمارة المؤمنين

أنشطة أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس أعزه الله  من 1999 إلى 2019

المذهب المالكي

العقيدة الأشعرية

التصوف

facebook twitter youtube