الاثنين 21 ذو القعدة 1441هـ الموافق لـ 13 يوليو 2020
اشترك بالرسالة الإلكترونية
من فضلك ادخل بريدك الإلكترونى

ثقافة الإمام

منجزات التشريع

affaires juridique mhai buleetin des realisations image 2

تميزت سنة 2018، بصدور مجموعة من النصوص القانونية المؤطرة لنشاط الوزارة ونشاط مؤسسات تابعة لها. وفضلا عن ذلك، باشرت دراسة ملفات ذات صبغة قانونية وحقوقية، وساهمت في إعداد تقارير وطنية ودولية ذات صلة بحقوق الإنسان، وشاركت في لقاءات تتعلق بتنفيذ خطط وبرامج وسياسات عمومية.

التشريع

صدرت نصوص قانونية همت مجموعة مجالات، منها إحداث أجرة عن خدمات تقدمها الوزارة أو الرفع منها، وسن نظام داخلي خاص بالمكتبات التابعة لمراكز التوثيق والأنشطة الثقافية، وإعادة النظر في المعايير المعتمدة للتعاقد مع القيمين الدينيين المزاولين لمهمة الإمامة أو لمهمة الإمامة والخطابة...

إحداث أجرة عن خدمات

شيدت، بتعليمات ملكية سامية، مراكز للتوثيق والأنشطة الثقافية بكل من الدار البيضاء ووجدة وطنجة، وأدرجت ضمن الوحدات الإدارية التي تشتمل عليها المندوبية الجهوية للشؤون الإسلامية.

وتتوفر هذه المراكز على عدة مرافق قابلة للاستغلال وتقديم خدمات لقاء أجرة، من ضمنها قاعات للمؤتمرات وقاعات للضيوف وفضاءات للاستقبال....

وقد تم بموجب المرسوم رقم 2.18.264 الصادر في 11 ماي 2018 إحداث أجرة عن الخدمات التي تقدمها الوزارة فيها يخص استغلال المرافق سالفة الذكر، وتم تحديد أسعار هذه الأجرة بمقتضى القرار المشترك لوزير الأوقاف والشؤون الإسلامية ووزير الاقتصاد والمالية رقم 2314.18 الصادر في 9 غشت 2018.

الرفع من أسعار أجرة خدمات

أبان تطبيق مقتضيات القرارين المشتركين لوزير الأوقاف والشؤون الإسلامية ووزير الاقتصاد والمالية رقمي 1736.17 و1737.17 الصادرين في 7 يوليوز 2017 بتحديد أسعار الأجرة المؤداة عن الخدمات المقدمة من قبل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية عن اعتدال أجرة استغلال مرافق وتجهيزات كل من مركز التوثيق والأنشطة الثقافية بمراكش ومتحف محمد السادس لحضارة الماء بالمغرب، وعدم تناسبها مع موقع المركز والمتحف ومواصفاتهما المعمارية وجودة تجهيزاتهما.

ولتصحيح هذه الوضعية، تم الرفع من أسعار الأجرة المؤداة عن الخدمات سالفة الذكر بنسبة الضعف بمقتضى القرارين المشتركين لوزير الأوقاف والشؤون الإسلامية ووزير الاقتصاد والمالية رقمي 2717.18 و2718.18 الصادرين في فاتح أكتوبر 2018.

سن نظام داخلي خاص بالمكتبات التابعة لمراكز التوثيق والأنشطة الثقافية

صدرت تعليمات ملكية سامية إلى وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بإحداث مراكز للتوثيق والأنشطة الثقافية، بعدد من مدن المملكة، بغرض توفير خدمات دينية وثقافية وإدارية للمواطنين.

وتشمل المراكز، التي شيدت، عدة مكتبات مجهزة بأحدث الوسائل والتقنيات، وتحتوي عددا مهما من المؤلفات الحديثة والمراجع والمخطوطات والدوريات والوثائق النادرة.

ولتيسير الولوج إلى هذه المكتبات والاستفادة من خدماتها، تم بموجب القرار رقم 18 الصادر في 22 يناير 2018 سن نظام داخلي خاص بالمكتبات التابعة لمراكز التوثيق والأنشطة الثقافية يحدد قواعد سير هذه المكتبات، ولاسيما أوقات العمل وشروط وكيفيات الاستفادة من خدماتها وطرق وكيفيات الاطلاع على أوعية المعلومات والتزامات المنخرطين والزوار.

القيمون الدينيون

نصت المادة 40 من الظهير الشريف رقم 1.14.104 الصادر في 20 ماي 2014 في شأن تنظيم مهام القيمين الدينيين وتحديد وضعياتهم على إمكانية إدماج القيمين الدينيين المكلفين المزاولين لمهمة الإمامة أو لمهمة الإمامة والخطابة اعتمادا على معايير تحدد بقرار للسلطة الحكومية المكلفة بالأوقاف والشؤون الإسلامية.

وتفعيلا لهذه الأحكام حدد القرار رقم 1166.15 الصادر في 2 أبريل 2015 معايير التعاقد مع القيمين الدينيين، سالفي الذكر، في معياري التجربة المهنية والأقدمية في مزاولة المهمة.

وقد تبين من خلال الممارسة أن اعتماد معيار الأقدمية في مزاولة المهمة لا يسمح دائما بانتقاء أجود وأحسن العناصر للتعاقد معها، لذلك، تم بموجب القرار رقم 770.18 الصادر في 20 مارس 2018 استبدال هذا المعيار بمعيار الكفاءة المطلوبة لمزاولة المهام الموكولة للقيمين الدينيين المتعاقدين.

المعهد الملكي للبحث في تاريخ المغرب

أصدر المعهد الملكي للبحث في تاريخ المغرب منذ إحداثه سنة 2006، مطبوعات ومنشورات تعرف بتاريخ المغرب وتراثه الحضاري على الصعيدين الداخلي والخارجي، ووضعها رهن إشارة العموم لاقتنائها لقاء مبالغ مالية محددة.

وقد تبين أن هذه المطبوعات والمنشورات لا تلقى الرواج المناسب بسبب ارتفاع تعريفة أو سعر اقتنائها.

ولتشجيع اقتناء هذه المطبوعات والمنشورات وجعلها في متناول العموم، تم التخفيض من أسعار بيعها بموجب القرار المشترك لوزير الأوقاف والشؤون الإسلامية ووزير الاقتصاد والمالية رقم 0400.18 الصادر في 2 فبراير 2018.

جائزة محمد السادس لفن الحروفية: تعويضات أعضاء لجنة

تنص المادة 29 من المرسوم رقم 2.17.366 الصادر في 31 يوليوز 2017 بإحداث جائزة محمد السادس لفن الحروفية على أنه «تحدد مقادير تعويضات رئيس وأعضاء لجنة الجائزة بقرار لوزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، يؤشر عليه وزير الاقتصاد والمالية».
ولتطبيق هذه المقتضيات، تم بموجب القرار رقم 3397.17 الصادر في 20 دجنبر 2017 تحديد مقادير هذه التعويضات في تسعة آلاف درهم لرئيس اللجنة وفي سبعة آلاف درهم لكل عضو من أعضائها.

معهد محمد السادس للقراءات والدراسات القرآنية

تعيين أعضاء لجنة

تنص المادة 3 من القرار رقم 2849.13 الصادر في 17 فبراير 2014 بتحديد تكوين اللجنة العلمية لمعهد محمد السادس للقراءات والدراسات القرآنية وكيفية تعيين أعضائها وقواعد سيرها على أنه «يعين الأساتذة الأعضاء باللجنة بمقرر لوزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد، بناء على اقتراح مدير المعهد».

وتفعيلا لهذه المقتضيات، تم بموجب المقرر رقم 1820.18 الصادر في 11 يونيو 2018 تعيين أعضاء هذه اللجنة من بين أساتذة التعليم العالي المساعدين، لعدم توفر المعهد على أساتذة مؤهلين وأساتذة للتعليم العالي، لكونه حديث النشأة.

