السبت 12 ذو القعدة 1441هـ الموافق لـ 4 يوليو 2020

منجزات مديرية الشؤون الإسلامية سنة 2018

ركب الحاج

 

الدروس الحسنية

الصور

صورة من مكتبة مركز التوثيق والأنشطة الثقافية بمكناس

اتفاقيات

المفكرة

يوم تواصلي خاص بمؤسسة دار الحديث الحسنية ضمن فعاليات المعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء

يوم تواصلي خاص بمؤسسة دار الحديث الحسنية ضمن فعاليات المعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء

نظمت مؤسسة"دار الحديث الحسنية" يوم الثلاثاء 16 جمادى الآخرة 1441 موافق 11 فبراير 2020 بـالمعرض الدولي للنشر والكتاب يوما تواصليا برواق وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

استهل هذا النشاط بعرض الشريط الوثائقي للذكرى الخمسينية لتأسيس مؤسسة"دار الحديث الحسنية"، تلاه عرض شريط اخر يضم ملصقات الندوات الدولية المنظمة سابقا بالمؤسسة مرفوقة بزيارات الوفود. إثر ذلك، عُرضت مجموعة من إصدارات المؤسسة التي تروم التعريفبها، وإبراز إشعاعها العلمي والثقافي سواء على المستوى الوطني أو الدولي واشتملت هذه الإصدارات على أعداد من مجلة "الواضحة" التي تحرص من خلالها المؤسسة على التفاعل مع القضايا العلمية والدينية والفكري، وإنتاجات السادة الأساتذة في مختلف العلوم الشرعية.

expo edition casablanca mhai 110220 1

expo edition casablanca mhai 110220 2

expo edition casablanca mhai 110220 3

محمد أغبالو العمراني: طلائع البشرى بشرح العقيدة الكبرى لأبي عمر بن عبد الله بن عمر بن يوسف الفاسي الفهري

محمد أغبالو العمراني: طلائع البشرى فيما يتعلق بشرح العقيدة الكبرى لأبي عمر بن عبد الله بن عمر بن يوسف الفاسي الفهري

نظمت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ضمن فعاليات المعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء في دورته 26، يوم الأربعاء 17 جمادى الآخرة 1441 موافق 12 فبراير 2020، بين دفتي كتاب " طلائع البشرى فيما يتعلق بشرح العقيدة الكبرى لأبي عمر بن عبد الله بن عمر بن يوسف الفاسي الفهري (1188هـ)"، تقديم وتحقيق: الأستاذ محمد أغبالو العمراني.

افتتح تقديم هذا الكتاب بكلمة مقتضبة من مسيرة اللقاء العلمي الأستاذة أمينة القيقلان، عرفت في بدايتها بالأستاذ محمد أغبالو العمراني، محقق مخطوط الإمام أبي عمر بن عبد الله بن عمر بن يوسف الفاسي الفهري المكنى بأبي حفص، والموسوم بــ " طلائع البشرى فيما يتعلق بشرح العقيدة الكبرى " للإمام محمد بن يوسف السنوسي.

محمد أغبالو العمراني: طلائع البشرى فيما يتعلق بشرح العقيدة الكبرى لأبي عمر بن عبد الله بن عمر بن يوسف الفاسي الفهري

الكتاب الذي أصدرته الوزارة، موضوع اللقاء العلمي، ويقع في جزءين، يتناول بين دفتيه مختلف مباحث الدرس العقدي، بدءا من أهمية موضوع العقيدة، والإلهيات، والنبوة، والغيبيات. والمحقق، الذي يعمل مدرسا بالتعليم العتيق وواعظا وخطيبا بمدينة تطوان، وأستاذاً مشاركا في عدة لقاءات بيداغوجية تنظمها الوزارة، لم يقتصرعلى مدارسة ما في المخطوط، بل عمد إلى إدراج إضافات علمية وتعليقات في ثنايا الكتاب، أهمها تعريفه بالسادة علماء المغرب الذين عرفوا بتدوين العقيدة الأشعرية، وأن العقيدة الأشعرية هي عقيدة أهل السنة إجماعا، والتي تعد عقيدة تلامس العقل والوجدان والفكر، ومؤسسة بالبرهان والدليل لتنوع معارفها العلمية من علم للكلام والمنطق والحديث والفقه والأصول.

