- المصحف المرتل التعليمي للمقرئ عبد الرحيم النابلسي الحزب الرابع
- خطبة الجمعة : دعاء الصائم عند فطره
- الدروس الحديثية التفاعلية: معلقات الإمام البخاري في كتابه الصحيح
- مجلس المستشارين: سؤال حول أوضاع المساجد والأئمة والقيمين عليها بالعالم القروي
- الدرس 129 من دروس محو الأمية عن بعد المستوى الأول 2020/2021
- الدرس 128 من دروس محو الأمية عن بعد المستوى الأول 2020/2021
- جرسيف: دروس ومحاضرات علمية -عن بعد- بمناسبة رمضان المعظم
- الدرس 127 من دروس محو الأمية عن بعد المستوى الأول 2020/2021
- مراقبة هلال رمضان 1442: الإثنين 12 أبريل 2021
- جرسيف: مسابقة دينية عن بعد بشعار لنرتق بثقافتنا الدينية
- المستفيدون من الترقية عن طريق الاختيار لولوج درجة متصرف الدرجة الثانية ومتصرف الدرجة الثانية متعاقد برسم سنة 2020
- النتائج النهائية لولوج درجة متصرف من الدرجة الثانية ومتصرف من الدرجة الثانية متعاقد
- وجدة: البرنامج التوقعي للصفقات برسم السنة المالية 2021
- شفشاون: الأذان أمانة والارتقاء به فريضة
- الاختبار الكتابي لتوظيف مهندسي دولة درجة أولى ومهندسين معماريين درجة أولى ومتصرفين درجة ثانية
- جرسيف: تكوين مؤطري الدروس ببرنامج محو الأمية بالمساجد وبواسطة التلفاز والإنترنيت
- مديونة: قراءة صحيح الإمام البخاري مع الشرح
- مراكش آسفي: البرنامج التوقعي للصفقات خلال السنة المالية 2021
- الجديدة: الإمامة بمساجد أمنا خديجة وعمر بن الخطاب ومولاي إسماعيل
- الجديدة: الخطابة بمسجدي سيدي علي بن حمدوش والسلام
- الدرس 133 من دروس محو الأمية عن بعد المستوى الأول 2020/2021
- المصحف المرتل التعليمي للمقرئ عبد الرحيم النابلسي الحزب الرابع
- خطبة الجمعة : دعاء الصائم عند فطره
- الدروس الحديثية التفاعلية: معلقات الإمام البخاري في كتابه الصحيح
- الدرس 131 من دروس محو الأمية عن بعد المستوى الأول 2020/2021
- مجلس المستشارين: سؤال حول أوضاع المساجد والأئمة والقيمين عليها بالعالم القروي
- الدرس 130 من دروس محو الأمية عن بعد المستوى الأول 2020/2021
- جلالة الملك يترأس حفل إطلاق مشروع تعميم الحماية الاجتماعية وتوقيع الاتفاقيات الأولى المتعلقة به
- الدرس 129 من دروس محو الأمية عن بعد المستوى الأول 2020/2021
- خطبة الجمعة: نعمة الإيمان
- معهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات: السيد محمد عبد النور رئيسا لمصلحة الشؤون الإدارية والمالية
- مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة تتدارس بنواكشوط مشروع ميثاق العلماء الأفارقة
- مقابلة انتقائية لتقلد مهام رئيس مصلحة الشؤون الإدارية والمالية بمعهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات
- الترشيح لتقلد مهام رئيس مصلحة الشؤون الإدارية والمالية بمعهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات
- معهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات : الطالبات والطلبة الناجحات والناجحين للتخرج برسم الفوج 16 للسنة الدراسية 2020
- معهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات: الناجحون والناجحات مع لوائح الانتظار لولوج سلك التكوين الأساسي برسم سنة 2021
العقيدة الأشعرية
التصوف
اشترك بالرسالة الإلكترونية
منشورات الوزارة
العقيدة
علوم مختلفة
القرآن الكريم وعلومه
الحديث النبوي وعلومه
الفرائض – المواريث
السيرة النبوية
المواقيت – الفلك
الفقه الإسلامي وأصوله
الجغرافيا العامة والرحلات
الفتاوى على المذهب المالكي
التاريخ
التصوف
التراجم والأنساب
الوعظ والإرشاد
الشعر
الأخلاق والآداب الإسلامية
الأدب
الإسلام وعلومه – مبادئ ونظريات
اللغة العربية
بحوث إسلامية – محاضرات – التعليم الإسلامي
البيبليوغرافيا والمخطوطات
الوقف
المغرب
![]() |
حديث: ألا أُخبِركُم بأفضلَ من الصَّلاة والصِّيام
- الإثنين 01 سبتمبر 2014
الحديث الثامن والثلاثون
عن أمِّ الدَّرداء عن أبي الدَّرداء رضي الله عنهما قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"ألا أُخبِرُكم بأفضلَ من الصَّلاة والصِّيام والصَّدَقة ؟ قُلنا: بَلَى يا رسول الله، قال إِصلاحُ ذاتِ البَيْن (العَداوةِ والبَغضاءِ)، وإفسادُ ذات البَيْن هي الحَالقةُ".
هذا الحديث رواه أبو داود، والتِّرمذيُّ من حديث أمِّ الدَّرداء عن أبي الدَّرداء رضي الله عنه، والطَّبَراني من حديث أمِّ الدَّرداء تَرفَعُه إلى رَسول الله صلَّى اللهُ عليه وسلم.