تفعيل إحداث سلك الماستر

مشروع قرار بتحديد برامج التكوين ونظام الدراسات والامتحانات والمراقبة المستمرة للمعلومات بسلك الماستر بمعهد محمد السادس للقراءات والدراسات القرآنية، أعد تفعيلا لمقتضيات المادة 13 من الظهير الشريف رقم 1.13.50 الصادر في 2 ماي 2013 المحدث للمعهد؛
مشروع قرار بتحديد شروط الانتقاء وكيفية إجراء المباراة الخاصة بولوج سلك الماستر بنفس المعهد، أعد تفعيلا لأحكام الفقرة الثانية من المادة 11 من الظهير الشريف رقم 1.13.50 سالف الذكر.

تفويض سلطة انتداب

بمقتضى المرسوم رقم 2.17.410 الصادر في 20 شتنبر 2017 تم تخويل الإدارة صلاحية القيام بالإشهاد على مطابقة نسخ الوثائق لأصولها كلما تعلق الأمر بوثائق رسمية تصدرها لفائدة المرتفقين أو بوثائق مطلوبة للحصول على خدمة عمومية تقدمها للمرتفقين.

وقد نصت المادة 4 من هذا المرسوم على أنه يمكن لرئيس الإدارة تفويض اختصاصه في انتداب المسؤولين أو الموظفين أو المستخدمين المعهود إليهم بالإشهاد على مطابقة نسخ الوثائق لأصولها إلى أي مسؤول من المسؤولين التابعين له سواء على صعيد المصالح المركزية أو اللاممركزة التابعة لإدارته.

وتفعيلا لمقتضيات هذه المادة، وتنفيذا لتعليمات السيد رئيس الحكومة الواردة في المنشور رقم 16 بتاريخ 15 دجنبر 2017 القاضية باتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لتنفيذ المرسوم سالف الذكر، أصدرت الوزارة بتاريخ 22 فبراير 2018 قرارا تحت عدد 552.18 تفوض بموجبه سلطة انتداب المسؤولين أو الموظفين الذين يعهد إليهم بالإشهاد على مطابقة نسخ الوثائق لأصولها، باسم وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، إلى كل من الأمين العام للمجلس العلمي الأعلى ورئيس المجلس الأعلى لمراقبة مالية الأوقاف العامة ومديري الإدارة المركزية ونظار الأوقاف والمندوبين الجهويين والإقليمين للشؤون الإسلامية.

تطور النشاط التشريعي من سنة 2003 إلى سنة 2018تطور النشاط التشريعي من سنة 2003 إلى سنة 2018

 

الدراسات القانونية والتوثيق

الدراسات القانونية والتوثيق

واصلت وزارة الاوقاف والشؤون الإسلامية إنجازاتها في جانب الدراسات القانونية والتوثيق، على أكثر من مستوى:

الدراسات القانونية

قضايا ذات صبغة قانونية صرفة

تعلق بعضها بمجال اختصاص الوزارة، وعددها بلغ 19 قضية، دارت حول إشكالات متصلة بمدونة الأوقاف والنصوص المتخذة لتطبيقها، والظهير الشريف المتعلق بتنظيم مهام القيمين الدينيين وتحديد وضعياتهم..، والبعض الآخر ارتبط بفروع أخرى من القانون، وصل عددها 22 قضية، وتعلق الأمر بالقانون الإداري وقانون الجمعيات وقانون الأرشيف وقانون كفالة الأطفال المهملين ومدونة الأسرة وقانون الالتزامات والعقود وغيرها.

قضايا ذات طبيعة حقوقية، تتمثل في

إبداء الرأي في مشاريع تقارير دولية ومذكرات حقوقية، منها

  • مشروع التقرير الدوري الجامع للتقريرين الخامس والسادس، المتعلق بإعمال اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، أعدته المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان في صيغة جديدة؛
  • المذكرة الترافعية لضمان الحقوق والحرية للأقليات المسيحية المغربية التي عرضت على الوزارة من لدن الفيدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية.

المساهمة في إعداد تقارير وطنية ودولية، من ضمنها

  • التقرير الوطني حول التحديات والفرص لتحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة والفتاة القروية، الذي قدم أمام لجنة وضع المرأة بالأمم المتحدة في دورتها 62؛
  • التقرير المتعلق بمنجزات المملكة في مجال حماية الطفولة المقدم في المؤتمر الخامس للوزراء المكلفين بالطفولة تحت شعار «نحو طفولة آمنة»؛
  • استبيان أعدته سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالرباط في شأن وضعية حقوق الإنسان والحريات الدينية بالمملكة.

المشاركة في ندوات ولقاءات واجتماعات وورشات، من بينها

  • استقبال الوزارة بمقرها للمقررة الخاصة المعنية بالأشكال المعاصرة للعنصرية والتمييز العنصري وكره الأجانب وما يتصل بذلك من تعصب، يوم 21 دجنبر 2018؛
  • الاجتماع التنسيقي المنعقد بوزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان يوم 25 يناير 2018، بخصوص المصادقة على الجدول المتعلق بتصنيف توصيات الجولة الثالثة من آلية الاستعراض الدولي الشامل؛
  • ندوة وطنية نظمتها كتابة الدولة لدى وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة المكلفة بالتنمية المستدامة في شأن استراتيجية مأسسة إدماج مقاربة النوع في ميدان البيئة والتنمية المستدامة.

affaires juridique mhai buleetin des realisations image 4

المشاركة في إعداد وتنفيذ خطط وسياسات عمومية ذات بعد حقوقي، وكذا في أشغال اللجان المتصلة بها

السياسة العمومية المندمجة لحماية الطفولة وبرنامجها التنفيذي

شاركت الوزارة في أشغال اجتماعين عقدتهما اللجنة التقنية المنبثقة عن اللجنة الوزارية المكلفة بتتبع السياسات والمخططات الوطنية في مجال النهوض بأوضاع الطفولة وحمايتها. الأول خصص لتقديم حصيلة البرنامج التنفيذي للسياسة العمومية المندمجة لحماية الطفولة، والثاني كان لأجل تقديم ومناقشة مشروع برنامج إحداث الأجهزة الترابية المندمجة لحماية الطفولة.

الخطة الحكومية للمساواة في أفق المناصفة «إكرام 2» 2017–2021

أبدت الوزارة رأيها في مشروع الوثيقة الإجرائية المفصلة للخطة الحكومية للمساواة «إكرام 2»، وأعدت مصفوفة تتضمن حصيلة تنفيذها لإجراءات الخطة في الشق المتعلق بها، خلال الفترة الممتدة ما بين 2017 و2018، ووجهتها إلى وزارة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية. كما شاركت الوزارة في أشغال الاجتماع الذي عقدته اللجنة المكلفة بتتبع تنفيذ الخطة، وقد خصص لمناقشة وثيقتها النهائية.

حوسبة النظم القانونية

تابعت اللجنة المكلفة بإعداد تصور عام عن كيفيات وطرق حوسبة النظم القانونية المتعلقة بالأوقاف والشؤون الإسلامية، سنة 2018، أشغالها من خلال عقدها لثلاثة اجتماعات:

  • الأول: خصصته للاطلاع على النظام المعلوماتي للتدبير المندمج للميزانية الخاصة للأوقاف العامة المسمى» GIBA”؛
  • الثاني: دار حول تجربة مديرية الشؤون الإسلامية في ميدان حوسبة النظم انطلاقا من التطبيقات المعلوماتيةالمتعلقةبالتقويم الهجري المغربي ومراقبة الأهلة وتنظيم الحج؛ الترحيل والإسكان بالديار السعودية ثم طلبات كبارالسن.
  • الثالث: كان لتقديم عرض حول مشروع تشخيص وتقييم تجربة وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في مجال حوسبةالنظم القانونية. 