محمد أغبالو العمراني: طلائع البشرى فيما يتعلق بشرح العقيدة الكبرى لأبي عمر بن عبد الله بن عمر بن يوسف الفاسي الفهري

واختتم هذا اللقاء العلمي بتوقيع الكتاب من طرف الأستاذ محمد أغبالو العمراني. 

أحمد الطيب الستيتو: الأثر الفكري والعلمي لمشاهير علماء المغرب المستوطنين بالمشرق إلى عصر محمد بن سليمان الروداني

أحمد الطيب الستيتو: الأثر الفكري والعلمي لمشاهير علماء المغرب المستوطنين بالمشرق إلى عصر محمد بن سليمان الروداني

نظمت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، يوم الاثنين 12 فبراير 2020، ضمن فعاليات المعرض الدولي للنشر والكتاب في دورته 26، "بين دفتي كتاب"، وهو نشاط علمي يهدف إلى تقريب القارئ من مضامين إصدارات الوزارة.

الكتاب الأول الذي تمت برمجته في هذا السياق بعنوان:"الأثر الفكري والعلمي لمشاهير علماء المغرب المستوطنين بالمشرق إلى عصر محمد بن سليمان الروداني" (ت 1094هـ)، لمؤلفه، الأستاذ أحمد الطيب الستيتو.أحمد الطيب الستيتو: الأثر الفكري والعلمي لمشاهير علماء المغرب المستوطنين بالمشرق إلى عصر محمد بن سليمان الروداني وقد قدم الأستاذ كلمة شكر إلى الوزارة، وتناول عرض كتابه بالشرح والتفصيل، وبيان جوهره الرامي إلى إبراز أهمية التواصل العلمي بين المشرق والمغرب، من مصداقية الإسنادات المغربية، إلى المكاتبات والمراسلات بين المشارقة والمغاربة، وصولا إلى العلماء المغاربة الذين استقروا بالمشرق وبرزوا في قراءة القرآن الكريم، والتفسير، والفقه، وفي مجال الزهد والصوفية، وغيرها كثير من الميادين الأخرى المتنوعة.أحمد الطيب الستيتو: الأثر الفكري والعلمي لمشاهير علماء المغرب المستوطنين بالمشرق إلى عصر محمد بن سليمان الروداني وفي الأخير تحدث المؤلف عن النتائج المستخلصة، المتمثلة في الأثر المتميز للعلماء المغاربة المستوطنين ومدى مساهمتهم الكبيرة في إغناء الحركة الفكرية والثقافية والعلمية في المشرق، كما أشار الأستاذ إلى ضرورة تعميق البحث في موضوع الكتاب لأنه يحتاج إلى المزيد من جهود العلماء والطلبة لكشف مجالات أخرى ما زالت مغلقة.

الكتاب الثاني الذي تمت برمجته بعنوان: " المستوعب الكافي والمقنع الشافي فيما يصلح بالطالب المجيد والرجل المريد من معرفة الكواكب وما ذكرته في الأنواء الأعارب وما لا يستغني عنه أهل الديانات من معرفة أوقات الصلوات" للحسن بن علي بن خلف أبي علي القرطبي المعروف بالخطيب الأموي" (ت602 هـ)، تقديم وتحقيق الأستاذ يوسف الصمدي.أحمد الطيب الستيتو: الأثر الفكري والعلمي لمشاهير علماء المغرب المستوطنين بالمشرق إلى عصر محمد بن سليمان الروداني

وقد تحدث الأستاذ عن أسباب اختياره تحقيق هذا المخطوط الذي وجد نسخة منه تامة محفوظة بالخزانة الحمزية العياشية بإقليم ميدلت، مبرزا أن مادته تندرج في مجال علم الأنواء. وبعد أن أعطى تعريفا مستفيضا لهذا العلم، متحدثا عن المنازل القمرية والدورة الشمسية، والتقويم الفلاحي، وعلم الفلك الشعبي الذي يقرب علم الأنواء لعامة الناس ويمدهم بالنصائح الطبية والفلاحية وفي الملاحة البحرية، بين أهمية هذا العلم في العبادات كالصلاة، والحج وغيرها من العبادات.