قال التِّرمذي: وهو حديثٌ صحيحٌ، وأراد صلى الله عليه وسلم بإفساد ذاتِ البَيْنِ العداوةُ والبغضاءُ، ومعنى الحالِقةِ: الَّتي تحلِقُ الدِّين، فقد روَيْنا عن رسولِ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: "إنَّه قد دبَّ إليْكم داءُ الأُمَم قبلَكم الحَسَدُ والبغضاءُ هي الحالِقةُ، لا أقولُ: تحلِق الشَّعرَ، ولكن تحلِق الدِّين".
قُلتُ: وحدَّثَ أبو عُمَر بسَنَدِه عن عَمرو بنِ مَيْمون قال: " لمَّا رفع الله موسى نجِيّاَ رأى رجُلاً متعلِّقاً بالعَرش، فقال: يا ربِّ مَن هذا ؟ قال عَبدٌ مِن عِبادي صالحٌ إن شئتَ أخبرتُك بِعَمَله، قال: يا ربِّ أخبِرني، قال: كان لا يحسُدُ النَّاس على ما آتاهُمُ اللهُ مِن فَضله، ثم حدَّث أبو عُمر بِسَنَده عن أَنَس رَضِيَ اللهُ عنه قال: قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: " إنَّ الحسد يأكل الحَسنات كما تأكل النَّارُ الحَطَب الرَّقيق".
وذكر عبد الرزاق عن معْمَّر عن اسماعيل ابنِ أمِيَّة قال: قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: "ثلاثٌ لا يَسلَم منهنَّ أَحَدٌ : الطَّيْرَة والظَنُّ والحَسَد، قيل فما المَخرَج مِنهنَّ يا رسول الله ؟ قال: إذا تطيَّرت فلا ترجِع، وإذا ظَننتَ فلا تُحقِّق، وإذا حَسدتَ فلا تَبغِ" انتهى من التمهيد.
قُلتُ: اِعلم رحِمكَ الله أنَّه قد جاءت آثارٌ صحيحةٌ في ذَمِّ الشَّحناء والتباغُض لغير موجِبٍ شرعيٍّ، ففي صحيحِ مسلمٍ عن أبي هريرة رضي الله عنه أنَّ رسولَ الله صلَّى اللهُ عليه وسلم قال: "تُفتح أبوابُ الجنَّة يومَ الإثنين ويومَ الخميس فيُغفَر لكلِّ عبدٍ لا يُشركُ بالله شيئا إلاَّ رجلٌ كانت بيْنه وبيْن أخيه شحناء، فيقول: انظِروا هاذَيْن حتى يَصطَلِحا".
وفي رواية مسلم: "تُعرض الأعمال في كل خميس واثنين فيغفر الله في ذلك اليوم لكلِّ امرِئ لا يُشركُ باللهِ شَيْئاً" الحديث انتهى.
قلتُ وروى ابنُ المبارك في رقائقه بسنده عن النبيِّ صلَّى الله عليه وسلم أنَّه قال: "لا يحِلُّ لامرئٍ مُسلِم أن يَهجُر مُسلماً فوق ثلاثِ لَيالٍ، فإنهما ناكبان عن الحق ما داما على صِرامِهما فأوَّلهما فَيْئاً يكون سَبْقُه بالفَئْ كفَّارةٌ، وإن سَلَّم عليه فلم يقبل وردَّ عليه سلامَهُ ردَّت عليه الملائكة، وردت على الآخر الشياطين، وإذا ماتا على صِرامهما لم يدخلا الجنة، أراه قال: أبَداً" انتهى.
وسنده جيِّدٌ، ونصُّه: قال ابنُ المبارَك: أخبرنا شُعبة عن يزيد الرَّشيد عن معاذة العَدويَّة قالت: سمِعتُ هشام بن عامر يقول: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم، فذَكَر الحديث.
وقوله "لم يدخلا الجنّةَ" ليس على ظاهره، ومعنى لم يدخلا الجنة أبداً حتى يُقتصَّ لبعضهم من بعضٍ، أو يقع العَفوُ وتحُلُّ الشَّفاعةُ حسب ما هو معلومٌ في صحيح الآثار.
قلتُ وروى الدَّارقُطني في سُنَنه عن النبيِّ صلَّى الله عليه وسلم أنه قال: "خِيارُ عبادِ الله الَّذين إذا رُءُوا ذُكِرَ اللهُ، وشرُّ عبادِ الله المشَّاؤُون بالنَّميمة المفرِّقون بَيْن الأحبَّة الباغون للبُرَآءِ العَيْبَ" انتهى.
من كتاب "أربعون حديثا في اصطناع المعروف" جمع زكي الدين أبي محمد عبد العظيم بن عبد القوي المنذري المتوفى سنة 256 هـ علق عليه وقدم له محمد بن تاويت الطنجي منشورات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المملكة المغربية 1405-1985.
للاطلاع أيضا
حديث: من مشى مع أخيه في حاجةٍ كان كصيام شهرٍ أوِ اعتكافِه
حديث: مَنْ عَفا في الدُّنيا بَعدَ قُدرَةٍ
ٍحديث: ما مِن مُسلِمٍ يُعَزِّي أخاهُ بمُصِيبَة
حديث: مَثلُ المؤمِنين فيما بيْنهم كَمَثل البُنيان
حديث: إن كنتم تريدون رحمتي فارحموا خلقي
حديث: طُوبَى لمن جَعلتُ مَفاتح الخيْر على يَديْه
حديث: من أٌّقال مُسلِماً عَثرّتَه
حديث: لا يَضَعُ اللهُ الرَّحمة إلاَّ عَلى رَحِيم
مفكرة الوزارة
لا أحداث |