توثيق المعطيات القانونية

واصلت الوزارة، خلال سنة 2018، توثيقها للمعطيات القانونية إلكترونيا وورقيا:

التوثيق الالكتروني

  • إدراج النصوص القانونية المتعلقة بالوزارة ضمن بنك المعطيات القانونية الموضوع بالشبكة المعلوماتية الداخلية للوزارة «Intranet»، ومن ضمنها النصوص المترجمة إلى اللغة الفرنسية المنشورة بالجريدة الرسمية. والإدراج شمل 60 نصا تشريعيا؛
  • رقن 112 نصا تشريعيا وتنظيميا، بأفق تصميم وإعداد برنامج معلوماتي، خلال سنة 2019، يشتمل على محرك للبحث يسهل الولوج إليها. 

التوثيق الورقي

  • اقتناء 1000 نسخة من مطبوع يتضمن النصوص التشريعية والتنظيمية المتعلقة بالجوائز الخاصة بها. وهو يدخل ضمن سلسلتها للإصدارات القانونية؛
  • إعداد مطبوع في صيغة جديدة، يتضمن، بالإضافة إلى مراجع النصوص القانونية والتنظيمية المتعلقة بها والصادرة من يونيو 2003إلى أكتوبر 2018، مراجع النصوص المترجمة إلى اللغة الفرنسية المنشورة بالجريدة الرسمية ؛

affaires juridique mhai buleetin des realisations image 5

  • جمع القرارات الصادرة المحكمة الدستورية، وتصنيفها. كما زودت المكتبة القانونية بمجموعة من الكتب والدوريات، منها إصدارات المجلة المغربية للإدارة المحلية والتنمية لسنة 2018، والتي بلغ عددها 250 نسخة.

الترجمة والنشر

أعدت الوزارة، سنة 2018، مشروعا لترجمة نصوص تشريعية وتنظيمية متعلقة بها وبالمؤسسات التابعة لها البعض منها نشر بالجريدة الرسمية والبعض الآخر معروض على مسطرة النشر:

  • النصوص القانونية المترجمة المنشورة في الجريدة الرسمية: 21 نصا بين ظهائر شريفة ومراسيم وقرارات)
  • النصوص القانونية المترجمة المعروضة على مسطرة النشر: 50 نصا بين ظهائر شريفة ومراسيم وقرارات مشتركة وقرارات ومقررات.

الشؤون القانونية

affaires juridique mhai buleetin des realisations image 1

منجزات مديرية الشؤون القانونية بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لسنة 2018 وفيها تفصيل حول منجزات مجال التشريع و مجالي الدراسات القانونية والتوثيق، وذلك على النحو التالي:

الشؤون القانونية سنة 2017

realisation affaires islamique 2017 3

عرفت سنة 2017، نشاطا مكثفا في المجال القانوني، تميز باستصدار نصوص قانونية لها علاقة بجوانب محتلفة من اختصاصات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، كما تميزت السنة بدراسة ملفات ذات صبغة قانونية وحقوقية، والمساهمة في إعداد تقارير لها علاقة بحقوق الإنسان، والمشاركة في لقاءات تتعلق بتنفيذ خطط وبرامج وسياسات عمومية.

منجزات الشؤون القانونية لسنة 2017

 

مدرسة العلوم الإسلامية سنة 2017

MONJAZAT 2401

الأنشطة السوسيو ثقافية بالمدرسة

بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف، نظمت المدرسة بشراكة وتنسيق مع جمعية دعم طلبة التعليم العتيق بالمدرسة القرآنية والمجلسين العلميين المحليين: الفدا مرس السلطان ومديونة، حفلا ثقافيا ليلة الأربعاء 10 ربيع الأول 1439هـ موافق 28 نونبر 2017م بمقر مركز إيواء الطلبة. وقد تخلل هذا الحفل إلقاء كلمات بالمناسبة وتقديم قراءات فردية وجماعية ووصلات في السماع والمديح من طرف مجموعة من الطلبة  الأفارقة والإندونيسيين. وعقب ذلك، تم توزيع جوائز على الفائزين في مسابقة في السيرة النبوية الشريفة وإلقاء قصيدة شعرية من إعداد طالب بالمدرسة، واختتم الحفل بالدعاء الصالح لأمير المؤمنين أيده الله ونصره..
بمناسبة افتتاح الموسم الدراسي والثقافي، ألقيت محاضرة تحت عنوان: "المعارف اللغوية وأثرها في فهم أصول وفروع مذهب عالم المدينة" ألقاها العالم الأستاذ: سيدي عبد الرحمن عليوي يوم الثلاثاء 30 ربيع الأول 1439هـ موافق 19 دجنبر 2017م، على الساعة العاشرة صباحا.

Sans titre 15 Sans titre 14

نشرة المنجزات 2017

جامع القرويين سنة 2017

image 2410

انطلاقا من الدور التربوي الهام الذي توليه الوزارة للإشعاع الثقافي والتربوي بمؤسسات التعليم العتيق باعتباره مجالا خصبا يمكن التلاميذ والطلبة من تنمية مؤهلاتهم العلمية والفنية والرياضية، ويكسبهم توازنا نفسيا ووجدانيا ومهاريا، ويساعدهم على التشبث بقيم المواطنة ومبادئ التسامح والانفتاح على كل ما هو إيجابي وبناء، واصل جامع القرويين مجهوداته الحثيثة في تكوين جيل من العلماء والباحثين المتخصصين في الدراسات القرآنية والعلوم الشرعية والدراسات الإسلامية المعمقة.

المحاضرات والدروس

  • محاضرة الأستاذ إبراهيم المرادي أستاذ مادة الاجتماعيات، بعنوان: (تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال محطة أساسية في تاريخ الكفاح السياسي بالمغرب)، بتاريخ الأحد 12 فبراير 2017.
  • محاضرة الأستاذ الدكتور رضوان غنيمي أستاذ جامعي، بعنوان: (حاجتنا إلى الوسطية)، بتاريخ الأربعاء 08 مارس2017.
  • محاضرة الأستاذة نعيمة بنيس عضو المجلس العلمي المحلي لمدينة فاس، بعنوان: (دور الأم في تربية الأجيال والإسهام في رقي المجتمع)، بتاريخ الأربعاء 29 مارس 2017.
  • محاضرة الأستاذ محمد طونيو مدرب في التنمية الذاتية بخصوص الاستعداد النفسي للامتحانات تحت عنوان: (الارتياح بداية النجاح)، حيث تم تقديم مجموعة من الإرشادات والنصائح النظرية والتطبيقية لفائدة الطلبة والتي من شأنها أن تساعدهم على اجتياز الامتحانات في أحسن الظروف والأحوال، بتاريخ الثلاثاء 16 ماي 2017.
  • درس للأستاذ عبد الله زكي درسا بعنوان: (ضوابط الانفتاح الثقافي)، بتاريخ السبت 11 فبراير 2017،.
  • درس نموذجي للطالب حسن الرويضي من المستوى الأول من الطور النهائي تحت عنوان: (الإتقان والاستمرارية في الشريعة)، لإشراك الطلبة في هذه الأنشطة، بتاريخ الأربعاء 26 أبريل 2017.
  • محاضرة افتتاحية للأستاذ عبد الحي عمور رئيس المجلس العلمي المحلي بفاس تحت عنوان (الاجتهاد والاختلاف في فقهنا الإسلامي)، بتاريخ الإثنين 27 نونبر 2017.
  • محاضرة للأستاذ عبد الرحيم الأمين بعنوان: (الثوابت الدينية والتربية على القيم الإنسانية بالمملكة المغربية: التعليم العتيق نموذجا)، ذكر فيها بالأسس الدينية التي ترسخ القيم الإنسانية والأخلاقية في المملكة المغربية باعتبارها ثوابت قارة في بلدنا الأمين وأعطى نموذجا بالتعليم العتيق، بتاريخ الأربعاء 20  دجنبر2017.

لقاء تواصلي

نظمت الجامعة لقاء تواصليا مع الطلبة خلال الأسبوع الأول من شهر أكتوبر تم فيه التركيز على القانون الداخلي للمؤسسة ومناقشة بعض المطالب الخاصة بالأنشطة الثقافية والاجتماعية والرياضية داخل المؤسسة.