بين دفتي كتاب: هذا القرآن تأليف عبد الحي العمراني

aff islamiqque expo mhai 130220 400 216

تنظم وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ضمن فعاليات الأنشطة الموازية للمعرض الدولي للنشر والكتاب في دورته 26 لعام 2020، نشاط بين دفتي كتاب: "هذا القرآن" لمؤلفه الأستاذ عبد الحي العمراني، بمشاركة الأستاذ محمد البخاري: أستاذ القرآن وعلومه بمعهد محمد السادس للقراءات والدراسات القرآنية، وذلك يوم الجمعة 14 فبراير 2020 على الساعة الثالثة بعد الزوال برواق الوزارة بالمعرض الدولي للنشر والكتاب. بين دفتي كتاب: هذا القرآن تأليف عبد الحي العمراني

ورشة في فن الخط المغربي ضمن فعاليات الأنشطة الموازية للمعرض الدولي للنشر والكتاب

ورشة في فن الخط المغربي ضمن فعاليات الأنشطة الموازية للمعرض الدولي للنشر والكتاب

تنظم وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ضمن فعاليات الأنشطة الموازية للمعرض الدولي للنشر والكتاب في دورته 26 لعام 2020، ورشة في فن الخط المغربي، وذلك يوم الجمعة 14 فبراير 2020 على الساعة الحادية عشر صباحا برواق الوزارة بالمعرض الدولي للنشر والكتاب.

ورشة فن الخط المغربي من تأطير الأستاذة ابتسام الحيمر: خطاطة، وخريجة أكاديمية الفنون التقليدية والأستاذة سهام كرواض: خطاطة وموظفة بالمكتبة الوسائطية لمؤسسة مسجد الحسن الثاني، وخريجة أكاديمية الفنون التقليدية.

ورشة في فن الخط المغربي ضمن فعاليات الأنشطة الموازية للمعرض الدولي للنشر والكتاب

ندوة : دور المكتبات في التنمية الوطنية

ندوة : دور المكتبات في التنمية الوطنية

نظمت وزارة الأوقاف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بشراكة مع المكتبة الوطنية للمملكة المغربية، ضمن فعاليات المعرض الدولي للنشر والكتاب في دورته 26 ندوة علمية في موضوع:" دور المكتبات في التنمية الوطنية"، يوم السبت 13 جمادى الثانية 1441هـ الموافق 8 فبراير 2020، برحاب المكتبة الوطنية للمملكة المغربية بالرباط.

شارك في الندوة الدكتورة فاطمة عزيز، إطار بالمكتبة الوطنية للمملكة المغربية، والدكتور عمر ماكوري، مدير مركز التوثيق والأنشطة الثقافية بطنجة، وأدارها الأستاذ إبراهيم إغلان.

افتتحت الندوة بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم، ألقى بعدها الأستاذ إبراهيم إغلان كلمة افتتاحية رحب فيها بالحاضرين وأبرز أهمية وراهنية موضوع الندوة.

casa expo 08 fev 2020 mhai 2
المداخلة الأولى كانت للدكتور عمر ماكوري بعنوان "المكتبة تعزيز مجتمع المعرفة وتحقيق التنمية الفكرية والثقافية، مركز التوثيق والأنشطة الثقافية نموذجا"، تحدث في بدايتها عن أهمية المكتبات ووظيفتها داخل المجتمع، ودورها الهام في حفظ وصيانة كنوز المعرفة وتراث الأمة وتاريخها، كما أنها فضاء ميسرلكل فئات المجتمع، للبحث والدراسة، ووسيلة لتحسين أحوال الناس، من خلال تطوير قدراتهم البشرية وإمكانياتهم الذاتية.

