الأحد 28 جمادى الآخرة 1441هـ الموافق لـ 23 فبراير 2020

منجزات مديرية الشؤون الإسلامية سنة 2017

ركب الحاج

 

الدروس الحسنية

الصور

صورة من مكتبة مركز التوثيق والأنشطة الثقافية بمكناس

مذكرات

اتفاقيات

المفكرة

لا أحداث
islamaumaroc

ندوة : دور المكتبات في التنمية الوطنية

ندوة : دور المكتبات في التنمية الوطنية

نظمت وزارة الأوقاف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بشراكة مع المكتبة الوطنية للمملكة المغربية، ضمن فعاليات المعرض الدولي للنشر والكتاب في دورته 26 ندوة علمية في موضوع:" دور المكتبات في التنمية الوطنية"، يوم السبت 13 جمادى الثانية 1441هـ الموافق 8 فبراير 2020، برحاب المكتبة الوطنية للمملكة المغربية بالرباط.

شارك في الندوة الدكتورة فاطمة عزيز، إطار بالمكتبة الوطنية للمملكة المغربية، والدكتور عمر ماكوري، مدير مركز التوثيق والأنشطة الثقافية بطنجة، وأدارها الأستاذ إبراهيم إغلان.

افتتحت الندوة بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم، ألقى بعدها الأستاذ إبراهيم إغلان كلمة افتتاحية رحب فيها بالحاضرين وأبرز أهمية وراهنية موضوع الندوة.

casa expo 08 fev 2020 mhai 2
المداخلة الأولى كانت للدكتور عمر ماكوري بعنوان "المكتبة تعزيز مجتمع المعرفة وتحقيق التنمية الفكرية والثقافية، مركز التوثيق والأنشطة الثقافية نموذجا"، تحدث في بدايتها عن أهمية المكتبات ووظيفتها داخل المجتمع، ودورها الهام في حفظ وصيانة كنوز المعرفة وتراث الأمة وتاريخها، كما أنها فضاء ميسرلكل فئات المجتمع، للبحث والدراسة، ووسيلة لتحسين أحوال الناس، من خلال تطوير قدراتهم البشرية وإمكانياتهم الذاتية.

بعد ذلك، تطرق إلى مراكز التوثيق والأنشطة الثقافية التي أحدثت في إطار العناية الملكية الكريمة، واستراتيجية الوزارة الهادفة إلى تنشيط الحركة الثقافية وترسيخ الثوابت الدينية والوطنية، فأصبحت بذلك منارات ثقافية عملت على توفير مصادر المعرفة، وفضاءات للبحث مجهزة بأحدث الوسائل التقنية، وفضاءات لتنظيم التظاهرات الثقافية الداعمة للنهوض بالحركة الثقافية وفق مقاربة تشاركية، كل ذلك بغية تقريب المكتبة من المجتمع وجعلها جسرا للتنمية والتواصل الفعال. وأعطى الأستاذ المحاضر كنموذج على ذلك، تجربة مركز التوثيق والأنشطة الثقافية بطنجة، حيث تم توظيف طاقات الناشئة عبر تسخير التكولوجيا الحديثة، وتجلى ذلك في تنظيم مسابقات فكرية (صناعة فلم قصير، مسابقة أحسن لوحة، مسابقة طنجة الكبرى للتجويد عبر الواتساب).واختتم الأستاذ عمر ماكوري بكلمة شكر للهيئات المنظمة للندوة، وبالدعاء لله العلي القدير بأن يحفظ الوطن في ظل القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.

إثر ذلك، أشار مدير الندوة إلى النجاح الذي حققته هذه التجربة الرائدة للوزارة، حيث تم تأسيس مراكز التوثيق والأنشطة الثقافية على صعيد خمس جهات بالمملكة، بمعمار مغربي أصيل، ولكن أيضا بمضمون غني ومتنوع يستجيب لحاجيات الساكنة بكافة شرائحها، مما سيساهم في تحقيق دورها في التنمية على الصعيدين الوطني والجهوي، مشيراً إلى ضرورة اتحاد كل القطاعات في وضع تصور شمولي لدور المكتبات (حتى وإن اختلفت المسميات) في التنمية الوطنية.