المسابقات

  • تنظيم مسابقة في تجويد القرآن الكريم وترتيله لفائدة الطلبة المرشحين، بتاريخ الخميس 05 يناير 2017.
  • تنظيم مسابقة في حفظ المتون العلمية لفائدة الطلبة المرشحين، بتاريخ الخميس 16 فبراير2017.
  • تنظيم مسابقة في الخطابة لفائدة الطلبة المرشحين، بتاريخ السبت 29 أبريل 2017.
  • تنظيم مسابقة في ألعاب القوى (الجري السريع، الجري المتوسط، رمي الجلة)، بتاريخ الأربعاء 24 ماي 2017.
  • تنظيم دوري في كرة القدم خلال الأسبوع الأول من شهر ماي 2017.

Sans titre 11

الحفل الختامي

أقيم الحفل الختامي للموسم الدراسي 2017/2016  بمعهد فاطمة الفهرية يوم 08 نونبر 2017 ابتداء من الساعة العاشرة صباحا بقاعة المحاضرات بحضور السيد رئيس جامع القرويين والسادة علماء جامع القرويين والأساتذة.

Sans titre 12

Sans titre 13

نشرة المنجزات 2017

ترجمة ونشر النصوص القانونية

 iadad machroue tarjamat

ترجمة ونشر النصوص القانونية

ترجمة النصوص التشريعية والتنظيمية المتعلقة بالوزارة

وفي هذا الصدد، قامت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بإعداد مشروع ترجمة النصوص التشريعية والتنظيمية المرتبطة بالأوقاف والشؤون الإسلامية إلى اللغة الفرنسة، هي:

  • الظهير الشريف رقم 1.16.79 الصادر في 20 من ربيع الأول 1438 (20 ديسمبر 2016) بالمصادقة على النظام الداخلي للجنة الوطنية للبت في شكايات وتظلمات القيمين الدينيين؛
  • الظهير الشريف رقم 1.16.158 الصادر في 12 من ذي الحجة 1437 (14 سبتمبر 2016) بإعادة تنظيم جـامع القرويين؛
  • الظهير الشريف رقم 1.16.159 الصادر في 12 من ذي الحجة 1437 (14 سبتمبر 2016) بإعادة تنظيم المدرسة القرآنية التابعة لمسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء؛
  • الظهير الشريف رقم 1.16.81 الصادر في 16 من رمضان 1437 (22 يونيو 2016) بتغيير الظهير الشريف رقم 1.15.75 الصادر في 7 رمضان 1436 (24 يونيو 2015) المتعلق بإحداث مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة؛
  • الظهير الشريف رقم 1.14.104 الصادر في 20 من رجب 1435 (20 ماي 2014) في شأن تنظيم مهام القيمين الدينيين وتحديد وضعياتهم؛
  • الظهير الشريف رقم 1.13.50 الصادر في 21 من جمادى الآخرة 1434 (2 ماي 2013) بإحداث معهد محمد السادس للقراءات والدراسات القرآنية؛
  • المرسوم رقم 2.17.366 الصادر في 7 ذي القعدة 1438 (31 يوليو 2017) بإحداث جائزة محمد السادس لفن الحروفية؛
  • القرار الصادر في فاتح رجب 1438 (30 مارس 2017) بإحداث متحف محمد السادس لحضارة الماء بالمغرب.

نشر النصوص القانونية

حرصا من الوزارة على تفعيل وتطبيق النصوص القانونية بمجرد صدورها ونشرها في الجريدة الرسمية، قامت خلال سنة 2017، بتوجيه 48 نصا تشريعيا وتنظيميا، ولاسيما تلك المرتبطة بالوزارة، عن طريق، إما البريد الإلكتروني أو مراسلات إدارية، إلى المصالح سواء المركزية أو الخارجية، وكذا المؤسسات التابعة للوزارة.
كما قامت بإطلاع المصالح الإدارية التابعة للوزارة على آراء اللجنة الشرعية للمالية التشاركية بالمجلس العلمي الأعلى، والقرارات الصادرة عن المحكمة الدستورية في الجريدة الرسمية والتي بلغ عددها 63 قرارا برسم سنة 2017.

tatawor anachat attachrii

نشرة المنجزات 2017

توثيق المعطيات القانونية

 taysir wa tawfir

وعيا من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بأهمية التوثيق القانوني، وحرصا منها على توفير وتيسير الولوج إلى المعلومة القانونية كأداة عمل لا غنى عنها، في تدبير الملفات الإدارية، قامت الوزارة بما يلي:

  • تعزيز بنك المعطيات القانونية الذي يهتم بتجميع وتحيين ونشر النصوص القانونية المتعلقة بالأوقاف والشؤون الإسلامية (ظهائر، قوانين...) والاجتهادات القضائية، والفتاوى الشرعية الصادرة عن اللجنة العلمية بالمجلس العلمي الأعلى، ويهدف إلى:
    • تخزين جميع النصوص القانونية التي تهم الوزارة؛
    • توفير بنك للمعطيات القانونية بمضامين مضبوطة ومحينة؛
    • ضمان خدمة بجودة عالية لمستعملي هذا البنك؛
    • تدبير أسهل لجميع النصوص القانونية والتشريعية
  • .وفي هذا الشأن، قامت الوزارة خلال سنة 2017، بإدراج 214 نصا تشريعيا وتنظيميا متعلقا بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية والمؤسسات التابعة له، فضلا عن اجتهادات قضائية ضمن البرنامج المعلوماتي الموضوع في الشبكة الداخلية للوزارة (Intranet) الخاص ببنك المعطيات القانونية.
  • وضع مكتبة قانونية رهن إشارة مسؤولي الوزارة وأطرها مكتبة قانونية تضم 3743 كتابا ومرجعا ومؤلفا معظمها يدخل في مجال القانون، صنفت ورتبت في رفوف مفتوحة، ورقمت وفق معايير علمية، وأدرجت معطياتها ضمن قاعدة بيانات معلوماتية؛
  •  اقتناء 1000 نسخة من مطبوع يشتمل على النصوص التشريعية والتنظيمية المتعلقة بالمساجد، و1000 نسخة من مطبوع يتضمن النصوص التشريعية والتنظيمية المتعلقة بالتعليم العتيق ومحو الأمية بالمساجد، من المطبعة الرسمية.   

    Sans titre 1 copie77s titre 1 copie   

  • اقتناء 43 مؤلفا قانونيا، و16 عددا من المجلة المغربية للإدارة المحلية والتنمية، انضافت إلى المؤلفات الموجودة بالمكتبة القانونية؛
  • اقتناء 420 مطبوعا يتضمن مراجع النصوص التشريعية والتنظيمية المتعلقة بالأوقاف والشؤون الإسلامية منذ سنة 2003 إلى غاية دجنبر 2017.

vvvv

  • إعارة 151 كتابا ومرجعا قانونيا ودوريات لمسؤولي وأطر الوزارة.

نشرة المنجزات 2017

إحداث لجنة تتولى إعداد تصور لكيفيات حوسبة النظم القانونية المتعلقة بالوزارة

 ihdat lajna

في إطار تحديث وعصرنة إدارة وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، وتعزيز قدراتها التدبيرية، وتحقيق الفعالية والدينامية ودعم النزاهة والشفافية، وتطبيقا لأحكام المادة 19 من الظهير الشريف رقم 1.16.38 الصادر في 17 من جمادى الأولى 1437 (26 فبراير 2016) في شأن اختصاصات وتنظيم وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية التي تنص على تسخير المعلوميات في تطبيق النظم القانونية المتعلقة بالأوقاف والشؤون الإسلامية، أحدثت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لجنة وزارية كآلية تشاورية وتنسيقية تتألف من جميع المديريات المركزية، أسندت إليها مهمة أساسية هي إعداد تصور ورؤية موحدة لكيفيات حوسبة النظم القانونية المتعلقة بالوزارة.

