الخميس 12 شوّال 1441هـ الموافق لـ 4 يونيو 2020
اشترك بالرسالة الإلكترونية
من فضلك ادخل بريدك الإلكترونى

ثقافة الإمام

التعلم عن بعد ببرنامج محو الأمية بواسطة التلفاز والإنترنيت للوقاية من فيروس كورونا

التعلم عن بعد ببرنامج محو الأمية بواسطة التلفاز والإنترنيت للوقاية من فيروس كورونا

تنفيذا لتعليمات مولانا أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس أعزه الله، القاضية باتخاذ جميع التدابير الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا المستجد ببلادنا، سارعت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لأجرأة خطتها الأندراغوجية البديلة في تنظيم برنامج محو الأمية بالمساجد. فطلبت على الفور من مندوبي الشؤون الإسلامية توجيه مستفيدي البرنامج إلى الاستمرار في متابعة حلقات برنامج "أقرأ وأتعلم بواسطة التلفاز والإنترنيت"،كتجربة رائدة في مجال التعلم عن بعد ينهض بها هذا القطاع، منذ أن أعطى انطلاقته أمير المؤمنين أيده الله يوم الجمعة 04 أبريل 2014، والذي تبثه قناة "السادسة"، وموقع الوزارة على شبكة الإنترنيت، وكخيار أندراغوجي لضمان استدامة التعلم وفق الطرائق والوسائط المطلوبة.

ومواكبة للمستفيدين لتحصيل المعارف والكفايات والمهارات المستهدفة تجند 10.000 مؤطر عبر تراب المملكة لتقديم دروس المراجعة والدعم بالأساليب الملائمة عبر مختلف الوسائط الإلكترونية المتاحة، وبما يحقق جودة العملية التعليمية التعلمية.

وبعد مرور أكثر من أسبوعين على انطلاق هذه الإجراءات، بلغ عدد المستفيدين المنخرطين في عملية التعلم عن بعد أكثر من 290.000 متعلم أي بنسبة 95%من مجموع المسجلين بالبرنامج.

وتصريفا للأنشطة التعلمية بنجاعة، وبناء للقدرات والكفايات المستهدفة، ينجز مؤطرو البرنامج مقتضيات التقويم التربوي المستمر بالوسائل الممكنة، وفق معايير المرونة والتركيز والتخفيف والتبسيط، وبما يضمن الإنصاف والتغطية التربوية الملائمين.

وتثمينا لجهود المتدخلين بالبرنامج فإن الوزارة تحيي بحرارة المستفيدين وأسرهم، ومسؤوليها وأطرها الإدارية والتربوية مركزيا وجهويا وإقليميا، وكل المتعاونين معها عرفانا بالتضحيات المتميزة التي يبذلوها لدعمه في أداء رسالته الوطنية التربوية التعليمية في هذه الظروف التي يعيشها بلدنا في التصدي لفيروس كورونا.

واستعدادا لإكمال الموسم الدراسي 2019-2020 ببرنامج محو الأمية بالمساجد بنجاعة وحكامة، فإن الوزارة أعدت البدائل لتقويم عملياته ومخرجاته، وتنظيم واستثمار نتائج عملية التعلم بما يحقق المردودية المأمولة.

تحيين مواد منصة التعليم العتيق عن بعد

IMG 20200331 WA0029 400 216

لقد تم تحيين المادة رفقته المتعلقة بمنصة التعليم العتيق عن بعد douroussi.ma بإضافة دروس جديدة؛

وسيظل هذا التحيين قائما وبالوتيرة التي تتطلبها الحاجة الملحة للتلميذات والتلاميذ والطالبات والطلبة، حتى تتم تغطية مختلف الأطوار والمستويات الدراسية بالتعليم العتيق؛

وفيما يلي اللائحة المحينة للدروس:

الطور الابتدائي

المستوى الأول ابتدائي

المستوى الثاني ابتدائي

المستوى الثالث ابتدائي

المستوى الرابع ابتدائي

المستوى الخامس ابتدائي

المستوى السادس ابتدائي

الطور الإعدادي

المستوى الأول إعدادي

المستوى الثاني إعدادي

المستوى الثالث إعدادي

الطور الثانوي

المستوى الأول ثانوي

المستوى الثاني ثانوي

المستوى الثالث ثانوي

الطور النهائي

المستوى الأول نهائي

المستوى الثاني نهائي

المستوى الثالث نهائي

التسجيل بالمنصة 

التعليم العتيق بإقليم سيدي افني..التزام بالتدابير الاحترازية ومتابعة الدراسة عن بعد

douroussi ifni f

 التزمت مدراس التعليم العتيق بإقليم سيدي إفني بالاجراءات والتدابير الاحترازية المعمول بها بالمملكة حاليا للحد من فيروس كورونا المستجد كوفيد19 .