بعد ذلك، تطرق إلى مراكز التوثيق والأنشطة الثقافية التي أحدثت في إطار العناية الملكية الكريمة، واستراتيجية الوزارة الهادفة إلى تنشيط الحركة الثقافية وترسيخ الثوابت الدينية والوطنية، فأصبحت بذلك منارات ثقافية عملت على توفير مصادر المعرفة، وفضاءات للبحث مجهزة بأحدث الوسائل التقنية، وفضاءات لتنظيم التظاهرات الثقافية الداعمة للنهوض بالحركة الثقافية وفق مقاربة تشاركية، كل ذلك بغية تقريب المكتبة من المجتمع وجعلها جسرا للتنمية والتواصل الفعال. وأعطى الأستاذ المحاضر كنموذج على ذلك، تجربة مركز التوثيق والأنشطة الثقافية بطنجة، حيث تم توظيف طاقات الناشئة عبر تسخير التكولوجيا الحديثة، وتجلى ذلك في تنظيم مسابقات فكرية (صناعة فلم قصير، مسابقة أحسن لوحة، مسابقة طنجة الكبرى للتجويد عبر الواتساب).واختتم الأستاذ عمر ماكوري بكلمة شكر للهيئات المنظمة للندوة، وبالدعاء لله العلي القدير بأن يحفظ الوطن في ظل القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.

إثر ذلك، أشار مدير الندوة إلى النجاح الذي حققته هذه التجربة الرائدة للوزارة، حيث تم تأسيس مراكز التوثيق والأنشطة الثقافية على صعيد خمس جهات بالمملكة، بمعمار مغربي أصيل، ولكن أيضا بمضمون غني ومتنوع يستجيب لحاجيات الساكنة بكافة شرائحها، مما سيساهم في تحقيق دورها في التنمية على الصعيدين الوطني والجهوي، مشيراً إلى ضرورة اتحاد كل القطاعات في وضع تصور شمولي لدور المكتبات (حتى وإن اختلفت المسميات) في التنمية الوطنية.

المداخلة الثانية كانت للدكتورة فاطمة عزيز بعنوان: " دور المكتبات العمومية في التنمية المستدامة". افتتحت الأستاذة المحاضرة مداخلتها بكلمة شكر، منوهة بأهمية الموضوع وراهنيته. ثم انتقلت بعد ذلك للتعريف بمجموعة من المفاهيم التي ستتمحور حولها مداخلتها وهي المكتبة العمومية (أي مكتبة قرب مفتوحة للعموم)، بالإضافة إلى مفهوم التنمية، وهي عملية تطور مستمر وشامل للرقي بالوضع الإنساني إلى الرفاهية، هذا المفهوم الذي تطور إلى مفهوم آخر، ألا وهو التنمية المستدامة وهي التنمية التي تلبي احتياجات الحاضر دون المساس بقدرة الأجيال المقبلة.

بعد ذلك، أبرزت المتدخلة الدور المحوري والريادي الذي تلعبه المكتبات في التنمية، حيث أشار التقرير الذي قدمه الاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات IFLA لمنظمة الأمم المتحدة، إلىالأهداف الثمانية التي تحققها المكتبات وفق أهداف مخطط منظمة الأمم المتحدة 2030، وهي: القضاء على الفقر، القضاء على الجوع، الصحة الجيدة، التعليم الجيد، المساواة بين الجنسين، مياه نظيفة وطاقة نظيفة، والعمل اللائق. وقدمت المحاضرة بعد ذلك نماذج لمكتبات حول العالم استطاعت تحقيق بعض من الأهداف المسطرة (في سلوفينيا، وسيرلانكا)، وبالنسبة للمملكة المغربية تحدثت عن المكتبة الوسائطية التابعة لمسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء من دعم تعليم الأطفال من خلال ورشات: نادي القراءة، ونادي الفيلسوف الصغير، وورشات للإبداع (الموسيقى والمسرح)، بالإضافة إلى جهود أخرى مبذولة من طرف شبكة المكتبات الوسائطية التابعة لمؤسسة محمد السادس، وتلك التابعة لوزارة الثقافة.