وتحقيقا لهذه الغاية، عقدت هذه اللجنة أربعة اجتماعات:

  • الاجتماع الأول، الذي انعقد بتاريخ 23 نونبر 2017، تدارس وناقش ورقة تقديمية سلطت الضوء على فكرة حوسبة النظم القانونية وتعريفها وأهدافها ومراحلها وتجارب بعض القطاعات الحكومية في المجال؛
  • الاجتماع الثاني، المنعقد بتاريخ 30 نونبر 2017، عرضت ونوقشت فيه تجربة حوسبة النظم القانونية المرتبطة بالتعليم العتيق؛
  • الاجتماع الثالث، المنعقد بتاريخ 21 دجنبر 2017، عرضت فيه قائمة مشاريع تطبيقات لأهم البرامج المجزة في إطار المخطط المديري المعلوماتي للوزارة في الفترة الممتدة ما بين 2016-2011؛
  • الاجتماع الرابع، الذي انعقد بتاريخ 28 دجنبر 2017، قدمت فيه تجربة حوسبة بعض الأنظمة القانونية المتعلقة بتدبير شؤون القيمين الدينيين.

نشرة المنجزات 2017

إنجاز استشارات ودراسات قانونية

 alkadaya lkanouniya wa lkadaya lhokoukiya

إنجاز استشارات ودراسات قانونية

تعتبر الدراسة أو الاستشارة القانونية خدمة متخصصة لمعرفة الرأي القانوني في مشكلة معينة، بموضوعية. وتدور الدراسات القانونية، كما هو معلوم، حول تطبيق القانون، وتشمل مواضيع وقضايا لها صبغة قانونية وأخرى حقوقية

القضايا ذات الطبيعة القانونية الصرفة

أنجزت دراسات قانونية وأُبديَ الرأي في طلبات مقدمة من مختلف مصالح الوزارة لها صلة بفروع ومجالات مختلفة للقانون، ومن ضمنها القوانين المتعلقة بالأوقاف والشؤون الإسلامية.

بالنسبة للقوانين المتصلة بمجال اختصاص الوزارة

أنجزت في هذا الخصوص دراسات واستشارات قانونية مرتبطة بمدونة الأوقاف والنصوص المتخذة لتطبيقها، وبكل من الظهير الشريف المعتبر بمثابة قانون متعلق بالأماكن المخصصة لإقامة شعائر الدين الإسلامي، والظهير المتعلق بتنظيم مهام القيمين الدينيين وتحديد وضعياتهم.

بالنسبة لباقي مجالات القانون

انصبت الدراسة أو الاستشارة القانونية حول مواضيع وإشكالات مرتبطة بالعقود الإدارية والنظام الأساسي العام للوظيفة العمومية، والقانون المتعلق بالجمعيات، والقانون المتعلق بجبايات الجماعات المحلية، والقانون المتعلق بالشغل وحوادث الشغل، والقانون المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة.

كما أعد نظام داخلي خاص بمكتبات مراكز التوثيق والأنشطة الثقافية التابعة للمندوبيات الجهوية للشؤون الإسلامية، ضمنت فيه القواعد المنظمة لسيرها، ولاسيما القواعد المنظمة لأوقات العمل، وشروط وكيفيات الاستفادة من خدمات المكتبات، وطرق وكيفيات الاطلاع على أوعية المعلومات، والتزامات المنخرطين والزوار.

القضايا الحقوقية

وفي هذا الصدد ساهمت الوزارة في:

دراسة وإبداء الرأي في مشاريع وخطط وتقارير، منها

  • مشروع الخطة الوطنية في مجال الديموقراطية وحقوق الإنسان 2021-2018، في مختلف صيغها، ومنها الصيغة النهائية التي عرضت على المجلس الحكومي بتاريخ 21 دجنبر 2017 للمصادقة عليها، والتي اعتبرت القيم الإسلامية السمحة أحد مرجعياتها الأساسية في تنفيذ تدابيرها؛
  • مشروع التقرير الوطني برسم الجولة الثالثة من آلية الاستعراض الدوري الشامل الذي استعرض أمام الدول الأعضاء في مجلس حقوق الإنسان، تنفيذ المغرب لالتزاماته في مجال حقوق الإنسان، ومن ضمنها الحق في التعليم من قبيل "تنفيذ برنامج محو الأمية بالمساجد"؛
  • لائحة أسئلة تلقتها بلادنا من لجنة حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة، تدور حول التقرير الوطني الأول المتعلق بإعمال الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة؛
  • تقرير حول "تمكين المرأة اقتصاديا في عالم العمل الآخذ في التغيير" الذي قدم أمام لجنة وضع المرأة بالأمم المتحدة في دورتها 61؛
  • تقرير وزارة الخارجية الأمريكية حول الحرية الدينية بالمغرب برسم سنة 2016؛
  • دراسة متعلقة بشبكة مؤشرات تتبع تنفيذ اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة؛
  • تقرير جهوي أعده مكتب منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسف" بالمغرب، يغطي دول شمال إفريقيا والشرق الأوسط (MENA)،ويتضمن النتائج الأولية حول الزواج المبكر؛
  • التقرير والتوصيات الصادرة عن اللجنة الدائمة لحقوق الإنسان التابعة لجامعة الدول العربية في دورتها 42؛
  • تقرير وزارة الخارجية الأمريكية حول وضعية حقوق الإنسان ببلادنا برسم سنة 2017.

المشاركة في ندوات وطنية ودولية واجتماعات ولقاءات وورشات لها طابع حقوقي

  • ندوة دولية منظمة بمقر الأمم المتحدة بنيويورك، حيث عقدت لجنة وضع المرأة بالأمم المتحدة دورتها الحادية والستين خلال الفترة الممتدة من 13 مارس 2017 إلى 24 منه حول موضوع "تمكين المرأة اقتصاديا في عالم العمل الآخذ في التغيير"؛

photo 5

  • ندوة دولية حول تتبع خطة عمل الرباط بشأن حظر الدعوة إلى الكراهية (الرباط + 5) انعقدت على مدى يومي 6 و7 دجنبر 2017، بالتعاون مع مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، وعرفت في يومها الأول إلقاء السيد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية لكلمة افتتاحية، جاء فيها " إن أنواع الكراهية تمثل درجات من العنف، وهي في الغالب ناتجة عن المصالح ولكنها تحاول تجاوز حقيقتها بإضفاء طابع متعال عليها سواء بالتبريرات أو التسميات، ولاشك أن الأديان نظرا لفكرتها وجوهرها في المثالية هي الخزان الذي يُلجأ إليه لاختلاق تلك التبريرات والتسميات، ولكن الحقيقة لا يجوز أن تنطلي على أحد، إذ لا يخفى أن الأديان كلها جاءت بنقيض الكراهية ونقيض العنف، جاءت للمحبة والسلام، وهذا الاقتناع يقتضي تبرئة الأديان واتهام أدعياء التدين من البشر في سياقات تاريخية معينة تتعدد فيها المسؤوليات وتستحق منا التحليل بدل الجرأة في اتهام الأديان."؛