 وقد توقفت الدراسة في كل المدارس العتيقة بالاقليم، كما هو الحال بجميع المؤسسات التعليمية والكتاتيب القرآنية، ومعاهد ومدارس التعليم المدرسي والنهائي العتيق، العامة منها والخاصة، كما  بدأ طلبة هذه المؤسسات العلمية بتلقي دروسهم عن بعد من خلال منصة الكترونية اطلقتها وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية لهذا الغرض ابتداء من أمس الأربعاء.

   وقال عمر أرباع رئيس جمعية مدرسة أكجكال العتيقة باصبويا (إقليم سيدي افني) إن طلبة هذه المدرسة، على سبيل المثال، والبالغ عددهم أكثر من300 طالب التزموا جميعا بالاجراءات والتدابير الاحترازية الجاري بها العمل حاليا، في هذا الظرف الاستثنائي.

 وأضاف في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الطلبة يتابعون دروسهم العلمية والشرعية منذ توقف الدراسة عبر الانترنت من خلال تواصل الاساتذة معهم وارسال الدروس عبر تطبيقات التواصل الاجتماعي، والآن يؤكد، سيتابعون الدراسة عن بعد من خلال المنصة الرسمية للتعليم عن بعد التي اطلقتها وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية لضمان استمرار المهمة العلمية للمدارس العتيقة في هذه الظرفية الاستثنائية التي تمر بها بلادنا.

   وأشار الى أن الجمعية قامت بمساعدة جميع الطلبة وتكفلت بإيصالهم الى مدنهم الأصلية في مختلف مناطق المغرب كالداخلة وورزازات ومراكش.

  وحرص على التذكير بأن المتبقي، حاليا، في المؤسسة هم 13 طالبا ينحدرون من دولة غينيا، دعت الضرورة بقاءهم هنا، مؤكدا لاتزامهم بكل تدابير النظاقة والوقاية و احترام الحجر الصحي داخل بيوتهم،

  من جهته قال حسن تايس المشرف على مدرسة المسجد الكبير بجماعة مستي (سيدي إفني) في تصريح مماثل ، إن الطلبة بدأوا يلجون منصة التعليم عن بعد التي اطلقتها الوزارة ،والتي تجاوب معها الطلبة بشكل كبير، مضيفا أن هذه المنصة تتوفر على كل دروس المستويات المقررة في المدارس العتيقة الاشهادية وغير الاشهادية، من المستوى الابتدائي والاعدادي والثانوي والاشهادي .

وأبرز المساعدة الكبيرة من قبل أولياء أمور  طلبة المدراس العتيقة على الاستجابة لهذه الاجراءات الاحترازية وبقاء التلاميذ و الطلبة في بيوتهم خلال هذه المرحلة الحرجة.

  يذكر ان وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية قد أعلنت أنها ستطلق أمس الأربعاء، منصة للتعليم عن بعد خاصة بالتعليم العتيق تحت عنوان douroussi.ma، وذلك في إطار التدابير العاجلة التي اتخذتها لتمكين جميع التلميذات والتلاميذ والطالبات والطلبة من الاستمرار في تتبع ومواكبة دروسهم.

و تتضمن هذه المنصة الالكترونية دروسا مصورة وملخصات مكتوبة لجميع الدروس المقررة في النصف الثاني من الدورة الثانية للسنة الدراسية الحالية ، بجميع أطوار ومستويات التعليم العتيق .

  وأهابت الوزارة بجميع التلاميذ والطلبة التفاعل الإيجابي مع هذه المنصة، حاثة آباء وأمهات وأولياء التلاميذ على توجيه أبنائهم إلى حسن استثمار أوقاتهم والاجتهاد في التحصيل الدراسي والتكوين المثمر رعاية لمصلحتهم وتحقيقا للنتائج المرجوة.

محتوى المنصة الرقمية للتعليم العتيق عن بعد

محتوى المنصة الرقمية للتعليم العتيق عن بعد

 ابتداء من يوم الأربعاء 25 مارس 2020، انطلقت منصة douroussi.ma للتعليم العتيق عن بعد التي أنشأتها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

وتتضمن المنصة  دروسا مصورة وملخصات مكتوبة لجميع أطوار ومستويات التعليم العتيق خلال النصف الثاني من الدورة الثانية للسنة الدراسية 2020/2019.