ونبهت المحاضرة في ختام مداخلتها إلى غياب دراسات ميدانية تثبت الأثر الذي تحدثه هذه المبادرات في حياة المستفيد، متسائلة عن الثمرات الملموسة للاستثمارات في هذا القطاع، والكيفية التي يساهم بها في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، واعن الموقع الذي سيكون للمكتبة في المشروع التنموي الجديد- باعتبارها من أهم مرتكزات التنمية.
واختتمت الندوة بتساؤلات للحضور أجاب عنها المحاضران،وبمداخة للجنة المنظمة، وتقديم هدايا للمشاركين في أشغال الندوة عبارة عن بعض إصدارات الوزارة الأخيرة.

بين دفتي كتاب: طلائع البشرى فيما يتعلق بشرح العقيدة الكبرى لابن عبد الله الفاسي الفهري تأليف محمد أغبالو العمراني

expo annonce 3 site mhai 400 216

تنظم وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ضمن فعاليات الأنشطة الموازية للمعرض الدولي للنشر والكتاب في دورته 26 لعام 2020، نشاط بين دفتي كتاب: "طلائع البشرى فيما يتعلق بشرح العقيدة الكبرى"، لأبي حفص عمر بن عبد الله الفاسي الفهري (1188هـ) بمشاركة مؤلفه الأستاذ محمد أغبالو العمراني أستاذ التعليم الأصيل بمدينة تطوان. وذلك يوم الأربعاء 12 فبراير على الساعة الثالثة بعد الزوال برواق الوزارة بالمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء.

 بين دفتي كتاب: طلائع البشرى فيما يتعلق بشرح العقيدة الكبرى لابن عبد الله الفاسي الفهري تأليف محمد أغبالو العمراني

بين دفتي كتاب: إزالة اللبس عن المسائل الخمس للسجلماسي تأليف عبد العلي بلامين

بين دفتي كتاب: إزالة اللبس عن المسائل الخمس للسجلماسي تأليف عبد العلي بلامين

تنظم وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ضمن فعاليات الأنشطة الموازية للمعرض الدولي للنشر والكتاب في دورته 26 لعام 2020، نشاط بين دفتي كتاب: "إزالة اللبس عن المسائل الخمس" لأبي العباس أحمد بن مبارك السجلماسي اللمطي تأليف الأستاذ عبد العلي بلامين (باحث مؤهل بالرابطة المحمدية للعلماء)، وذلك يوم الأربعاء 12 فبراير 2020 على الساعة الثانية بعد الزوال برواق الوزارة بالمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء.

بين دفتي كتاب: إزالة اللبس عن المسائل الخمس للسجلماسي تأليف عبد العلي بلامين

 

ورشة لفن الزخرفة المغربية على الورق بالمعرض الدولي للنشر والكتاب

ورشة لفن الزخرفة المغربية على الورق بالمعرض الدولي للنشر والكتاب

تنظم وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ضمن فعاليات الأنشطة الموازية للمعرض الدولي للنشر والكتاب في دورته 26 لعام 2020 ورشة فن الزخرفة المغربية على الورق وذلك يوم الأربعاء 12 فبراير 2020 على الساعة الحادية عشرة،صباحا برواق الوزارة بالمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء.

تؤطر هذه الورشة الأستاذة مريم وردي: خطاطة ومزخرفة،وخريجة أكاديمية الفنون التقليدية.