image001 2 1

  • اجتماع عقدته الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة بتاريخ 13 شتنبر 2017، خصص لعرض دراسة أنجزتها منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية حول موضوع "التمكين الاقتصادي للمرأة"؛
  • لقاء نظمته وزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان بتاريخ 6 و7 شتنبر 2017 حول موضوع "التخطيط الاستراتيجي في مجال حقوق الإنسان: لقاء لتبادل التجارب والممارسات الفضلى"؛
  • اجتماعات عقدتها اللجنة التقنية المكلفة بتتبع عملية تسجيل الأطفال غير المسجلين في سجلات الحالة المدنية المحدثة بموجب منشور السيد رئيس الحكومة رقم 12/2017 بتاريخ 4 شتنبر 2017 بعضها انعقد بمقر رئاسة الحكومة (30 يونيو 2017 و10 أكتوبر 2017) والباقي بمقر المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان بتاريخ 26 دجنبر 2017، خصصت للتداول في برنامج هذه الحملة، وكيفية مساهمة كل قطاع حكومي في الحملة، ومنها الوزارة التي كانت سباقة في الموضوع، بالتحسيس، بواسطة العديد من الخطب المنبرية، بأهمية تسجيل الأطفال غير المسجلين في الحالة المدنية؛
  • ندوة وطنية لإطلاق الحملة الوطنية الخامسة عشر لوقف العنف ضد النساء، نظمتها يوم الجمعة 24 نونبر 2017 وزارة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية، تناولت موضوع "العنف ضد النساء في الأماكن العامة"؛
  • لقاء وطني نظم بالرباط بتاريخ 21 دجنبر 2017 من طرف وزارة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية، لاختتام الحملة الوطنية 15 لوقف العنف ضد النساء تحت شعار "جميعا ضد العنف... بلغوا عليه"؛
  • ورشة عمل حول المعالجة الإعلامية للعنف ضد النساء، نظمتها وزارة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية، يومي الثلاثاء والأربعاء 4 و5 يوليوز 2017 بالرباط؛
  • ورشة تكوينية حول موضوع النهوض بالمعايير الاجتماعية الحمائية للطفولة، تندرج ضمن البرنامج الوطني التنفيذي للسياسة العمومية المندمجة لحماية الطفولة؛
  • يوم تواصلي نظمته وزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان حول موضوع "إطلاق برنامج تقوية قدرات الجمعيات في مجال التفاعل مع المنظومة الأممية لحقوق الإنسان"؛
  • اجتماع انعقد بوزارة العدل بتاريخ 2 ماي 2017 في شأن دراسة تقييمية لنظام كفالة الأطفال ببلادنا.

المساهمة في سياسات ومشاريع خطط قطاعية تعزز وترسخ حقوق الإنسان، وهي كالتالي:

  • السياسة العمومية المندمجة لحماية الطفولة وبرنامجها التنفيذي:

تتضمن هذه السياسة التي اعتمدت في عام 2015، خمسة محاور استراتيجية لحماية الأطفال من جميع أشكال العنف والإيذاء والإهمال والاستغلال بما في ذلك الاستغلال الجنسي، وينقسم برنامجها التنفيذي إلى 25 هدفا و115 إجراء، نفذت منها الوزارة، برسم سنة 2017، جميع التدابير المعنية بها.
وفي هذا الخصوص، قامت الوزارة بإعداد تقرير يتضمن حصيلة تنفيذ الإجراءات والتدابير الواردة في البرنامج التنفيذي للسياسة العمومية المندمجة لحماية الطفولة برسم سنة 2017، في الشق المتعلق بها، وتوجهيه إلى وزارة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية.
كما شاركت الوزارة في الاجتماع الثالث، الذي عقدته بتاريخ 08 نوفمبر 2017، اللجنة التقنية المنبثقة عن اللجنة الوزارية المكلفة بتتبع تنفيذ السياسات والمخططات الوطنية للنهوض بأوضاع الطفولة وحمايتها، وخصص للتحضير لاجتماع اللجنة الوزارية للطفل التي يترأسها السيد رئيس الحكومة، ولحصيلة البرنامج الوطني التنفيذي للسياسة العمومية المندمجة لحماية الطفولة برسم سنة 2016.

  • مشروع الخطة الحكومية للمساواة في أفق المناصفة "إكرام 2":

شكلت الخطة الحكومية "إكرام 1" 2012 - 2016 التي تمحورت حول 8 مجالات عمل ترمي إلى تحقيق 24 هدفا بواسطة 156 إجراء، نفذت منها الوزارة 28 إجراء معنية بها، إطارا مشتركا للعمل بين جميع القطاعات الحكومية، وآلية لتقريب المبادرات الهادفة إلى إدماج حقوق المرأة في السياسات العمومية.
وسيرا على نفس نهج وسياسة الوزارة التي تولي عناية كبيرة للمرأة، وتدعيما للمكتسبات التي حققتها هذه الخطة الحكومية للمساواة في نسختها الأولى، شاركت الوزارة، في الاجتماعات التي عقدتها اللجنة التقنية المكلفة بتتبع تنفيذ الخطة الحكومية للمساواة "إكرام"، التي خصصت لبلورة خطة حكومية ثانية للمساواة، وفق منهجية مختلفة وتصور جديد، ومنها:
- الاجتماع المنعقد بتاريخ 14 يونيو 2017 الذي خصص لتقديم والمصادقة على النتائج الأولية التي أسفرت عنها المشاورات مع القطاعات الحكومية والمؤسسات والوكالات الوطنية والنقابات والجامعات والشركاء التقنيين والماليين (الاتحاد الأوربي) حول مشروع الخطة الحكومية للمساواة "إكرام 2"؛
- الاجتماع المنعقد بتاريخ 23 يونيو 2017 الذي نوقشت وتدارست فيه الخطة الحكومية للمساواة "إكرام 2"، في صيغتها الجديدة.

نشرة المنجزات 2017

التشريع: اللاتركيز الإداري

 alatarkiz al idari

مواصلة من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لنهج سياسة اللاتركيز، تم التفويض للسادة نظار الأوقاف ومندوبي الشؤون الإسلامية بالترخيص للموظفين التابعين لهم باستعمال سيارتهم الخاصة قصد التنقل لحاجيات المصلحة خارج المكان المعينين للعمل به. كما تم تفويض الإمضاء أو التأشير، لكل من المراقب المالي المركزي والمراقبين الماليين المساعدين له والمراقبين المحليين، على بعض الوثائق المتعلقة بتدبير الموارد البشرية التابعة لهم (الرخصة السنوية، الرخصة الاستثنائية لأسباب عائلية أو خطيرة، الرخصة الاستثنائية لأداء فريضة الحج، البطاقات الفردية للتنقيط).
هذا وقد تم رفع السقف الأعلى لمبلغ الصفقات التي فوضت سلطة المصادقة عليها إلى السادة المندوبين الجهويين للشؤون الإسلامية من مبلغ 600.000 درهم إلى مبلغ 4.000.000 درهم.

نشرة المنجزات 2017

التشريع: الجوائز

 منجزات وزارة الاوقاف

جائزة محمد السادس لفن الحروفية

تنفيذا للتعليمات الملكية السامية الرامية إلى إحداث جائزة وطنية لمكافأة الحروفيين المغاربة، الذين ساهموا في نشر فن الحروفية، وفي الحفاظ عليه والتعريف به، وتطويره وتجديده، تم بموجب المرسوم رقم 2.17.366 الصادر في 7 ذي القعدة 1438 (31 يوليو 2017)، إحداث جائزة تحت اسم "جائزة محمد السادس لفن الحروفية"، تشتمل على الأصناف الثلاثة التالية:

  •  جائزة محمد السادس التكريمية لفن الحروفية؛
  • جائزة محمد السادس للتفوق في فن الحروفية
  • جائزة محمد السادس للتميز في فن الحروفية؛

وقد حددت قيمة الجائزة في مبلغ 50.000 درهم بالنسبة لكل من الجائزة التكريمية وجائزة التميز، وفي مبلغ 40.000 درهم بالنسبة لجائزة التفوق.
هذا وقد تم تحديد مقادير تعويضات رئيس وأعضاء لجنة الجائزة بقرار معروض حاليا على مسطرة النشر.

جائزة محمد السادس للأذان والتهليل

تم تحديد مقادير تعويضات أعضاء كل من اللجان الجهوية واللجنة الوطنية للجائزة بموجب القرار رقم 358.17 الصادر في 23 من جمادى الأولى 1438 (21 فبراير 2017)، وذلك كالتالي:

  • 9000 درهم لرئيس كل لجنة؛
  • 7000 درهم لكل عضو من أعضاء اللجنة.