المواد الدراسية

 قائمة محينة بالمواد الدراسية للتعليم العتيق عن بعد

كيفية التسجيل في منصة التعليم العتيق عن بعد

لمعرفة طريقة التسجيل في المنصة  و كيفية متابعة الدروس عن بعد يجب اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول الى المنصة الالكترونية دروسي من الرابط douroussi.ma
  • تسجيل حساب جديد، ويطلب منك ادخال المعلومات الخاصة بالتلميذة والتلميذ أو الطالبة والطالب.
  • كتابة البريد الالكتروني الخاص بالتلميذة والتلميذ أو الطالبة والطالب.
  • تأكيد البريد الالكتروني.
  • يتم التسجيل عبر طريقتين: التسجيل عن طريق البطاقة الوطنية أو عن طريق الاسم وتاريخ الازدياد
  • تأكيد الحساب.

رابط فيديو بـطريقة التسجيل في المنصة

رابط فيديو بـكيفية متابعة الدروس

اطلاق منصة التعليم عن بعد الخاصة بالتعليم العتيق

تعلن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية عن انطلاق  منصة التعليم عن بعد الخاصة بالتعليم العتيق لتمكين جميع التلميذات والتلاميذ والطالبات والطلبة من الاستمرار في تتبع ومواكبة دروسهم

douroussi enseignement a distance

منصة التعليم العتيق عن بعد تحمل عنوان douroussi.ma وتتضمن دروسا مصورة وملخصات مكتوبة لجميع الدروس المقررة في النصف الثاني من الدورة الثانية للسنة الدراسية الحالية 2019/2020 بجميع أطوار ومستويات التعليم العتيق.

نهيب بجميع التلاميذ والطلبة التفاعل الإيجابي مع هذه المنصة، ونحث آباء وأمهات وأولياء التلاميذ توجيه أبنائهم إلى حسن اسثمار أوقاتهم والاجتهاد في التحصيل الدراسي والتكوين المثمر رعاية لمصلحتهم وتحقيقا للنتائج المرجوة، كما نثمن جميع الجهود والمبادرات التي تقوم بها مؤسسات التعليم العتيق وأطرها التربوية والإدارية في الاستعانة بجميع وسائل التواصل عن بعد الممكنة لعرض الدروس المقررة وتقديم الدعم البيداغوجي اللازم للتلاميذ والطلبة.

منصة للتعليم عن بعد خاصة بالتعليم العتيق

annonce site mhai 230320 400 216 2

تعلن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أنها ستطلق ابتداء يوم الأربعاء 25 مارس 2020، منصة للتعليم عن بعد خاصة بالتعليم العتيق تحت عنوان douroussi.ma، وذلك في إطار التدابير العاجلة التي اتخذتها لتمكين جميع التلميذات والتلاميذ والطالبات والطلبة من الاستمرار في تتبع ومواكبة دروسهم، وفيما يلي نص البلاغ في هذا الشأن:

بلاغ بإطلاق منصة للتعليم عن بعد خاصة بالتعليم العتيق

في ظل ما يعيشه العالم اليوم من مخاطر تفشي وباء فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، وفي إطار الإجراءات الاستباقية والاحترازية التي استدعت ابتداء من يوم الإثنين 16 مارس 2020 توقيف الدراسة بالكتاتيب القرآنية وفضاءات التعليم الأولي العتيق، ومعاهد ومدارس التعليم المدرسي والنهائي العتيق العامة منها والخاصة، اتخذت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تدابير عاجلة لتمكين جميع التلميذات والتلاميذ والطالبات والطلبة من الاستمرار في تتبع ومواكبة دروسهم، إذ خصصت ابتداء من يوم الأربعاء 25 مارس 2020 منصة للتعليم عن بعد خاصة بالتعليم العتيق تحت عنوان douroussi.ma تتضمن دروسا مصورة وملخصات مكتوبة لجميع الدروس المقررة في النصف الثاني من الدورة الثانية للسنة الدراسية الحالية 2019/2020 بجميع أطوار ومستويات التعليم العتيق ، ويمكن كذلك الولوج إلى هذه المنصة عبر موقع الوزارة على الانترنيت "www.habous.gov.ma".

لذا، نهيب بجميع أبنائنا التلاميذ والطلبة التفاعل الإيجابي مع هذه المنصة، ونحث آباء وأمهات وأولياء التلاميذ توجيه أبنائهم إلى حسن اسثمار أوقاتهم والاجتهاد في التحصيل الدراسي والتكوين المثمر رعاية لمصلحتهم وتحقيقا للنتائج المرجوة، كما نثمن جميع الجهود والمبادرات التي تقوم بها مؤسسات التعليم العتيق وأطرها التربوية والإدارية في الاستعانة بجميع وسائل التواصل عن بعد الممكنة لعرض الدروس المقررة وتقديم الدعم البيداغوجي اللازم للتلاميذ والطلبة.

إمارة المؤمنين

أنشطة أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس أعزه الله لسنة 2020
facebook twitter youtube