المداخلة الثانية كانت للدكتورة فاطمة عزيز بعنوان: " دور المكتبات العمومية في التنمية المستدامة". افتتحت الأستاذة المحاضرة مداخلتها بكلمة شكر، منوهة بأهمية الموضوع وراهنيته. ثم انتقلت بعد ذلك للتعريف بمجموعة من المفاهيم التي ستتمحور حولها مداخلتها وهي المكتبة العمومية (أي مكتبة قرب مفتوحة للعموم)، بالإضافة إلى مفهوم التنمية، وهي عملية تطور مستمر وشامل للرقي بالوضع الإنساني إلى الرفاهية، هذا المفهوم الذي تطور إلى مفهوم آخر، ألا وهو التنمية المستدامة وهي التنمية التي تلبي احتياجات الحاضر دون المساس بقدرة الأجيال المقبلة.

بعد ذلك، أبرزت المتدخلة الدور المحوري والريادي الذي تلعبه المكتبات في التنمية، حيث أشار التقرير الذي قدمه الاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات IFLA لمنظمة الأمم المتحدة، إلىالأهداف الثمانية التي تحققها المكتبات وفق أهداف مخطط منظمة الأمم المتحدة 2030، وهي: القضاء على الفقر، القضاء على الجوع، الصحة الجيدة، التعليم الجيد، المساواة بين الجنسين، مياه نظيفة وطاقة نظيفة، والعمل اللائق. وقدمت المحاضرة بعد ذلك نماذج لمكتبات حول العالم استطاعت تحقيق بعض من الأهداف المسطرة (في سلوفينيا، وسيرلانكا)، وبالنسبة للمملكة المغربية تحدثت عن المكتبة الوسائطية التابعة لمسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء من دعم تعليم الأطفال من خلال ورشات: نادي القراءة، ونادي الفيلسوف الصغير، وورشات للإبداع (الموسيقى والمسرح)، بالإضافة إلى جهود أخرى مبذولة من طرف شبكة المكتبات الوسائطية التابعة لمؤسسة محمد السادس، وتلك التابعة لوزارة الثقافة.

ونبهت المحاضرة في ختام مداخلتها إلى غياب دراسات ميدانية تثبت الأثر الذي تحدثه هذه المبادرات في حياة المستفيد، متسائلة عن الثمرات الملموسة للاستثمارات في هذا القطاع، والكيفية التي يساهم بها في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، واعن الموقع الذي سيكون للمكتبة في المشروع التنموي الجديد- باعتبارها من أهم مرتكزات التنمية.
واختتمت الندوة بتساؤلات للحضور أجاب عنها المحاضران،وبمداخة للجنة المنظمة، وتقديم هدايا للمشاركين في أشغال الندوة عبارة عن بعض إصدارات الوزارة الأخيرة.

للاطلاع أيضا

يوم تواصلي خاص بمؤسسة دار الحديث الحسنية ضمن فعاليات المعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء

محمد أغبالو العمراني: طلائع البشرى بشرح العقيدة الكبرى لأبي عمر بن عبد الله بن عمر بن يوسف الفاسي الفهري

أحمد الطيب الستيتو: الأثر الفكري والعلمي لمشاهير علماء المغرب المستوطنين بالمشرق إلى عصر محمد بن سليمان الروداني

بين دفتي كتاب: هذا القرآن تأليف عبد الحي العمراني

ورشة في فن الخط المغربي ضمن فعاليات الأنشطة الموازية للمعرض الدولي للنشر والكتاب

بين دفتي كتاب: طلائع البشرى فيما يتعلق بشرح العقيدة الكبرى لابن عبد الله الفاسي الفهري تأليف محمد أغبالو العمراني

بين دفتي كتاب: إزالة اللبس عن المسائل الخمس للسجلماسي تأليف عبد العلي بلامين

ورشة لفن الزخرفة المغربية على الورق بالمعرض الدولي للنشر والكتاب

الأنشطة الثقافية الموازية للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء

الأنشطة العلمية والثقافية لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الموازية لفعاليات المعرض الدولي للنشر والكتاب

للمزيد من المقالات