نشرة المنجزات 2017

التشريع: جامعة القرويين

 université alkaraouyine


سعيا من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لاستكمال البناء القانوني الخاص بجامعة القرويين، تم إصدار أو استصدار مجموعة من النصوص وهي كالتالي:

  • مرسوم رقم 2.17.226 صادر في 4 شوال 1438 (29 يونيو 2017) بتحديد قائمة الديبلومات والشهادات التي تحضرها وتسلمها المعاهد والمؤسسات التابعة لجامعة القرويين.
    أعد هذا المرسوم تفعيلا لأحكام المادة 21 من الظهير الشريف رقم 1.15.71 المتعلق بإعادة تنظيم جامعة القرويين. وقد أبقى المرسوم على نفس الشهادات التي تسلمها حاليا الجامعة، وأضاف شهادة العالمية العليا في العلوم الإسلامية التي ستسلم من لدن جامع القرويين ومدرسة العلوم الإسلامية في ختام السنة الخامسة من سلك العالمية العليا.
  • قرار لوزير الأوقاف والشؤون الإسلامية رقم 145.17 صادر في 22 من رجب 1438 (20 أبريل 2017) في شأن تحديد نظام الدراسات والامتحانات والمراقبة المستمرة للمعلومات بسلك العالمية العليا بجامع القرويين وبمدرسة العلوم الإسلامية.
    أعد هذا القرار تطبيقا لأحكام المادة 23 من كل من الظهير الشريف رقم 1.16.158 بإعادة تنظيم جامع القرويين والظهير الشريف رقم 1.16.159 المتعلق بإعادة تنظيم المدرسة القرآنية التابعة لمسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء.
    وقد تم تحديد نظام الدراسات والامتحانات والمراقبة المستمرة للمعلومات بسلك العالمية العليا بجامع القرويين وبمدرسة العلوم الإسلامية معا بقرار واحد يتعلق الأمر بنظام تكوين متماثل يلقن في مؤسستين مختلفتين.
  • قرار لوزير الأوقاف والشؤون الإسلامية رقم 359.17 صادر في 23 من جمادى الأولى 1438 (21 فبراير 2017) بتحديد عدد وحدات التكوين والبحث وعدد المصالح الإدارية بجامع القرويين.
  • قرار لوزير الأوقاف والشؤون الإسلامية رقم 360.17 صادر في 23 من جمادى الأولى 1438 (21 فبراير 2017) بتحديد عدد وحدات التكوين والبحث وعدد المصالح الإدارية بمدرسة العلوم الإسلامية.

تم بموجب هذين القرارين تحديد عدد وحدات التكوين والبحث كالتالي:

  • وحدة التكوين والبحث في العلوم الشرعية؛
  •  وحدة التكوين والبحث في علوم الأديان وتاريخها؛
  •  وحدة التكوين والبحث في اللغات.

كما تم تحديد عدد المصالح كالتالي:

  • مصلحة الشؤون الإدارية والمالية؛
  •  مصلحة شؤون الطلبة؛
  • مصلحة التوثيق والمعلوميات والاتصال.

    - قرار لوزير الأوقاف والشؤون الإسلامية رقم 109.17 صادر في 13 من ربيع الآخر 1438 (12 يناير 2017) في شأن تحديد مقادير المنحة الدراسية لطلبة كل من جامع القرويين ومدرسة العلوم الإسلامية وشروط الاستفادة منها.
وقد حدد مقدار هذه المنحة في 1500 درهم لطلبة طور التعليم النهائي العتيق، و2000 درهم لطلبة سلك العالمية العليا.
    - مقرر لوزير الأوقاف والشؤون الإسلامية رقم 929.17 صادر في فاتح شعبان 1438 (28 أبريل 2017) بتحديد المسالك والفصول التي يستغرقها كل مسلك بسلك العالمية العليا بكل من جامع القرويين ومدرسة العلوم الإسلامية والوحدات التي يتكون منها ومواد كل وحدة والغلاف الزمني الأسبوعي المخصص لها.

روعي عند تحديد هذه المسالك والوحدات والمواد الدراسية الغاية التي أحدث من أجلها كل من جامع القرويين ومدرسة العلوم الإسلامية والمتمثلة أساسا في التكوين المتين في العلوم الشرعية وعلوم الأديان وتاريخها وعلوم اللغة العربية واللغات الأخرى.
ومن بين المواد التي تدرس التراث العبري واللغات القديمة: (العبرية، اللاتينية، الإغريقية) واللغات الأجنبية: (الفرنسية، الإنجليزية).
- مشروع قرار مشترك لوزير الأوقاف والشؤون الإسلامية ووزير الاقتصاد والمالية بتحديد لائحة مطبوعات ومنشورات المعهد الملكي للبحث في تاريخ المغرب وتعريفة بيعها، معروض حاليا على مسطرة النشر.

نشرة المنجزات 2017

الشؤون القانونية: الدراسات القانونية والتوثيق

 adirasat alkanouniya

سهرت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية على إنجاز استشارات ودراسة ملفات ذات صبغة قانونية وحقوقية، وعلى إحداث لجنة على مستوى الوزارة لإعداد تصور حول كيفيات حوسبة أو رقمنة النظم القانونية المتعلقة بها، وعلى توثيق المعطيات القانونية، وكذا على إعداد مشروع ترجمة نصوص قانونية، والعمل على نشر النصوص التشريعية والتنظيمية الصادرة في الجريدة الرسمية وتداولها.

نشرة المنجزات 2017

التشريع: إحداث أجرة عن خدمات

ihdat an khadamat 

تتوفر وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية على مجموعة من المرافق القابلة للاستغلال وتقديم خدمات لقاء أجرة، ولتوفير الأساس القانوني لاستخلاص هذه الأجرة، تم استصدار مجموعة من النصوص التنظيمية في الموضوع.
ولاستغلال المرافق التابعة للمتحف، وتوفير عائد أو مدخول من الخدمات التي يقدمها، ولاسيما زيارة مشتملاته من المعروضات الأثرية، صدر مرسوم رقم 2.17.26 بتاريخ 4 رمضان 1438 (30 ماي 2017) يقضي بإحداث أجرة عنها. كما صدر قرار مشترك لوزير الأوقاف والشؤون الإسلامية وزير الاقتصاد والمالية رقم 1737.17 بتاريخ 12 من شوال 1438 (7 يوليو 2017) بتحديد أسعار أجرة خدمات المتحف.

مراكز التوثيق والأنشطة الثقافية

مركز التوثيق والأنشطة الثقافية بمراكش

تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، شيدت الوزارة مركزا للتوثيق والأنشطة الثقافية بمدينة مراكش، أدرج ضمن الوحدات الإدارية التي تتوفر عليها المندوبية الجهوية للشؤون الإسلامية لجهة مراكش - آسفي. والذي يشتمل على عدة مرافق قابلة للاستغلال وتقديم خدمات لقاء أجرة، من ضمنها رواق للعرض الفني، وقاعتان للمؤتمرات، وقاعة للمحاضرات، وقاعة للضيوف وفضاء للاستقبال...
وقد تم بموجب المرسوم رقم 2.17.27 الصادر في 4 رمضان 1438 (30 ماي 2017) إحداث أجرة عن الخدمات التي تقدمها الوزارة فيما يخص استغلال المرافق سالفة الذكر، كما تم تحديد أسعار هذه الأجرة بمقتضى القرار المشترك رقم 1736.17 الصادر في 12 من شوال 1438 (7 يوليو 2017).

 مركز التوثيق والأنشطة الثقافية بمكناس

أحدث هذا المركز سنة 2008 بموجب القرار رقم 190.08 المتمم للقرار رقم 106.04، وتم إحداث أجرة عن استغلال مرافقه وتجهيزاته بمقتضى القرار رقم 8 الصادر في 11 مارس 2013.
وقد أبان تطبيق القرار المذكور عن الحاجة إلى مراجعة تعريفة استغلال مرافق وتجهيزات المركز، فتم استصدار قرار جديد تحت عدد 398 صادر في 28 من ذي الحجة 1438 (19 شتنبر 2017) يرفع من أسعار الأجرة المؤداة عن الخدمات التي يقدمها هذا المركز.

تأطير الحجاج

يخضع الحجاج المغاربة، برسم كل سنة، لتأطير ديني وإداري وصحي بأرض الوطن وبالمملكة العربية السعودية، يجرى من لدن البعثات المغربية للحج.
ويؤدي حجاج التنظيم الرسمي مبلغ 800 درهم لقاء استفادتهم من عملية التأطير، في الوقت الذي يستفيد حجاج وكالات الأسفار، بدون مقابل، من نفس التأطير، ما عدا التأطير الإداري.
ولتجاوز هذه الوضعية، تم استصدار قرار مشترك لوزير الأوقاف والشؤون الإسلامية ووزير الاقتصاد والمالية رقم 1854.17 صادر في 16 من ذي القعدة 1438 ( 9 أغسطس 2017) ينص على أداء الحجاج المتوجهين إلى الديار المقدسة عن طريق وكالات الأسفار مبلغا قدره 400 درهم كمقابل عن خدمات التأطير الديني والصحي.
ولخلق التجانس بين النصوص القانونية المتعلقة بالحج، تم إصدار المرسوم رقم 2.17.416 بتاريخ 15 من ذي القعدة 1438 (8 أغسطس 2017) يغير تسمية الوحدة المشرفة على الحج الواردة في المرسوم رقم 2.96.127 الصادر بتاريخ 24 من ذي الحجة 1416 (13 ماي 1996) بما يتفق ويتلاءم مع تسمية هذه الوحدة الواردة في كل من الظهير الشريف رقم 1.16.38 الذي أعيدت بموجبه هيكلة الوزارة وفي قانون المالية رقم 73.16 للسنة المالية 2017.

المدارس الوقفية

تتوفر الأوقاف العامة على مدارس وقفية عريقة تعود إلى حقب مختلفة من تاريخ المغرب، ورغبة من الوزارة في إبراز القيمة العلمية والحضارية لهذه المدارس وجمالية المعمار المغربي الأصيل، تم فتحها أمام المغاربة والأجانب، وتم إحداث أجرة عن زيارتها بموجب القرار رقم 256 الصادر في 20 يوليوز 2015.
وبعد ترميم المدارس سالفة الذكر، وتخصيص بعضها لإسكان طلبة جامع القرويين، تم إصدار قرار جديد تحت عدد 484 بتاريخ 21 من صفر 1439 (10 نونبر 2017)، يعيد النظر في تعريفة الزيارة ويقلص من عدد المدارس المفتوحة أمام الزوار.

نشرة المنجزات 2017

إحداث وتنظيم متحف محمد السادس لحضارة الماء

 image00ddd1

شيد متحف بمدينة مراكش، أطلق عليه اسم  "متحف محمد السادس لحضارة الماء بالمغرب".

image00ddd1


ويشتمل هذا المتحف، الذي يعتبر أول معلمة متحفية متخصصة في تاريخ وحضارة الماء بالمغرب، على مرافق ومعروضات أثرية، تبين التقنيات التي استعملها المغاربة لتدبير استعمال الماء خلال عصور مختلفة من تاريخ المملكة.
ولمأسسته وإضفاء طابع مصلحة خارجية عليه، صدر قرار لوزير الأوقاف والشؤون الإسلامية رقم 97.17 في فاتح رجب 1438 (30 مارس 2017) بإحداث هذا المتحف وإلحاقه بالمندوبية الجهوية للشؤون الإسلامية لجهة مراكش-آسفي التي تتولى تسييره والإشراف عليه.
وقد وضع له تنظيم بموجب هذا القرار، وأسندت إليه اختصاصات تتمثل، أساسا، في ضبط التحف ذات العلاقة باستعمال الماء والمحافظة عليها، وعرضها بكيفية تبرز جماليتها وتجعلها في متناول العموم.

نشرة المنجزات 2017

الشؤون القانونية: التشريع

 atachrie

تميزت هذه السنة بنشاط تشريعي هام، مكن الوزارة من توفير النصوص القانونية اللازمة لتنفيذ سياساتها في عدة مجالات تجلى على وجه الخصوص في قيامها بإعداد مجموعة نصوص قانونية منها ما نشر بالجريدة الرسمية ومنها ما هو معروض على مسطرة المصادقة أو النشر. وقد همت هذه النصوص المجالات التالية:

نشرة المنجزات 2017

توثيق أواصر التعاون وطنيا ودوليا سنة 2016

image 08.10

يواكب عمل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في مجال التعاون الجهود الدبلوماسية للمغرب في تقوية علاقاته الخارجية وتوسيع دوره السياسي والاقتصادي إقليميا وقاريا وعالميا. وعلى الصعيد المحلي، ينخرط هذا العمل في البرامج الوطنية والمخططات الحكومية التـي تهم في المقام الأول القضايا الاجتماعية والحقوقية ومشاريع التنمية البشرية والتنمية المستدامة.
وتتوزع جهود الوزارة في مجال التعاون على ثلاثة مستويات هي

التعاون الدولي الثنائي ومتعدد الأطراف، التعاون مع القطاعات الوزارية والهيئات الوطنية

دعم الجمعيات والمؤسسات العاملة في المجالين الاجتماعي والديني.
ويتخذ هذا التعاون أشكالا متعددةأبرزها عقد الاتفاقيات، لكنه يتجلى كذلك في منح المساعدات والإعانات، والمساهمة في صياغة التقارير الوطنية، و المشاركة في الاجتماعات التـي تنظم على الصعيدين الإقليمي والدولي.
ويعرض التقرير التالي لأهم أنشطة الوزارة في هذا المجال خلال سنة 2016.

توثيق أواصر التعاون وطنيا ودوليا سنة 2016

 

 

تحديث التدبير الإداري سنة 2016

image 07.01

تقتضي المهام الجسام التـي تضطلع بها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، وفي مقدمتها حماية الأمن الروحي للمغاربة وصون الأموال الوقفية، أن يواكب نشاطها الإداري تطلعات وانتظارات المواطنين في هذا الميدان عبر تحديث الطرق التي تعتمدها في تدبير شؤونها الإدارية.
ومن هذا المنظور، يكون التحديث الإداري ليس فقط ضرورة تمليها رغبة الوزارة في تحسين إنتاجية وحداتها الإدارية، وإنما كذلك التزام تفرضه عليها حاجتها الماسة إلى التجاوب والتلاؤم مع المهام المنوطة بها.
واعتبارا لذلك، يعمل القطاع على تبني أحدث الأساليب الإدارية وأجداها في كسب ثقة ورضا المرتفقين وتجويد خدماته مع الحرص على ربح الوقت وتخفيض النفقات.
ويتجلى التحديث الإداري الذي تنشده الوزارة في خمسة مجالات، هي:

الموارد البشرية، الميزانية واللوجستيك، أنظمة المعلومات ،الأرشيف

التواصل الداخلي والخارجي للوزارة.

وفيما يلي عرض للجهود التي بذلت خلال سنة 2016 في هذه المجالات.

تحديث التدبير الإداري

منجزات الشؤون القانونية سنة 2016

09

يكتسي التأطير القانوني أهمية قصوى في ضبط سير العمل بالمرافق العامة وضمان استمراريتها وتطوير أدائها. ومن هذا المنطلق، ثابرت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية على صياغة مشاريع القوانين والأنظمة المتعلقة باختصاصاتها ووضع آليات قانونية شكلية وموضوعية تمكنها من مواكبة مستجدات الواقع.
واعتبارا لذلك، نص الظهير الشريف رقم 1.16.38 الصادر في 17 من جمادى الأولى 1437 (26 فبراير 2016) في شأن اختصاصات وتنظيم وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية على إحداث مديرية الشؤون القانونية ضمن الإدارة المركزية للوزارة ...
ويصف هذا المحور النشاط التشريعي للوزارة خلال 2016 الذي اتسم بإعداد مجموعة من النصوص القانونية، منها التي تم نشرها بالجريدة الرسمية، ومنها المعروضة على مسطرة المصادقة و النشر. كما يتناول الأعمال التـي أنجزتها الوزارة في مجال الدراسة والاستشارة القانونية، ومساهمتها في إعداد تقارير ذات صلة بحقوق الإنسان، ومشاركتها في لقاءات همت تنفيذ خطط وبرامج وسياسات عمومية، إضافة إلى تتبعها للمنازعات الإدارية والمدنية والعقارية غير الوقفية، التي كانت طرفا فيها خلال هذه السنة.

منجزات الشؤون القانونية سنة 2016

إمارة المؤمنين

أنشطة أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس أعزه الله لسنة 2020
facebook twitter youtube