الدار البيضاء ورشة فن الزخرفة المغربية على الورق 2

الأنشطة الثقافية الموازية للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء

aff islamique annonce site mhai 050220 400 216 2

أعلنت مصلحة المكتبات والمتاحف والعمل الثقافي بقسم الأنشطة الثقافية بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية عن برنامج الأنشطة الثقافية الموازية للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء في دورته السادسة والعشرين (26) السنة 2020، حيث ستتم المشاركة بمجموعة من الأنشطة وذلك أيام 8 و10و11 و12 و 13 و14 و15 فبراير 2020، حسب التوزيع المبين أسفله.

برنامج الأنشطة الثقافية الموازية للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء في دورته السادسة والعشرين (26) من 08 إلى 15 فبراير 2020 

أنشطة منظمة بالمكتبة الوطنية للمملكة المغربية

السبت 08 فبراير2020

10:30 - ندوة علمية بشراكة مع المكتبة الوطنية للمملكة المغربية في موضوع "دور المكتبات في التنمية الوطنية" بمشاركة السادة الأساتذة: عزيز الغزاوي، فاطمة عزيز وعمر ماكوري، إدارة الندوة: الأستاذ إبراهيم إغلان.

أنشطة منظمة برواق الوزارة بالمعرض الدولي للنشر والكتاب

الإثنين 10 فبراير 2020

الثلاثاء 11 فبراير 2020

يوم تواصلي خاص بمؤسسة دار الحديث الحسنية

الأربعاء 12 فبراير 2020

  • 11:00 - ورشة فن الزخرفة المغربية على الورق من تأطير الأستاذة مريم وردي: خطاطة ومزخرفة،وخريجة أكاديمية الفنون التقليدية.
  • 14:00 - بين دفتي كتاب: إزالة اللبس عن المسائل الخمس" لأبي العباس أحمد بن مبارك السجلماسي اللمطي  لمؤلفه الأستاذ عبد العلي بلامين: باحث مؤهل بالرابطة المحمدية للعلماء
  • 15:00 - بين دفتي كتاب: طلائع البشرى فيما يتعلق بشرح العقيدة الكبرى، لأبي حفص عمر بن عبد الله الفاسي الفهري (1188هـ) بمشاركة مؤلفه الأستاذ محمد أغبالو العمراني أستاذ التعليم الأصيل بمدينة تطوان.

الخميس 13 فبراير 2020

يوم تواصلي خاص بمديرية التعليم العتيق ومحو الأمية بالمساجد

الجمعة 14 فبراير 2020

السبت 15 فبراير 2020

أنشطة منظمة بالمكتبة الوسائطية التابعة لمسجد الحسن الثاني

10:30 - ندوة تفاعلية: حول كتاب "الخط المغربي: تاريخ وواقع وآفاق" لمؤلفيه الأستاذين عمر أفا و محمد المغراوي، مع تقديم "الكتاب التذكاري لجائزة محمد السادس لفن الخط المغربي وفن الزخرفة المغربية على الورق وفن الحروفية" بمشاركة الأساتذة:

  • عمر أفا: أستاذ جامعي وباحث في فن الخط المغربي.
  • محمد أمزيل: رئيس اللجنة الوطنية لجائزة محمد السادس لفن الحروفية
  • الحسن السملالي: رئيس اللجنة الوطنية لجائزة محمد السادس لفن الزخرفة المغربية على الورق.
  • عبد الرحيم كولين: عضو لجنة جائزة محمد السادس لفن الزخرفة المغربية على الورق.

السبت 15 فبراير 2020

أنشطة منظمة برواق الوزارة بالمعرض الدولي للنشر والكتاب

15:00 - بين دفتي كتاب:"الرحلة الناصرية الصغرى" لأبي محمد بن عبد السلام الناصري الدرعي(ت1239هـ/1823م)  لمؤلفه المرحوم ذ. محسن أخريف، بمشاركة د.عبد السلام بلاجي: أستاذ التعليم العالي بالرباط.

برنامج الأنشطة الموازية للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء